أنواع الصيام بين الديانات

تختلف أنواع الصيام بين الديانات والمجتمعات والثقافات المختلفة حول العالم، بالرغم من الإجماع على المبدأ ،

سنتحدث في هذا المقال عن طبيعة الصيام عند الديانات المختلفة .

1.صوم  المسيحيين

بالإضافَةِ إلَى نماذجَ الصَّومِ الَّتِي تضَمَّنَهَا الكتابُ الْمقَدَّسُ، هنَاكَ أيَّامٌ أخْرَى يَصومُهَا الْمَسيحِيونَ، وهِيَ مُرتبِطَةٌ بترتِيبٍ كنَسِيٍّ مُعَيَّنٍ لتحقِيقِ غايةٍ مَا؛ كالتَّوبَةِ والغفرانِ، وطلبِ اِستجابَةِ الدُّعاءِ، وغيرِها، وأقلُّ مدَّةٍ يصومُها الْمَسيحيُّ هي اِثْنَتَا عشْرةَ سَاعةً، تبدَأُ مِنْ مُنتصفِ اللَّيلِ، ويُمْكِنُ أنْ تَمتَدَّ لمَا بعْدَ مُنتصَفِ النَّهارِ بِحسبِ رغبةِ الصَّائمِ.

إلاَّ أنَّ الصَّومَ الكبيرَ الَّذِي يَسْبِقُ عِيدَ قيامَةِ المسيحِ عليه السَّلامِ يظلُّ أهمُّهَا على الإطلاقِ، ويُسمَّى كذلكَ الصَّومُ الأربَعِينِيّ، ويحرصُ خِلالَهُ الْمَسِيحِيّ على الاِمتنَاعِ عنْ تناولِ اللُّحومِ والأجْبانِ وكلِّ الأطعِمَةِ ذاتِ المصْدرِ الحيَوانِيّ، مُكتَفِيًا بالخضَرِ والفواكِهِ، ويتوَلَّى الكَاهِنُ تحديدُ فترةَ الصَّومِ خلالَ اليومِ تبعًا لحالةِ الصَّائمِ، وسِنِّهِ، وطبيعَةِ عملِهِ.

صوم المسيحيينالتسجيل الصوتي

 

2.صوم الهندوس

أدَّى تعدُّدُ الكتبِ الْمقدَّسةِ لدَى أتباعِ الْعقيدَةِ الهِنْدوسِيةِ إلَى تَنَوُّعِ فتراتِ الصَّومِ وموَاقيتِهِ، بحسبِ الْمعتَقدِ الشَّخصِيِّ أو التَّقاليدِ السَائدَةِ لدَى كل طائفَةٍ.

وبِصورَةٍ عامَّةٍ يصُومُ الهندوسُ يومَ الثُّلاثاء والأيامَ التِّسعَةَ الأولى من فصولِ السَّنةِ، أمَّا طرِيقةُ الصومِ فتتبَاينُ هي الأخرَى بينَ منْ يمتنِعُ عن الطَّعامِ و الشَّرابِ لمدَّةِ يومَين، ومَنْ يكتفِي بتناولِ وجبةٍ واحدةٍ، أو يمتنِعُ عنْ أكلِ اللُّحومِ ومشتَقَاتِهَا.

ويصومُ أتباعُ الإله “فشنو” يومَ الخميسِ ضمْنَ طقوسٍ خاصّةٍ، تتمثلُ في اِرتداءِ ثيابٍ صفراءَ، وتحضيرِ أطعمةٍ بنفسِ اللَّونِ، إلى جانبِ إظهَارِ نوعٍ من التَّقديسِ لشجرة الموْزِ.

وللمرأة الهندوسية صومٌ خاصٌّ، تتضرَّعُ منْ خلالهِ لأجلِ حمَايةِ زوْجِهَا وسَلامَتِهِ، ولا تُفْطِرُ إلا حِينَ تَرَى الْقمَرَ مِنْ ثقُوبِ غِربَالٍ.

صوم الهندوسالتسجيل الصوتي

3.صوم البهائية

  • البَهائِيةُ طائفَةٌ دِينيةٌ أسَّسَهَا حُسين عَلِي الْملقَّبُ ب”البَهاء” الّذي اِدَّعَى النّبُوَّةَ، وأنَّ الشّريعةَ الإسلاميةَ نُسِختْ ببعثَتِهِ.
  • للصَّومِ فِي تعاليمِ هذهِ الطَّائفَةِ مكانَةٌ مُهِمَّةٌ، حيثُ يبدَأُ شهرُ الصِّيامِ فِي الثَّانِي مِنْ مارِس وَيَنْتهِي بُعيْدَ النيرُوز فِي الحَادِي وَالعِشرِينَ مِنْهُ. وَمِنْ أحَكامِهِ أنَّهُ فرْضٌ على النِّساءِ والرِّجالِ منذُ سنِّ الخامِسَةِ عشْرَة، ويتمُّ خلاله الاِمتنَاعُ عنِ الطَّعامِ و الشَّرابِ و التَّدخِينِ مِنَ الشُّروقِ حتَّى الْغُروبِ. و يُعفَى منَ الصِّيامِ المَرضَى، والحاملُ، والحائضُ، ومن يزاولونَ مهنًا شاقَّةً، إضافَةً إلَى المُسنِّينَ الَّذينَ تَخَطَّى عمْرهُم السَّبعِينَ.
  • ومرَدُّ تشَابُهِ بعضِ أحكَامِ الصَّومِ عنْدهُمْ معَ الصَّوْمِ في الإسْلامِ هوَ إقرارُهُمْ بِه كدِينٍ سمَاوِي إلى جانِبِ الدّياناتِ الأخْرَى السَّماوِيةِ منْها والوضْعِيةِ، وإقرارُهُمْ بأنَّ محَمَّدًا صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ رسولٌ، لكنَّهُ ليسَ الأخيرُ فِي ترتيبِ الْمرْسلِينَ!
  • وهذا مخالِفٌ بطبِيعةِ الحالِ لمَا جاءتْ بِه الشَّريعةِ الإسلاميةِ الَّتِي تقِرُّ بأنَّ محمَّدًا صلَّى الله عليه وسلَّمَ هو خاتَمُ الأنْبياءِ والْمرْسلِينَ، وأنَّهُ لا نَبِيَّ بعدَهُ، صلواتُ الله وسلامَهُ عليه.

صوم البهائيةالتسجيل الصوتي

 

4.صوم المجوس

المجوسِيةُ عَقيدَةٌ وثَنيةٌ تُؤمِنُ بِالصِّراعِ الدَّائمِ بيْنَ إلَهيْنِ اِثنيْن: إلهُ الْخيْرِ وإلهُ الشَّرِّ، ويعبُد أتباعُهَا النَّار. وفِي صُحُفِهِمْ الْمُقَدَّسَةِ نَجِدُ تعاليمَ واضِحةً تَأمُرُ بِالصَّومِ، وتَعْتَبِرُهُ مِنْ أعْمِدَتِها الأساسِيةِ لِبلُوغِ مَراتِبِ التَّعَبُّدِ السَّامِيَةِ.

وينقسِمُ الصَّوْمُ عندَ المجوسِ إلى صَوْمِ عامَّةِ النَّاسِ، ويؤَدّيهِ الجميعُ خِلالَ أيَّامٍ متَفَرِّقةٍ مِنَ السَّنَةِ، وصومُ رجالِ الدّينِ، ويُمْكنُ أنْ يَمْتَدَّ إلَى خَمْسِ سَنواتٍ. بلْ إنَّ بَعْضَ فِرَقِ المجُوسيةِ الَّتِي تُسَمَّى (الصِّيامِية) تبالغُ فِي شعَائرِه، إلى حدِّ الاِمتِنَاعِ عنْ أكلِ الأسْماكِ والطُّيُورِ والذَّبائحِ تَقَشُّفًا وزُهْدًا، وقدْ يؤدِّي صيامُهُمْ فِي بَعْضِ الأحْيانِ إلَى الْموتِ؛ نتيجَةَ الاِمْتِناعِ الْمبالَغِ فيهِ عَنْ أكلِ كلِّ شيْءٍ تدُبُّ فِيهِ روحٌ، ممَّا يُؤَدِّي إلَى إجْهَادٍ مُفْرطٍ تَنْتُجُ عنْهُ الوْفاةُ.

صوم المجوسالتسجيل الصوتي

 

5.صوم البوذيين

  • اِنْتشَرَ معتقَدُ الْبوذِيةِ عبْرَ الَعَالمِ بِفضلِ الجوَاهِرِ الثَّلاثِ، أيْ التَّعاليمِ الَّتي أرسَى عليهَا بُوذَا إيمان الفرْد. والصَّوْمُ فِي مُعْتقَدِ البُوذِيةِ وسيلةٌ حيويةٌ لِتخلِيصِ النَّفسِ من الأوْهامِ، وبلوغِ مَرتَبَةِ السَّكينَةِ و الصَّفاءِ الذِّهني، كما يندرجُ ضمنَ التَّمارينِ الرُّوحيةِ لرياضَةِ الْيوغَا.
  • يصومُ الْبُوذِيُّ أربَعةَ أيَّامٍ مِنَ الشَّهرِ الْقمرِيِّ، هيَ الأوَّلُ، والتَّاسعُ، والخامسُ عشَر، والثَّانِي والعشُرونَ، و يمتَدُّ الصومُ منَ الشُّروقِ إلى الغروبِ، ويمتنِعُ خلالَهُ الصَّائِمُ عَنْ مُزاولَةِ أيِّ عملٍ كيفَما كانَ.
  • وفِي بعضِ فِرقِ البوذِيةِ يكْتفِي النَّاسكُ بوجبةٍ واحدَةٍ في فَتْرةِ الضُّحَى طوالَ حياتِهِ، كما يصومُ بعضُهمْ الآخَرُ عنْ سائرِ الْوَجباتِ باِسْتثْناءِ العدَسِ والطَّعامِ الخَالِي مِنَ التَّوابِلِ.

ألا مَا أعْظمَ صومَنَا نحنُ المُسْلِمِينَ!

صوم البوذيينالتسجيل الصوتي

 

6.صوم اليهود

يمتَدُّ الصَّومُ عندَ اليهودِ منْ تركِ الأكْلِ و الشّرْبِ إلى الاِمْتنَاعِ عنِ الكلامِ، وهذهِ الشَّعيرَةُ الدِّينيةُ لا تُؤدَّى فقطْ اِبتِغاءَ رضى الربِّ، وإنما للتَّعبيرِ كذلكَ عنِ الحزْنِ لِفقدِ أحدِ الأقرباءِ، أو إظهارِ الْخوفِ عندَ وقوعِ حوادثَ طبيعيةٍ خطيرةٍ.

يصومُ اليهودُ الصِّيامَ الأربعينِيّ، وهي الفترةُ الَّتِي قضاهَا مُوسى عليهِ السَّلام صائمًا قبْلَ تلقِّيهِ الْكلماتِ الْعشْرِ علَى جَبَلِ طورِ سيناء، كَما يصومونَ يومَ الغُفران، وهو اليومُ الأكثرُ قدسيةً في السنةِ، حيثُ يجري الامتناعُ التامُّ عنْ تناولِ الطَّعامِ و الشرابِ لمدّةٍ تقاربُ خمسًا وعشرينَ ساعةً، كما يُمنَع خلالَه اِنتعالُ الأحذيةِ، أو إشعالُ الكهرباءِ، أو ركوبِ السَّيَّارةِ، أو الطّبخ.

وهناك أيضًا أيامٌّ أخرى يصومُها اليهودُ؛ لكونِها تخلِّدُ أحداثا تاريخيَّةً وسياسيةً معينَةً، كصيامِ إستير وجداليا والعاشر من تيفيت، لكنَّه صومٌ غير ملزم، ولا يستدعي تعويضه.

صوم اليهودالتسجيل الصوتي

 

للاستماع للحلقات على أبل بودكاست يمكنك الضغط هنا ( مبادرة خفيفة )

 (( خفيفة- مبادرة المحتوى السهل، برعاية استكتب، وسونديلز)).

حقوق الصورة البارزة لـ pexbay