قبل أن نشرع في الإجابة على سؤال المقال: كيف تكتب محتوى طبي جيد، يجدر الإشارة إلى أن اهتمام الشركات المعنية بالرعاية والصحة والمنظمات الصحية والمواقع الالكترونية ازداد بالمحتوى الطبي، حيث تستخدم اليوم حوالي 83% من منظمات الرعاية الصحية المحتوى الطبي لزيادة عدد متابعيها وتحقيق نموها، ويبحث حوالي 77% من الأشخاص عن معلومات صحية عبر محركات البحث.

كما أن سوق الكتابة الطبية العالمية حسب موقع  grandviewresearch بلغ 3.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي قدره 10.41٪ من عام 2022 إلى عام 2030. لذلك أصبح المحتوى الطبي مطلوب أكثر من ما مضى لزيادة الوعي الصحي لدى القراء وتنمية ثقافتهم الطبية من جهة ولزيادة حركة المرور في المواقع الإلكترونية من جهة أخرى. ولو ألقيت نظرة على مواقع العمل الحر والوظائف لوجدت نصيباً كبيراً منها لكاتب المحتوى الطبي. لكن كيف تكتب محتوى طبي جيد؟ وكيف تكون كاتب محتوى طبي جيد؟ سوف نقدم لك بعض الأفكار في هذه المقالة لتساعدك في كتابة محتوى طبي جيد.

مجالات كتابة المحتوى الطبي

صناعة المحتوى الطبي هي صناعة واسعة ومتعددة المجالات ومن هذه المجالات التي تتطلب كاتب محتوى طبي ما يلي:

  • شركات المنتجات الدوائية
  • شركات الأجهزة الطبية
  • المجلات الطبية والمعنية بالرعاية الصحية
  • مقدمو الخدمات الطبية
  • مواقع الرعاية الصحية الإلكترونية
  • الجمعيات الطبية
  • المؤسسات الاكاديمية المهتمة بالدراسات والأبحاث الطبية

10 أفكار ونصائح لكتابة محتوى طبي ناجح

يزداد نمو صناعة المحتوى الطبي يوماً بعد يوم وتتوسع هذه السوق لتوظف كاتبين من ذوي الخبرة والكفاءة في كتابة المحتوى الطبي، فإن كنت مهتماً بكتابة المحتوى الطبي لا بدّ أن تتطور مهاراتك في كتابة هذا النوع من المحتوى لتحظى بفرص عمل أو ليزداد الاقبال على موقعك أو مدونتك أو قناتك التي تقدم محتوى طبي. إليك بعض الأفكار والنصائح تساعدك في كتابة المحتوى الطبي:

  • كن على اطلاع قريب بالمجال الطبي: من المهم أن يكون لدى كاتب المحتوى الطبي إلماماً جيداً في المجال الطبي والصحي وليس بالضرورة أن يكون خبيراً أو مختصاً، وإنما يكفي أن يكون لديك ثقافة جيدة في المجال الطبي قبل أن تمتهن وظيفة كاتب محتوى طبي حتى تتمكّن من فهم المعلومات جيداً وإيصالها إلى القارئ بأسلوب واضح وسهل.
  • استهدف الجمهور الصحيح: معرفة الجمهور والعميل المستهدف هو من أهم الخطوات قبل الشروع بكتابة المحتوى الطبي، فعندما تحدد لمن تكتب يسهل عليك اختيار عنوان جذّاب يلفت انتباه القارئ المهتم، وتحدد نوع المعلومات التي ستقدمها ضمن هذا المحتوى ومستوى صعوبة اللغة والمصطلحات المستخدمة. فالرعاية الصحية والمجال الطبي من أوسع الصناعات، فقد يكتب كاتب المحتوى الطبي محتوى يستهدف به الأطباء أو المرضى أو مصنعي الأدوية أو المشافي ومراكز الرعاية الصحية أو الشركات الطبية. لذلك من المهم أن تحدد الجمهور المستهدف في كتابتك للمحتوى الطبي.
  • استعن بمصادر وأبحاث موثوقة: المحتوى الطبي هو محتوى حسّاس للغاية والكثير من المرضى أو ممن يعانون من مشاكل صحية يستعينون بالمحتوى الطبي المنشور عبر الانترنيت قبل معاينة الأطباء واستشارتهم. لذلك من المهم جداً أن تتحرّى دقة المعلومات التي تقدمها ولذلك بالاستعانة بالمصادر الطبية الموثوقة وبالأبحاث الطبية المعنية بتلك المعلومات. فأهم شيء يميّز كاتب المحتوى الطبي هو درجة الدقة والمصداقية في المعلومات التي يقدّمها في المحتوى الطبي.
  • قدّم بيانات واحصائيات دقيقة: كثيراً ما يتأثر القراء بالبيانات والاحصائيات الدقيقة، لذلك حاول أن تدعم المحتوى الطبي بالأرقام والاحصائيات الدقيقة التي توصلت إليها آخر الأبحاث والدراسات في الموضوع الذي تكتب عنه. كما أن تضمين الأرقام والإحصائيات في المحتوى يساعد في تصدّر هذا المحتوى لنتائج البحث.
  • كن محدداً في محتواك وحدّثه دورياً: حاول أن تكون واضحاً في محتواك الطبي ودقيقاً، لا تتشعب في الموضوع الذي تكتب عنه فيضيع القارئ وينحاز عن الفكرة الأساسية للمحتوى. كن دقيقاً ومحدداً والتزم بأفكار المحتوى الذي تكتبه ولا تخرج عنها فيجد القارئ صعوبة في فهم المحتوى ويتشتت ذهنه. ومن المهم أيضاً أن تحدّث المحتوى الطبي الذي كتبته على موقعك أو مدونتك بشكل دوري وكلما توفرت معلومات ودراسات وأبحاث أحدث. مجال الرعاية الصحية والصناعة الطبية هو من أسرع المجالات تطوراّ ولابدّ من مواكبة هذا التطور في كتابة المحتوى الطبي حتى لا تصبح المعلومات التي يقدمها محتواك قديمة وغير دقيقة وتقفد بالتالي ثقة الجمهور.
  • ركّز على الكلمات المفتاحية: أعطِ اهتماماً خاصاً للكلمات المفتاحية في المحتوى الطبي وركّز عليها. فالتركيز على الكلمات المفتاحية يساعد في تعزيز محركات البحث (سيو) وتصدّر المحتوى الطبي الذي تكتبه لنتائج البحث.
  • اكتب محتوى متناسق وسهل القراءة: اكتب محتوى طبي متناسق الأفكار وسلس، ولا تستخدم مفردات ومصطلحات يصعب فهمها على القارئ العادي غير المختص. وليكن أسلوبك في الكتابة سهل وبسيط وبلغة سهلة يفهمها الجميع.
  • ادعم المحتوى الطبي بالفيديوهات: قدّم المعلومات الطبية التي تريد أن تقدّمها في محتواك الطبي ضمن فيديو أو حتى لخصها في فيديو قصير، فكثيراً ما يتفاعل الناس مع الفيديوهات أكثر من المحتوى المكتوب وكما ويسهل عليهم مشاركة الفيديو مع الآخرين. حيث تمثّل الفيديوهات ما نسبته 85%من إجمالي حركة المرور عبر الانترنيت.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: انشر المحتوى الطبي الذي تكتبه عبر منصات التواصل الاجتماعي لتحظى بالمزيد من الجمهور والدعم والتعليقات على المحتوى الطبي الذي تقدمه، ولتزداد نسبة مشاركة المحتوى الطبي عبر هذه المنصات.
  • قدّم حلّا لمشكلة ما: غالباً ما يبحث الأشخاص عن حلول لمشكلاتهم الصحية أثناء بحثهم عن محتوى طبي جيد، لا يكفي في كتابتك عن مشكلة صحية ما أو عارض صحي ما أن تكتفي بتوصيفه بل يجب أن تتضمن في المحتوى آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث الطبية في معالجة هذه المشكلة الصحية.

أشكال وأفكار كتابة محتوى طبي 

من الأفكار التي قد تلهمك في كتابة المحتوى الطبي ما يلي:

  • القصص: قد تسرد قصصاً واقعية لأشخاص عانوا من مشكلة صحية ما وكيف كانت رحلتهم في معالجة تلك المشكلة، للقصة دور كبير في زيادة إقبال القراء على قراءة المحتوى الطبي الذي تكتبه لأنه غالباً ما يحب الأشخاص معرفة تجارب الآخرين والاستفادة منها. وتستطيع من خلال القصة تضمين المعلومات الصحية التي ترغب في توصيلها إلى القارئ.
  • نمط الحياة: يمكنك من خلال المحتوى الطبي أن تتناول موضوعات نمط الحياة المتعلقة بالصحة عموماً أو بصحة المريض خصوصاً. حيث يمكنك من خلال هذا النوع من المحتوى أن تقدّم الكثير من الأفكار والنصائح التي يحتاجها الجمهور المستهدف.
  • البيانات والاحصائيات: قد يكون موضوع محتواك الطبي متعلق بالأرقام والإحصائيات حول مشكلة صحية وآخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث في هذا الموضوع.
  • الأبحاث والدراسات الطبية: قد تتناول في محتواك الطبي دراسة أو بحث طبي ما وتضع ملخصه وأهم الأفكار والمعلومات التي وردت فيه في متناول القراء وبأسلوب سهل ومبسط.
  • محتوى تعليمي : حيث يمكن إعداد محتوى تعليمي طبي وهو مجال واسع جدا، يحتاجه جميع الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي بشكل عام، حيث يكون الهدف الأول لكتابة المحتوى التعليمي هو زيادة تثقيف المختصين وتعليميهم في المجال الطبي.

يجدر الإشارة هنا إلى أن استكتب تقدم خدمات كتابة المحتوى الطبي من خلال كتّاب مميزين، يمكنك اختيار الكاتب الماسب منهم لإنجاز محتوى أعمالك بجودة عالية.

المصادر 

1  2   3  4