كيف يضر نسخ المحتوى بعملك؟

قبل 10 سنوات كان من الممكن أن تنشئ مدونة أو منتدى أو أي موقع محتوى وتعمل على نسخ المحتوى من المواقع الإلكترونية الأخرى وتغير فقط العنوان وتتصدر نتائج البحث على جوجل لتحصل على الزيارات والقراءات.

في تلك الفترة انتشرت المنتديات التي تنسخ من بعضها البعض أي محتوى جديد وحصري، بل تم ابتكار برمجيات وتطبيقات للمواقع تعمل على جلب الأخبار والمقالات الجديدة من المواقع التي تنشر المقالات الأصلية فتقوم بطرحها تلقائيا بعد أقل من دقيقة على توفرها في الموقع المصدر.

والنتيجة؟ نتائج بحث مكررة ومملة جدا، تبحث مثلا عن موضوع حول التدوين وتجد نفس الموضوع في نتائج البحث كلها بنفس العنوان أو ببعض الإختلافات على مستوى العنوان، لكن المحتوى هو نفسه.

بينما أصحاب المواقع الذين يستخدمون هذه السياسة يستمتعون بتزايد هائل في الزيارات والأرباح، لقد كان عمل موقع إلكتروني ونشر المحتوى عليه حينها بهذه الطريقة سهلا.

المواقع التي تنشر المحتوى الأصلي تضررت بالفعل ولاحظت أن من يسرق منها المحتوى يأخذ منها القراءات والزيارات وهو ما كان محبطا لصناعة المحتوى حينها، لكن كان هناك رهان صحيح وصادق وهو أن المواقع التي تعتمد على المحتوى المنسوخ مصيرها هو الفشل والزوال.

بعدها لاحظت جوجل أن تكرار نتائج البحث وتقديم نفس المحتوى في مختلف نتائج البحث يسيء إلى تجربة البحث الإلكتروني، وقررت تطوير خوارزميات بحث وأطلقت تحديثات باندا، والطائر الطنان وأنواع أخرى كان هدفها الأساسي هو القضاء على المحتوى المنسوخ.

مع مرور السنوات لاحظنا تساقط المنتديات التي تعتمد على النسخ واللصق والبقاء لتلك التي استثمرت في المحتوى من خلال توظيف محررين ومشرفين قادرين على الكتابة والترجمة وابتكار المحتوى، واختفت معها المدونات والمواقع الإخبارية التي تنسخ المحتوى.

ووصلنا الآن إلى عصر يكفي أن تقوم فيه بالتبليغ عن موقع ينسخ المحتوى من موقعك لتجده معاقب، بل إن خوارزميات جوجل أصبحت ذكية ولم تعد تسمح بالنجاح لمثل هذه الأنواع من المواقع.

والحقيقة أن محاربة المحتوى المنسوخ لم يأت من فراغ فهو ضرر كله لك ومضيعة كبيرة للوقت والجهد.

  • المحتوى المنسوخ يخرجك من المنافسة بنتائج البحث

المواقع التي تعتمد على نسخ المحتوى قد تنجح في جلب الزيارات من فيس بوك وبعض الشبكات الإجتماعية، لكنها على الأقل خسرت المصدر الأساسي للزيارات الدائمة وهو جوجل.

خسارة جوجل تعني أن حجم البحث عن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها يستفيد منها منافسوك بينما أنت محروم منها.

النقطة الأخرى التي يجب الإنتباه إليها هو أن جوجل يعطي سعر نقرة أكبر للمواقع التي تعتمد على إعلانات أدسنس ومجمل زياراتها من محرك البحث وليس من فيس بوك.

  • المحتوى المنسوخ يضر بسمعة موقعك الإلكتروني

ما الذي يميز المواقع الناجحة اليوم؟

بكل تأكيد الاستثمار في المحتوى وتقديم مقالات أصلية وتشجيع الإبتكار في هذا المجال.

أما المواقع الفاشلة، فهي تحاول إحياء الطريقة القديمة للتصدّر وهي نسخ المحتوى وتعديل العنوان ومحاولة القيام ببعض التلاعبات الميؤوس منها دون فائدة ترجى.

تتمتع المواقع الناجحة بجمهور متنامي يثق بالمحتوى الجديد الذي يتم نشره، وينتظر المزيد باستمرار لأنه يعرف أنها المصدر والأصل وعليها سيكون المقال منشورا لأول مرة قبل أن تتهافت المواقع الفاشلة على نسخه وسرقته.

  • المحتوى المنسوخ يحذف الإحترافية ويضر سمعة الشركات

تحاول كل علامة تجارية أن تؤكد على أنها مؤسسة ابداعية تشجع على الإبداع والإبتكار وأنها تتبرأ من النسخ والتقليد.

لكن عندما تلجأ إلى نسخ المحتوى من مدونة الشركة المنافسة لها أو موقع آخر لصالح موقعها، فهي تحذف الاحترافية وتنفي بنفسها ما تدعيه من إبداع وابتكار.

في هذه الحالة يخسر التسويق بالمحتوى فاعليته في تعزيز الثقة وبناء جمهور أكبر ويتحول إلى أسلوب للترويج للشركة على أنها مؤسسة مقلدة للمنافسين.

حقوق الصورة البارزة

اترك تعليقاً

  1. مجلة النبراس الأدبية 18 ديسمبر، 2017 at 12:29 م - Reply

    أفضل شيء يطور موقعك هو المواضيع الحصرية، وكذا التركيز على نوع المدونة من كمدونة أدبية أو رياضية وغيرها.

مقالات مشابهة