الجمعة السوداء ( بلاك فرايدي )

 

لطالما اُستخدم اللون الأسود للدلالة على الحُزن والألم ومشاعر الحداد. لذا لم يكن مستغربًا أن تستخدمه وسائل الإعلام لوصف حوادث مأساوية كانهيار سوق الأسهم. فمثلًا، أُطلق اسم (الاثنين الأسود) على يوم الاثنين الموافق لـ 19 أكتوبر “تشرين الأول” 1987. في ذلك اليوم، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 22٪. وهو أكبر انخفاض في يوم واحد في تاريخ سوق الأوراق المالية.

ولدينا أيضًا ( الخميس الأسود )، في 24 أكتوبر” تشرين الأول” 1929. وهو أول يوم مما سُمي بالكساد الكبير. تبعه (الثلاثاء الأسود) في الأسبوع التالي، حيث خسرت سوق الأسهم 11%. والواقع يقول إن الجمعة السوداء ليست أقل سوداوية مما سبق ذكره (وإن كانت تحمل بعض الجوانب الإيجابية)، إذًا ما هي الجمعة السوداء ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف يمكن حساب موعدها بدقة كل سنة؟

موعد الجمعة السوداء ( بلاك فرايدي )

يأتي يوم الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام. لذا نجد أن موعده يختلف من عامٍ لآخر: على سبيل المثال، جاء يوم الجمعة السوداء عام 2015 في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وبالنسبة للعام الفائت، فقد وافقت الجمعة السوداء 24 نوفمبر، وسيكون موعدها لهذا العام هو 23 نوفمبر الجاري.

ماهي الجمعة السوداء

لقرون عدّة، سُميّت الأيام التي حملت مصائب  بـ “الأيام السوداء”. إلا أن الحدث الأكثر أهمية في التاريخ الأمريكي – والذي حمل اسم ( الجمعة السوداء ) – كان حالة الذعر التي حدثت عام 1869 عندما استغل الرأسماليان (جاي غولد – Jay Gould) و(جيمس فيسك – James Fisk) علاقاتهما مع مسؤول مؤسسة المنح الحكومية في محاولة للحد من سوق الذهب. وعندما علمت إدارة الأخيرة بهذا التلاعب، أمرت وزارة المالية بضخ كمية كبيرة من الذهب في السوق، الأمر الذي تسبب في انخفاض الأسعار بنسبة 18%. وهذا ما أخلّ بالوضع الاقتصادي الأمريكي إلى الحدّ الذي دفع الباعة للوقوف ببضائعهم في الشارع وبيعها بأرخص الأسعار منعًا لكسادها.

مع الوقت، استعاد الاقتصاد الأمريكي عافيته وتمكن من تجاوز أزمته، لكن بقيت التسمية تحمل معنى إيجابيًا، مؤيدةً في ذلك المثل القائل

“إذا لم تستطع التغلب عليهم، انضم إليهم – If you can’t Beat them, Join them”.

وهكذا، ومع بداية يوم الجمعة الأخيرة من عام نوفمبر، يهرع العديد من أصحاب المتاجر إلى طرح خصومات كبيرة على منتجاتهم، في خطوة من شأنها دفع عجلة المبيعات إلى الأمام.

 من الطريف أن يستخدم المحاسبون أقلام الحبر الأسود للدلالة على الربح عند تسجيل الحسابات كل يوم. فيما يستخدمون أقلام الحبر الأحمر للإشارة إلى الخسارة.

 مليار دولار في الجمعة السوداء

 اعتاد تجار التجزئة لسنوات فتح أبواب متاجرهم في الساعة 6:00 صباحًا في يوم الجمعة الأسود . ثم ومع أواخر العقد الأول للألفية الجديدة، بدأ العديد منهم فتح أبوابه في الساعة 5:00 أو 4:00 صباحًا، لزيادة ساعات التسوق، والتي تعني المزيد من الأرباح.

في عام 2011، فتحت شركات مثل Best Buy وKohl’s وMacy’s وTarget أبوابها في منتصف الليل لأول مرة.

في العام التالي، أعلنت سلسلة وول مارت (إلى جانب العديد من المتاجر الكبرى)، أنها ستفتح أبواب متاجرها في الساعة 8:00 مساءًا ليوم عيد الشكر.

في عام 2013، أعلن Walmart أنه سيفتح حتى قبل ذلك، في الساعة 6:00 مساءًا. لتأخذ Kmart خطوة إضافية وتعلن أنها ستفتح في الساعة 6:00 صباحًا في يوم عيد الشكر وتبقى لمدة 41 ساعة متواصلة.

تُقدر أرباح متاجر التجزئة الكبرى مثل (وول مارت) بنحو خمسة مليارات دولار في يوم الجمعة الأسود وحده!

 

تخفيضات الجمعة السوداء

الجمعة السوداء أم الجمعة البيضاء ؟

ومع انتقال العولمة إلى الدول العربيّة انتقل ما يُسمى Black Friday إلينا عام 2014، وباتت أسواقنا العربية تعرض اليوم تخفيضات مغرية.

مع تغيّر بسيط طال اسم ( الجمعة السوداء ) ليصبح ( الجمعة البيضاء ) وهو مصطلح اطلقه موقع سوق.كوم الإلكتروني عندما بدأ الاحتفال بموسم التخفيضات في الدول العربية، ونظرًا لثقافة المنطقة العربية، فقد علم فريق سوق.كوم أن تسمية الجمعة بهذا الاسم ” الجمعة السوداء ” قد ينعكس سلبًا على المبيعات، فتم اطلاق اسم الجمعة البيضاء على هذا اليوم، ومن وقتها والكثير من المتاجر في الدول العربية يلتزم بهذه التسمية.

وعلى غرار نظيراتها في الولايات المتحدة الامريكية: شهدت المتاجر في الإمارات ارتفاعًا كبيرًا في مبيعات ( اليوم الأسود ) مما دفع بها للمشاركة في موسم « الجمعة البيضاء »، وشهدت إمارة دبيّ عام 2017 إقبالاً كبيراً من المتسوقين ليس له مثيل من قبل، للاستفادة من الخصومات التي تقدمها «المراكز التجارية» ومنافذ البيع والأسواق، والتي تراوحت نسبها ما بين 30% إلى 50%، ووصلت في بعضها إلى 90%.

قال سهيل البستكي (مدير إدارة السعادة والتسويق بجمعية الاتحاد التعاونية)، لـصحيفة «الاتحاد» الإماراتية: «قامت «تعاونية الاتحاد» اعتباراً من اليوم السابق للجمعة البيضاء بمجموعة كبيرة من الحملات اليومية المتعددة والخصومات التي تصل حتى 50% على منتجات مختارة ومنها اشتر 2 واحصل على 1 مجاناً، ، إلى جانب مجموعة من الحملات المتنوعة التي تهدف لإسعاد المستهلكين، وفي كل حملة تحرص «التعاونية» على إدراج سلع من فئات مختلفة لتلبي متطلبات واحتياجات المستهلكين، وتراعي من خلالها التنوع الثقافي في الدولة والجنسيات المختلفة».

وقالت غادة شوقي، وكانت تحمل بين يديها حقائب عدة ممتلئة بالمشتريات: «أتمنى أن تكون مبادرة الجمعة البيضاء أكثر من مرة في العام وقبل المناسبات الكبرى مثل الأعياد المختلفة ودخول المدارس، وقد قمت بجولة في أكثر من «مول» وشاهدت التسابق الكبير في الإعلان عن نسب التخفيضات على السلع المختلفة، والإقبال الشديد على الشراء، وللأسف لم أستطع انتهاز الفرصة وشراء كل احتياجاتي واحتياجات أسرتي، ولكني نجحت في اقتناص بعض السلع التي أحتاجها وبنسب تخفيضات ممتازة، وفي انتظار «جمع بيضاء» أخرى لتكتمل كل مشترياتي».

ماذا يحدث في يوم الجمعة البيضاء ؟

تتجهز أغلب المتاجر العربية وبالأخص الإلكترونية منها بعروض حصرية وتخفيضات لا مثيل لها قد تصل في بعض الاحيان إلى 90% او 94%! وقد يجلس المهتمون بتلك العروض متحفزين بدءًا من الساعة 12 صباحًا في انتظار تفعيل العروض التي تشهد هجومًا كاسحًا في ذلك اليوم، ومعهم حقّ في ذلك: فتحيل مثلًا لو كان هناك جوال سعره 5000 ريال وتم وضعه عروض الجمعة البيضاء بخصم 90% فسيكون سعره 500 ريال خلال الجمعة البيضاء!

بالطبع هذه العروض تحدث مرة واحدة كل عام ولهذا يكون الاقبال عليها شديد وغير مسبوق، وقد يحدث في بعض المواقع الالكترونية أن تنقطع الخدمة من كثرة الضغط عليها.

 كيف تحقق الاستفادة القصوى من الجمعة البيضاء ؟

  • ابحث عن الخصومات في الإعلانات

ربما تكون قد لاحظت بالفعل أن معظم المتاجر الإلكترونية تميل إلى التركيز في إعلاناتها ضمن الجمعة البيضاء على أهم الخصومات لديها. لذا لا تنسى زيارة مواقع تلك المتاجر والبحث عن المنتجات التي تحتاجها.

  • استخدم شبكات التواصل الاجتماعي للبحث عن المواقع التي تواكب الحدث

لا يقتصر الأمر على المتاجر الإلكترونية، بل في كثير من الأحيان، تُعلن الشركات التجارية عن عروضها ضمن الجمعة البيضاء عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. قم بزيارة لصفحة الفيس بوك أو موجز تويتر لمواقعك التجارية المفضلة، أو قم بإجراء بحث يتضمن كلمات مثل ” الجمعة السوداء “، ” الجمعة البيضاء “، “Black Friday”، ” اليوم الأسود “، ” بلاك فرايدي “، ” البلاك فرايدي ” للعثور على العروض.

  • فعّل التنبيهات في تطبيقات المتاجر الإلكترونية

رغم أن أغلب المتاجر الإلكترونية العربية تشارك في هذا اليوم و تطرح التخفيضات، لكن إن كنت تودّ ألا تفوتك العروض على المنتجات الأكثر طلبًا، فلا بدّ أن تحمّل تطبيقات المتاجر الالكترونية الشهيرة وتتأكد من وجودها على هاتفك الذكي كي تستطيع التحقق منها في ذلك اليوم وتتمكن من متابعة العروض بشكل لحظي فور إعلانها و من اشهر تلك المواقع التي تشارك و التي يجب أن تحمل تطبيقاتها:

موقع نمشي (Namshi)
موقع سوق
موقعThe Entertainer
تطبيق التسوق (MarkaVIP)

تطبيق Open Sooq

  • جهزّ قائمة ثم حدد ميزانية للشراء والتزم بكليهما

الآن بعد أن تعرفت على جميع أفضل صفقات الجمعة البيضاء ، أنشئ قائمة بالأمور التي ترغب في شرائها. سوف تساعدك القائمة على الالتزام بميزانيتك، وعدم التشتت مع كل عرض مغرٍ، عُد لهذه القائمة عدة مرات طوال تجربة التسوق في الجمعة البيضاء .

تجنب الوقوع في فخ شراء أمور لا تحتاجها فقط لمجرد أنها معروضة للبيع. قم بحساب مقدار المال الذي ستنفقه تقريبًا لشراء ما دوّنته في قائمتك، والتزم بهذا القدر من المال للتسوق في الجمعة البيضاء .

  • تعرّف إلى سياسات الجمعة البيضاء لكل شركة

في حال التسوق الإلكتروني، قد لا تشمل إمكانية الاستبدال أو الارتجاع بعض مشترياتك ضمن الجمعة البيضاء تحديدًا، أو قد تضطر إلى دفع رسوم إعادة الشحن للقيام بذلك. يمكنك معرفة ذلك من خلال سؤال الدعم الفني لكل متجر إلكتروني تزوره.

  • اصطحب معك صديقًا أو فردًا من العائلة

التسوق مع صديق أو أحد أفراد الأسرة له العديد من المزايا. يمكن لكل منكما أن يتبضع من متجر مختلف للاستفادة من الصفقات التي قد تحدث في نفس الوقت.

 ختاماً، هل كانت لكم تجارب عن الشراء في يوم الجمعة السوداء؟ أخبرونا عنها 🙂

المصادر:

 

حقوق الصورة البارزة