لياقتك المالية

عبر مجموعة من الإرشادات والتوجيهات

 

في كتابها ( ابنِ عضلاتك المالية)، سطرت المحاضرة والمدربة جوان سوتكن برنامجا شيقا لتحقيق النجاح المالي وإدارته بطرق سليمة. وعبر مجموعة من الإرشادات والتوجيهات، تقودك للانتقال من حالات التخبط المالي وسوء تدبير النفقات إلى حالة مُرضية من الاستقرار المالي.

  • التمرين الأول

أن تجهز نفسك للانتقال إلى وضع مالي جديد، بتغيير الأفكار المعتادة والقناعات السلبية، وتحسين علاقتك بنفسك وبالآخرين. ابدأ بتوجيه عقلك الباطن ليدعم عاداتك المالية السليمة ويخفف من قلقك عند مواجهة المشاكل.

  • التمرين الثاني

أن تشكل وعيك المالي ولا تترك نفسك عرضة لما تسميه المؤلفة “متلازمة الضبابية المالية”. احرص على مسك سجلات مالية، والحد من الإنفاق غير المتزن باستخدام بطاقات الائتمان. وداوم على تدوين ما تكسبه وما تنفقه مع اهتمام دائم بالأخبار التي تطور وعيك المالي.

  • التمرين الثالث

مرتبط بأنماط ثلاثة تعكس علاقتنا بالمال: نمط أقل من كاف يعاني أصحابه في الغالب من منغصات دائمة، ونمط كاف يشعر أصحابه بالرضى و الطمأنينة، ثم نمط أكثر من كاف قد يشعر أصحابه بالسعادة لكنها مشوبة بخوف مستمر من فقدان المال. حدد النمط الذي تندرج تحته لتقف على الأحاسيس و الأفكار التي تسيطر عليك وتعمل على توجيهها ليكون تعاملك مع المال سليما.

  • التمرين الرابع

أن تضع أهدافا قابلة للتحقق، وضمن إطار زمني مدروس لتوجيه سلوكك المالي. الأهداف الواقعية تساعد في التغلب على نوازع عقلك الباطن الذي يغريك بالتطلع إلى قدر كبير من المال دون خطة محكمة، مما يغذي لاحقا مشاعر الخمول والفشل.

لياقتك المالية في سبعة تمارين

  • التمرين الخامس

أن تشحن عقلك بالإيجابية الرحبة وتدربه على كيفية إرضاء رغباتك بشكل معقول. وتتخلص من الأفكار المالية غير البناءة التي تثير قلقك تجاه المستقبل، كالخوف من الخسارة و الديون. ركّز اهتمامك على الحاضر كي تنمّي قدرتك الإبداعية لتحقيق النجاح المالي.

  • التمرين السادس

أن تُنمي مشاعر مُرضية إزاء المال، لأن المشاعر، كما تؤكد كانداس بيرت في كتابها ( جُزيئات الإحساس) هي إشارات خلوية تترجم المعلومات إلى حقائق، وفي عالم المال تلعب الأحاسيس دورا مهما في تشكيل الأوضاع المالية. احرص على أن تشعر دوما بالرضى والتطلع نحو مستقبل إيجابي لتكتسب عادات مالية سليمة.

  • التمرين السابع

أن تُنشئ سلوكيات مالية سليمة عبر اتباع برنامج يومي يشيد  طمأنينتك المالية. ضع خطة إنفاق واقعية، وتعامل مع ديونك بذكاء، وطور عادة ادخار مناسبة. والأهم من ذلك أن توسع حلقة الأصدقاء وتتمتع بالتعبير الحسي الصادق، فالثروة والسعادة تتحققان نتيجة تقديم خدمات للآخرين !

 

حقوق الصورة البارزة