قد تتعدد الطرق التي تختارها والاستراتيجيات التي تتبعها للإعلان عن أعمالك والتسويق لها، لكن هل فكرّت يوماً باستخدام المدونة لتكون قناة فعّالة في التعريف بأعمالك والتسويق لها؟ إن لم تجرّب استراتيجية التدوين في الإعلان والتسويق بعد ، فتعرف أولا إلى ماهية التدوين وكيف تكون مدونا ناجحا، ثم اقرأ هذه المقالة لتعرف كيف تساعد المدونة على  الإعلان عن أعمالك والتسويق لها ، وما الأسباب التي تجعل المدونة منصة مثالية للإعلان والتسويق، وما هي فوائد المدونات في التسويق والإعلانات.

 

ما هي المدونة؟

هي ببساطة مذكرة الكترونية للتدوين وكتابة المحتوى ونشره، ويتمّ ترتيب المنشورات فيها بترتيب زمني عكسي أي من الأحدث إلى الأقدم. تمكنك المدونة من نشر المحتوى وتبادل المعرفة والآراء مع الآخرين وكما تساعدك في جني الأرباح والإعلان عن أعمالك والتسويق لها.

ما الأسباب التي تجعل المدونة منصة مثالية للإعلان والتسويق؟

ما الأسباب التي تجعل المدونة منصة مثالية للإعلان والتسويق؟

إليك أهم الأسباب التي تجعلك تتخذ من المدونة منصة مثالية لتعرّف العملاء على أعمالك وتسوّق لها بالشكل الأمثل:

1- تساعدك المدونة في تحويل حركة المرور إلى موقعك:

قد يتوجه العملاء إلى موقعك بالطرق الشائعة مثلاً:

  • قد يكتب العملاء اسمك في متصفحات الانترنيت ويعثرون على موقعك، لكن في هذه الحال يكون بالفعل لديك جمهور يعرف من أمن وما هي علامتك التجارية.
  • وقد تستخدم استراتيجية الإعلانات المدفوعة لتزيد من حركة المرور في موقعك وغالباً ما تكون هذه العملية مكلفة جداً.

إذن كيف يمكن أن تجذب قراء ومتابعين جدد إلى موقعك؟ الجواب هو عبر التدوين. فالتدوين هو أداة رائعة لزيادة حركة المرور حيث أنه في كل مرة تنشر في مدونتك تكون هناك صفحة مفهرسة أخرى على موقعك، وبالتالي فرصة جديدة للظهور في نتائج البحث وزيادة حركة المرور.

2- إعادة توجيه محتوى المدونة نحو وسائل التواصل الاجتماعي:

تستطيع من خلال إنشائك محتوى يمكن مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تصل أعمالك إلى جمهور جديد قد لا يكون على معرفة بأعمالك ومنتجاتك، كما ويساعدك ذلك أيضاً على أن تحافظ على وجودك في وسائل التواصل الاجتماعي.

3- تساعد المدونة في تحويل حركة المرور إلى عملاء متوقعين:

بعد الحصول على بعض الزيارات إلى موقعك من خلال مدونتك تستطيع أن تحوّل حركة المرور هذه إلى عملاء محتملين. فكل منشور تكتبه في المدونة هو صفحة مفهرسة أخرى، ويمثّل كل منشور فرصة جديدة لتوليد عملاء محتملين جدد. وليتحقق ذلك ما عليك إلا أن تضيف إلى كلّ منشور في مدونتك عبارات تحثّ على اتخاذ إجراء بمجرد أن ينقر عليها المستخدم ينتقل إلى الصفحة المقصودة.

4- تساعد المدونة في بناء الروابط:

تُعدّ الروابط الخلفية backlinks أو الروابط الواردة inbound links واحدة من أهم 200 عامل في تحسين محركات البحث. حيث يعتقد الكثير من الخبراء أن الروابط الخلفية هي العامل الثالث الأكثر الأهمية في تحسين محركات البحث، ويعتقد 41% من هؤلاء الخبراء أن بناء الروابط الخلفية هو الأمر الأكثر تحدياً في تحسين محركات البحث. لذلك يُنصح بإنشاء مقالات ذات قيمة ليس للعملاء المحتملين فحسب بل للشركات الأخرى أيضاً التي يراها جمهورك شركات رائدة ومؤثرة. وكلما زاد عدد مواقع الويب الموثوقة المرتبطة بك زادت فرصتك في الحصول على تصنيفات أفضل في نتائج البحث وعلى عدد زيارات أكبر لموقعك.

 16 فائدة من فوائد التدوين في الإعلان والتسويق

ما زال هناك المزيد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها من استخدامك المدونة للإعلان عن أعمالك والتسويق لها، ومن هذه الفوائد:

  • جذب العملاء المحتملين: المدونة هي منصتك لتعرّف العملاء على أعمالك وأهم الخدمات التي تقدمها، وبالتالي جذب العملاء المحتملين وفهم احتياجاتهم.
  • الإجابة عن أسئلة العملاء: تمكنك المدونة من الرد على العملاء والإجابة عن تساؤلاتهم وعن الأسئلة الشائعة التي يطرحونها، مما يزيد من فهم العملاء لأعمالك وكسب ثقتهم بها.
  • كتابة قائمة بالأسئلة الشائعة: تساعدك المدونة في جمع جميع الأسئلة المطروحة من قبل العملاء وإنشاء قائمة بها على موقعك ضمن مقالة متعمقة تحت عنوان الأسئلة الشائعة، مما يساعد الزوار في الحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوعات التي يبحثون عنها.
  • تناول الأعمال بعمق أكثر: توفر لك المدونة فرصة رائعة لكتابة مقالة قوية وعميقة تحتوي على الكلمات الأساسية للموضوع الذي تتحدث به حول أعمالك لتزيد من فرصة زيادة حركة المرور.
  • إعادة توظيف محتوى المدونة: يمكنك إعادة قولبة محتوى المدونة الذي تنشره إلى أشكال أخرى مثل كتاب الكتروني أو رسم بياني أو فيديو أو بودكاست أو عرض تقديمي أو غيرها من الأشكال الأخرى التي يمكن مشاركته عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مشاركة الأفكار والشغف: تستطيع من خلال مشاركتك لعملائك أفكارك وشغفك حول عملك عبر المدونة اكتساب ثقة العملاء وتوطيد علاقتك معهم والتقرّب منهم.
  • إظهار المصداقية: النشر المنتظم للمحتوى على مدونتك والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء والإجابة عن تساؤلاتهم هي خطوة أساسية في إضفاء المصداقية على عملك وشخصيتك.
  • منح موقعك فرصة تصدر محركات البحث: كل منشور تكتبه في مدونتك ذو قيمة هو فرصة لموقعك ليظهر في نتائج البحث.
  • زيادة حركة المرور إلى موقعك: إن نشرك محتوى قوي في مدونتك هو عامل أساسي لجذب عملاء جدد يعثرون عليك بسبب المحتوى الذي تقدّمه وليس لأنهم يعرفونك مسبقاً ويبحثون عن عملك أو اسم شركتك.
  • التركيز على محتوى دائم الخضرة: المحتوى دائم الخضرة هو المحتوى الذي يمكن قراءته في أي وقت دون الالتفات إلى تاريخ نشره، ومن خلال إنشاءك محتوى دائم الخضرة في مدونتك سوف تتمكّن من الاعتماد على هذا المحتوى لزيادة حركة المرور وعدد الزيارات إلى موقعك.
  • التواصل مع العملاء: للمدونة ميّزة هامة عن باقي صفحات الويب ألا وهي المرونة في التواصل مع العملاء، حيث تستطيع عبر المدونة من التواصل من العملاء وطرح الأسئلة والرد على التعليقات والإجابة عن التساؤلات.
  • فهم العملاء بشكل أفضل: من خلال تواصلك مع العملاء عبر مدونتك والإجابة عن تساؤلاتهم تستطيع فهم عقلية العميل أكثر ومعرفة احتياجاته واهتماماته على نحو أفضل، وبالتالي تطوير أعمالك بما يتناسب مع تلك الاحتياجات.
  • إنشاء هوية لك على الشابكة: تُعدّ مدونتك بمثابة هوية تعريفيّة لك على الشابكة، تعرّف من خلالها عن نفسك وعن طبيعة أعمالك وما يميّزك عن غيرك من المنافسين في نفس المجال.
  • مشاركة مقالات المدونة في النشرات الإخبارية: يمكنك مشاركة المحتوى الذي تنشره عبر مدونتك في النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ممّا يوسّع من قاعدة المشاركة ويجعلك على صلة بكافة مراحل عملية الشراء.
  • تضمين الوسائط المتعددة: تستطيع تضمين وسائط متعددة مثل مقاطع الفيديو أو العروض التقديمية للشرائح أو غير ذلك في مقالاتك في المدونة، ممّا يجعل المحتوى أكثر حيوية وسهل المشاركة عبر الوسائل الاجتماعية.
  • مشاركة إنجازاتك: توفر لك المدونة مساحة لمشاركة ما حققته من أعمال وإنجازات سابقة في مجال تخصصك، وبالتالي تمنح العملاء فرصة توقّع نتائج أعمالك فتكسب بذلك ثقتهم وتشجّعهم على شراء منتجاتك أو خدماتك.

 بعض الإحصائيات حول دور المدونات في التسويق والإعلانات

  • إحصائيات عامة عن التدوين:

-يوجد أكثر من 600 مليون مدونة على الانترنيت.

-تُنشر يومياً أكثر من 2 مليون منشور مدونة. (المصدر: Hosting Tribunal)

-77% من مستخدمي الانترنيت يقرؤون المدونات. (المصدر: LinkedIn)

  • إحصائيات عن محتوى التدوين:

-تعد المدونات ثاني أكثر شكل من الوسائط المتعددة (بعد محتوى الفيديو) في تسويق المحتوى. (المصدر: Hubspot)

– استخدم 89% من المسوقين المدونات في استراتيجية المحتوى الخاصة بهم في 2020. (المصدر: Content Marketing Institute)

– تحصل المدونات التي تتكون من 3000 إلى 10000 كلمة على أكبر عدد من المشاركات. (المصدر: Moz)

-30% من قرّاء المدونات يفضّلون عناوين المدونات التي تحتوي على رقم. (المصدر: CXL)

  • إحصائيات عن فوائد التدوين في الإعلان والتسويق:

– 70% من العملاء يفضّلون تدوينات المدونات على الإعلانات. (المصدر: Ledgeview)

-يساعد التدوين على منح موقع الويب الخاص بك فرصة الحصول على المزيد من الزائرين بنسبة 55%. (المصدر: Hubspot)

-يعتقد 92% من المسوقين أن المحتوى المكتوب مثل المدونات يستحق الاستثمار. (المصدر: Content Marketing Institute)

 

المراجع 3  5

حقوق الصورة  1  2