طريقة SQ3R هي واحدة من أقدم الاستراتيجيات التي ينصح باستخدامها في التعلم عموماً والتعلم الذاتي خصوصاً، ويمكن أيضاً أن نستخدمها في تعلم أي محتوى والتفاعل معه.

فما هي طريقة SQ3R؟ وكيف يمكن أن نطبّقها في التعلم الذاتي؟ وما هي محاسنها عموماً وعيوبها إن وجدت؟ سوف تجد في هذه المقالة كل ما تريد أن تعرفه عن طريقة SQ3R في التعلم والتفاعل مع المحتوى الرقمي.

ما هي طريقة SQ3R ؟

هي استراتيجية للدراسة والتعلم الذاتي أو التفاعل مع المحتوى وتحقيق الفائدة منه، حيث تعمل على تعزيز مهارات القراءة والاستيعاب لدى المتعلمين.

SQ3R هو اختصار للخطوات الخمسة باللغة الإنجليزية لهذه الاستراتيجية وهي: Survey أو المسح وQuestion أو السؤال وRead القراءة وRecite أو القراءة الجهرية وReview أو المراجعة. وترتكز طريقة SQ3R على نظرية معالجة المعلومات الخاصة بالتعلم. وقد ابتكر فرانسيس ب.روبنسون عام 1941 هذه الطريقة لتكون واحدة من استراتيجيات التعلم والقراءة الاستيعابية. وتساعد طريقة SQ3R المتعلمين في التركيز على المعلومات الأهم في المحتوى التعليمي من خلال تقسيم مهمة قراءة المحتوى إلى خطوات منسقة وفعّالة في تحقيق أقصى فائدة من هذا المحتوى.

ما أهمية طريقة SQ3R ؟

تأتي أهمية طريقة SQ3R من المزايا التي تتمتع بها هذه الطريقة في تنظيم عملية التعلم وتبسيطها. ويمكن تلخيص الأسباب التي تدفعنا لتطبيق طريقة SQ3R في النقاط الآتية:

  • تساعد في الاحتفاظ بالمعلومات التي درسناها سابقاً وتسهّل عملية استرجاع هذه المعلومات عن الحاجة إليها.
  • تساهم في تعزيز المهارات التنظيمية ومهارات التفكير النقدي عند قراءة أي محتوى.
  • تساهم أول خطوتين وهما المسح والقراءة فيها، في بناء قاعدة للمعرفة قبل مرحلة فهم المحتوى واستيعابه.
  • تدرب العقل على معالجة المعلومات أكثر وتطوّر استراتيجياته في تحليل المحتوى وفهمه.
  • تساهم في زيادة التركيز أثناء عملية التعلم وقراءة المحتوى وذلك من خلال الخطوتين الثانية والرابعة منها وهما طرح الأسئلة وقراءة المحتوى بصوت عال وبأسلوب مختلف.
  • التركيز على المعلومات الأكثر صلة وعدم تضييع الوقت على المعلومات غير المهمة.

بعض عيوب طريقة SQ3R:

 

رغم فعالية طريقة SQ3R في التعلم وتعزيز مهارات القراءة إلا أن البعض يجد عيوباً في هذه الطريقة منها:

  • تحتاج هذه الطريقة إلى التكرار لمرات عديدة لتصبح آلية لدى المتعلمين.
  • تستغرق وقتاً طويلاً لإتمام الخطوات الخمسة في عملية تحليل المحتوى وفهمه.
  • يعتبرها البعض أنها طريقة طريقة معقدة وصعبة.
  • قد يجد البعض صعوبة في تطبيقها في تعلم المحتوى المنشور عبر الانترنت.

كيف تستخدم طريقة SQ3R؟

تنقسم طريقة SQ3R إلى خمس خطوات أساسية وهي:

  • المسح:
    حيث تفيد هذه الخطوة في تهيئة العقل قبل البدء بتحليل المعلومات ومعالجتها، وتتركز على إلقاء نظرة سريعة على المحتوى مع التركيز على العناوين الرئيسية والفرعية لمعرفة الخطوط العريضة للمحتوى. ومن الأفضل أيضاً إلقاء نظرة سريعة على الجداول والرسومات والأرقام إن وجدت. سوف يساعد ذلك في إنشاء مخطط أولي للمحتوى. وقد تستغرق هذه الخطوة من 3 إلى 5 دقائق.
  • السؤال:
    تنطوي الخطوة الثانية من طريقة SQ3R على طرح أسئلة حول المحتوى، ففي هذه الخطوة يجب أن تحوّل العناوين الأساسية والفرعية إلى أسئلة. ويساعد تحويل المحتوى إلى أسئلة على سهولة فهم المحتوى والتركيز على المعلومات بشكل أفضل.
  • القراءة:
    هنا في الخطوة الثالثة تتجلى ثمار الخطوتين السابقتين، حيث بمجرد أن تبدأ بالقراءة، تبدأ المعلومات بالترسخ في ذهنك أكثر وتحصل على المزيد من التنظيم للمعلومات التي تريد التركيز عليها في المحتوى. كما تستطيع من خلال القراءة الإجابة عن الأسئلة التي وضعتها في الخطوة الثانية بدقة أكثر.
  • القراءة الجهرية:
    تحتاج منك الخطوة الرابعة  إلى المزيد من الوقت، حيث تتضمن إعادة قراءة المحتوى بصوت مرتفع وبصياغة خاصة بك للمعلومات التي يتضمنها هذا المحتوى. من المهم استخدام كلماتك الخاصة حيث تساعدك هذه الخطوة في حفظ المعلومات بشكل أسرع وأفضل وتحفظ في الذاكرة طويلة الأمد بطريقة رائعة ممّا يسهّل استرجاعها عند الحاجة إليها.
  • المراجعة:
    تتضمن الخطوة الخامسة والأخيرة من خطوات طريقة SQ3R مراجعة المحتوى بأكمله. وتنطوي هذه الخطوة على مراجعة جميع العناوين الرئيسية والفرعية والأسئلة التي وضعتها في الخطوتين الأولى والثانية، ومراجعة تلخيص جميع المعلومات التي تريد التركيز عليها في المحتوى بكلماتك وأسلوبك الخ

 

المصادر

https://e-student.org/sq3r-study-method/

https://productive.fish/blog/sq3r/