ما هو الباك لينك؟

الباك لينك Backlink أو الروابط الخلفية، وتسمى أيضا الوصلات الواردة، هي عبارة عن روابط من موقع إلى آخر، تشير إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر. فهي بالأساس تقنية تسعى إلى الترويج والإعلان، تستخدمها محركات البحث مثل غوغل كإشارة تصنيف تؤكد أن موقعك محتوى جدير بالملاحظة. وهو يساعد في زيادة ترتيب الموقع وإبرازه في نتائج البحث SEO، والحصول على شعبية أعلى.
يلعب الباك لينك دورا مهما في خوارزمية محرك البحث من حيث تحسين نتائج الموقع وزيادة سلطته وحضوره في المحركات المختلفة. لأن كل موقع يمرر جزءا من قوته لك، وهو ما يُعبر عنه ب “السيو“. فبعد أن تُهيئ المقالة أو الصفحة باعتماد قواعد السيو أثناء الكتابة والنشر، تنتقل إلى الاهتمام بقواعده خارج الموقع، من خلال بناء روابط مرجعية لموقعك أو متجرك الإلكتروني على مواقع خارجية.
إن خوارزميات غوغل أصبحت ذكية، لذا يجب الانتباه لثلاثة أمور أساسية:
1- سرعة بناء الباك لينك:
وهو معيار تعتمده غوغل لقياس تقدم موقعك. لذا يجب أن يتم بناء الباك لينك بوتيرة مناسبة، وتراعي الجودة وليس الكم، حتى لا يتم تصنيف موقعك ضمن المواقع الاحتيالية.
فكر في الحصول على باك لينك لموقعك من مواقع ذات مصداقية وموثوقية عالية لدى محركات البحث، وليس الاهتمام فقط بالحصول على أكبر عدد من الروابط .
2- الحرص على تنويع الروابط :
حتى يظهر موقعك أو متجرك بشكل طبيعي احرص على أن تُنوّع مصادر بنائك للباك لينك، مثلا بالتعليق في المنتديات، ومشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، الويب2.0 إلخ. بهذا الشكل تصبح موثوقا في نظر محركات البحث.
3- تقسيمات الكلمات المفتاحية:
بين الفينة والأخرى تقوم غوغل بالإطاحة بعدد من المواقع، والسبب برأي دراسة سيو حديثة هو إهمال تقسيمات الكلمات المفتاحية. ونعني بها أن تشير لموقعك مستخدما كلمة معينة. وليكون التقسيم صحيحا يجب أن يتضمن:
– اسم الموقع ليكون طبيعيا بالنسبة لمحركات البحث.
– الرابط، وهو الأفضل لأنه طبيعي ولا يبدو كرسالة إلكترونية مزعجة.
– الكلمات المفتاحية، واحرص على أن تستهدفها بحذر ولا تكررها بشكل يُعرّض موقعك للعقاب.
– تنويع الكلمات الخاصة بمرساة النص anchor texte، باعتباره أحد العوامل التي تساعد موقعك على تصدر نتائج البحث بالكلمة المستهدفة.
استخدم كلمات بسيطة مثل : اضغط هنا، واصل القراءة،…

أنواع الباك لينك

هناك نوعان أساسيان من الروابط الخلفية:
الروابط الخارجية External links
وهي روابط موقعك أو متجرك الإلكتروني التي تتم الإشارة إليها في المنتديات و المواقع والمدونات الإلكترونية. وهي تلعب دورا هاما في تحسين ترتيبك وتعزيز الثقة بموقعك على محركات البحث المختلفة.
عموما هناك نوعان من هذه الروابط:
– Do follow : وهي روابط قوية يمكنك أن تعول عليها في الإيعاز لمحركات البحث بتتبع موقعك، ورغم أن الحصول عليها صعب في أغلب الأحيان، إلا أن نجاحك في الحصول على باك لينك قوي سيحقق لك تقدما كبيرا، خاصة حين يكون الموقع الذي يمنحك باك لينك في نفس نشاط موقعك أو متجرك.
– No follow : هو نوع غير مرغوب فيه ولا فائدة من الحصول عليه، لأن المواقع أو المدونات تخبر من خلاله محركات البحث بتجاهل رابطك وعدم تتبعه أثناء أرشفة الموقع.
الروابط الداخليةInternal links
وهي الروابط داخل موقعك والتي تشير إلى الصفحات والمقالات، ومختلف أشكال المحتوى. وتعد الروابط الداخلية ميزة جيدة لدى محرك البحث غوغل، لأنها تدل على وجود ترابط داخلي، وبالتالي تساعد على اكتشاف المحتوى الجديد، وفهم موقعك بشكل أفضل.
لإنشاء روابط داخلية بشكل يحقق لك الاستفادة، يمكنك إنشاء الروابط باستعمال الطرق اليدوية، فكل مرة تضيف صفحة جديدة إلى موقعك، قم بوضع الروابط الداخلية فيها. إنه عمل متعب لكن ستكون نتائجه أفضل.
تجنب وضع روابط عديدة في كل صفحة. يكفي رابط أو اثنان ليبدو الأمر طبيعيا، واهتم بتوزيع الروابط بشكل متوازن.

كيف أحصل على باك لينك قوي ومجاني ؟

للحصول على باك لينك قوي يوصي الخبراء بالتوجيهات التالية:
1-أول خطوة هي وضع قائمة بالمواقع القوية التي تشبه موقعك من حيث المحتوى والخدمات. يساعدك فحص النطاق Domain authority على تحديد أفضل المواقع. مثلا موقع أمازون الذي يحتل الترتيب السادس ضمن أفضل المواقع العالمية، يمنحك فرصة الحصول على باك لينك ذهبي عن طريق إنشاء حسابك، ثم تعديل معلوماتك الشخصية لإضافة الرابط. والخطوة اللاحقة هي إنشاء باك لينك لكل صفحة أو مقالة تضيفها لموقعك، من خلال إيميل جديد وحساب جديد على أمازون ثم إضافة الرابط لبياناتك الشخصية.
2- أنشئ محتوى قيما ومفيدا للمتصفحين، بهذا الشكل ستحصل على روابط مجانية حين يضع الزوار روابط مقالاتك أو صفحاتك الخاصة داخل مواقعهم.
3- تخصصك في مجال معين يمنحك فرصة الحصول على باك لينك مجاني ومثالي، وذلك عن طريق كتابة مقالات مميزة، ونشرها في أشهر المدونات. وكلما ازدادا تفاعل الناس وثقتهم في محتواك تكون قد حصلت على روابط خلفية مجانية.
4- امنح اهتماما كبيرا للروابط الداخلية، فلايزال الهدف الأسمى لكل محركات البحث هو عرض أفضل نتائج البحث لموضوع ما. يمكنك استعمال الروابط السياقية التي توضع في صلب المقال لتعزيز أفكارك وآرائك، أو الروابط الملاحية التي تساعد الزوار على سهولة تصفح موقعك والتنقل بين الأقسام.
5- تعرّف على من يقاسمونك نفس النشاط من خلال المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، وأنشئ شبكة علاقات قوية يمكنك استثمارها للحصول على باك لينك عالي الجودة، والترويج لمحتوياتك وخدماتك.
6- استخدم Google Alert لتصل تنبيهات حول اسم موقعك أو علامتك التجارية كلما ذكرها الآخرون في تدويناتهم. إنها فرصة جيدة للحصول على باك لينك مجاني، من خلال التواصل مع مدير الصفحة، وطلب تحويل الاسم أو العلامة إلى رابط نصي.
في النهاية فإن الباك لينك هو صورة للعلاقات العامة، والحصول على روابط مثالية قد يتطلب مجهودا وزمنا طويلا، وكسبا لعامل الثقة في فضاء رقمي يشكو من الاحتيال.
صحيح أن هناك عشرات المواقع التي تتيح لك الحصول على باك لينكس بسهولة، لكن تظل نصيحة غوغل بإنشاء روابط طبيعية أمرا مهما. فلا غنى عن المحتوى الجيد الذي يحقق الترويج لموقعك أو متجرك، ويمهد الطريق لعلامتك التجارية.

 

Photo by Ann H from Pexels