كيفية اختيار اسم تجاري مميز للمشروع؟نصائح هامة

تعتمد المشروعات بمختلف أنواعها ومجالات اهتمامها، على خطوات وإجراءات عملية، تضمن النجاح والفائدة؛ بداية بفكرة المشروع ومدى ملاءمتها لاحتياجات السوق، وصولا إلى مراحل المتابعة والتقييم، ورصد المخرجات النهائية.

ومن العناصر المهمة التي يجب أن تتضمنها خطة إعداد المشروع: اختيار الاسم و تصميم شعار مناسب، يعكس هوية العلامة التجارية، ويزيد من فرص النجاح في جذب عملاء وتحقيق البداية الصحيحة.

قبل أن تخصص وقتك للمنتج وخطط التشغيل أو التسويق، فأنت بحاجة لاختيار اسم معبر ومميز لمشروعك. هذه بعض النصائح الضرورية :

1- اسم سهل التهجئة والنطق

تجنب الأسماء صعبة التهجئة التي قد تُصعب الامر على عملائك، وقد تدفعك في النهاية إلى تصحيحه.

2- تجنب الاسم المحدود 

إن كنت التوسع، كما تفعل الشركات الناشئة التي تراهن على تنويع منتجاتها، فتجنب الأسماء المحدودة وضيقة الأفق، لأن ذلك قد يسبب مشاكل عند تطور المشروع. شركة “foot joy” هي شركة رائدة في مجال تصنيع أحذية الغولف عالية الجودة، لكنها لم تسم نفسها “foot joy golf shoes ” لأنها اختارت تطوير منتجاتها بإضافة معدات أخرى للغولف!

3- اسم مفيد وجذاب

كلما كان الاسم مفيدا وجذابا فإنه يساعد العملاء على تذكره و البحث عن تفاصيله. والجاذبية تعني أن يراعي الاسم طبيعة المشروع الذي تخطط له، ونوعية المنتجات، لأن ذلك يجعله قابلا للانتشار بسهولة.

4- احذر التشابه 

حين تضع قائمة حول أفكار لمشاريعك و اسمك التجاري، قم ببحث مكثف في شبكة الانترنيت ومواقع التواصل للتأكد من عدم وجود تشابه أو تكرار لأسماء معروفة. واحرص أيضا على مراجعة السجلات القانونية للاطمئنان إلى أنه غير مستعمل سابقا.

5- دراسة ردود الفعل 

حين يقع اختيارك على اسم معين، قم بترديده في وسط الأسرة ومع الأصدقاء، وسجل ملاحظاتك حول ردود أفعالهم، فهي بمثابة مؤشر على ما سيقوله عملاؤك المحتملون. وطبعا كلما كان وقع الاسم جيدا ورنانا فهو شيء جيد. كما عليك التأكد من أنه لا يحمل دلالات سلبية إذا كان الاسم بلغة أجنبية. مثلا شركة جنرال موتورز حين اختارت لأحد موديلات سياراتها اسم “Nova” لم تنتبه إلى أن هذا الاسم في اللغة الاسبانية يعني ” not going” !

6- ابتعد عن الحشو

لا تحاول أن تضم كل الكلمات الرئيسية في اسمك التجاري، مثلا (خدمات الطباعة والتغليف والنشر) فهذا الأسلوب لم يعد جذابا. استخدم اللغة البديلة و الاسم الموحي الذي يُقرب العميل من نوعية نشاطك التجاري. شركة نوكيا على سبيل المثال، لم تكن في بدايتها متخصصة في صناعة الهواتف النقالة، بل في صناعة المطاط !

7- فكر بالأجنبي أيضا 

لا تحصر نطاق بحثك عن الاسم التجاري في لغتك الأم، بل يمكنك الاستعانة بقائمة الأسماء من لغة أجنبية كذلك. إن كان مجال نشاط هو المنتجات الكمالية، كالملابس والعطور والمجوهرات، فهناك لغات رومانسية يمكنك أن تستلهم منها اسما مميزا، كالفرنسية والإيطالية والإسبانية.

8- أسماء خارج الصندوق 

العثور على اسم تجاري يعكس هوية علامتك التجارية هو أمر بالغ الأهمية، ويحتاج إلى دفقة من الإلهام. لذا عليك التخلص من نطاق تفكيرك من خلال مراجعة قوائم العلامات التجارية الرائدة. سئل جاك ما مؤسس شركة التجارة الإلكترونية “علي بابا” عن سر اختياره لهذا الاسم، فقال أنه كان يتناول الطعام في أحد مطاعم سان فرانسيسكو، فسأل النادلة عن رأيها في اسم “علي بابا” فردت قائلة : افتح يا سمسم ! وفورا خرج إلى الشارع وسأل حوالي 20 فأكدوا معرفتهم بقصة علي بابا و الأربعين حرامي، فوجد أنه اسم مثالي يستحق المغامرة في عالم التجارة.

9- استعن بخبير 

إن لم تكن على استعداد لبذل جهد في التفكير، أو لم تشعر بالرضى على قائمة الأفكار التي توصلت إليها، يمكنك الاستعانة بخبير في العلامات التجارية ليرشدك من خلال خطوات عملية إلى إنشاء اسم رائع وجذاب.

اختيارك لاسم تجاري هو مرحلة في مسار طويل لبناء الثقة وجلب ولاء العميل. وفي خضم الأوقات العصيبة فإن علامتك التجارية يمكن أن تصبح صمام أمان خلال الأوقات الصعبة. فرغم تداعيات جائحة كوفيد 19 على الاقتصاد العالمي، تمكنت 100 علامة تجارية من الحفاظ على مواقعها، وواصلت نموها القوي بفضل ولاء العملاء.

شروط الاسم التجاري للمشروع الناشئ في عبارة RIPPS

يختصر خبراء التسويق شروط الاسم التجاري لمشروعك الناشئ في عبارة RIPPS:

  •  التذكر remember: اسم سهل التذكر
  •  الصورة image: صورته تعلق في الذهن بسرعة
  • اللفظ : pronounce سهل النطق
  •  الحماية  protection: غير مكرر ويصعب تقليده
  • القصر short: قصير ومختصر

ومن اهم ميزات خدمات استكتب امكانية توفير خدمة استشارات تجارية،يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط استشارات تجارية

يقول توم بيترز، المستشار الإداري ومبتكر مصطلح (العلامة التجارية الشخصية): ” الخبر السار هو أن كل شخص لديه فرصة للتميز، كل شخص لديه فرصة للتعلم وتحسين وبناء مهاراته. كل شخص لديه فرصة ليكون علامة تجارية جديرة بالملاحظة”.

حقوق الصورة