كغيره من المجالات تأثر النظام المالي بالتكنولوجيا الرقمية، من خلال ابتكار عملات تعيد تشكيل مفهوم جديد للنقود، وخلق تداول داخل العالم الافتراضين خاصة بعد الأزمة المالية  التي عصفت باقتصادات العالم منذ 2008. فكان ظهور العملات الرقمية التي وصل عددها إلى أكثر من 1500 عملة، متفاوتة من حيث حجمها وقيمتها السوقية وانتشارها.

ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية؟

هي عملات متاحة فقط بشكلها الرقمي، وليس لها وجود فيزيائي كالنقود المعدنية أو الأوراق المالية. تؤدي نفس الغرض فيما يتعلق بالمعاملات المالية، كشراء السلع والخدمات، ونقل الملكية بلا حدود.

وفي السنوات الأخيرة تجاوز دورها التبادل المالي والتجاري، حيث ظهرت منصات جديدة للتبادل النقدي والمقايضة، ومنصات التبرع الطوعي للسلع، ومنصات تبادل الخدمات وغيرها.

أنواع العملات الرقمية

تشمل الابتكارات في مجال العملات الرقمية :

1- النقود الإلكترونية: وهي منصات إلكترونية تعرض أوجه الكفاءة في عمليات الدفع، مثل موقع Venmo وPaypal. ومنصات التمويل الصغير و الجماعي مثل شركة كيك ستارتر، والتطبيقات الاستثمارية كتطبيق Nutmeg.

2- العملات المشفرة: وهي عملات رقمية يتم التحكم بها سرا، وتطبق التشفير لضمان أمنها. ليس لديها علاقة ثابتة بالعملات الحالية، ولا تُدعمها أية سلطة مركزية. ومن اشهر العملات المشفرة في الساحة: البيتكوين التي تراوحت معاملاتها سنة 2016 بين 150 ألف و350 ألف معاملة يوميا؛ و عملة لايتكوين وهي ثاني أكبر عملة من حيث الحجم و القيمة السوقية، وتم إصدارها سنة 2011؛ وعملة الإيثر المقيدة بمنصة سلسلة كتل عملة الإيثيريوم؛ وعملة الريبل التي تسمح بانتقال العملات الأخرى بسلاسة وسهولة، كالدولار والين والجنيه؛ وعملة داش المشفرة التي يتم التحكم بها فقط من خلال أصوات المالكين لعُقد التشغيل؛ وعملة الدوج كوين وهي عملة مشفرة تشغيلية موسومة بشكل كلب، وتحتل اليوم المرتبة 17 في نطاق رسملة السوق.

3- العملات الرقمية الصادرة من البنك المركزي: وهي نماذج للعملة الرقمية يتحكم من خلالها البنك المركزي بالعملة ويحافظ عليها. يستلزم إصدارها تخصيص كمية ثابتة من العملة والسماح بمعدلات فائدة يحددها نشاط السوق. ومن أمثلته: جنيه بريستول، وهو عملة محلية تم طرحها سنة2012، تخضع لإحدى شركات خدمة الصالح المجتمعي في بريطانيا، وتهدف إلى تشجيع المستهلكين على المحافظة على تداول الأموال في الاقتصاد المحلي.   

أفضل العملات الرقمية

أصبح تداول العملات الرقمية مجالا واعدا، يقدم للمستثمرين أرباحا مغرية؛ وهو الأمر الذي يؤدي إلى الحديث عن أفضل العملات الرقمية التي تنافس مثيلتها النقدية في قيمتها السعرية، وجاذبيتها للاستثمار.

البيتكوين BTC

في عام 2016 اعترف رجل الأعمال الأسترالي ” كريغ رايت” بأنه مخترع عملة بيتكوين الرقمية، بعد أن ظلت لوقت طويل تُنسب لساتوشي ناكاموتو. وقدم الدليل التقني الذي أكده فريق التطوير الرئيسي لمجموعة بيتكوين.

 بدأ التداول بهذه العملة المقسمة إلى مئة مليون ودة تسمى “ساتوشي”،عن طريق الإنترنيت سنة 2009، بقيمة تداول 0.0001 دولار، وارتفع السعر في منتصف 2011 إلى 35 دولارا، ثم وصل إلى 19ألف دولار مقابل الدولار الواحد سنة 2017. ورغم أنها شهدت مؤخرا انخفاضا في قيمته السعرية، إلا أنها لا تزال تحتل المرتبة الأولى.

لايت كوينLTC

إذا كانت البيتكوين هي الذهب فلايت كوين هي الفضة. هكذا يُعرفها مُنشئها شارلي لي، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهي خيار جيد بالنسبة للمستثمرين الذي لا يستطيعون دفع التكلفة الباهظة للبيتكوين. تستخدم عملة اللايتكوين تقنية البوك تشين التي تجعل معاملاتها أسرع.

أظهرت لايتكوين نموا سريعا حيث انتقلت من سعر 3 دولارات إلى 400 دولار خلال شهر ماي من سنة 2021، ويتوقع خبير العملات المشفرة “دان غامبارديلو” ارتفاعا صاروخيا يصل إلى 1000 دولار.

الريبل XRP

تم إطلاق عملة الريبل سنة 2012. وهي من أشهر العملات الرقمية على المستوى العالمي بفضل سرعتها في تسوية المدفوعات اللامركزية، حيث تقوم بتسوية معاملاتها في فترة لا تتجاوز خمس ثواني فقط، لتكون بذلك أسرع من باقي العملات وأقل تكلفة وأكثر قابلية للتطوير. ومن أهم ميزات ريبل أنها مفتوحة الوصول، وتساعد على إتمام المعاملات عبر الحدود بالدفع الفوري، دون الحاجة إلى بنك أو وسيط مالي.

الإيثيريوم

تم إطلاق عملة الإيثيريوم سنة 2015 من قبل شركة سويسرية .وهي عملة افتراضية تسمح بإنشاء العقود الذكية بطريقة تشبه العقود التقليدية، وتعتمد في معاملاتها على استخدام تقنية البلوك تشين، مما يجعلها جاذبة ومحفزة للراغبين في الاستثمار على المدى الطويل. يبلغ سعرها في الوقت الحالي حوالي 2450 دولارا، وقيمتها السوقية 282 مليار دولار.

افضل منصات تداول العملات الرقمية

يتطلب بيع وشراء العملات الرقمية العثور على منصة تداول تمتاز بالموثوقية، وسهولة الاستخدام، والمقاييس المؤطرة لعمليات الدفع والتسعير. وهي مهمة ليست بالسهلة في عالم الانترنيت.

  •  منصة FXVC إحدى أفضل منصات التداول بشكل عام. وهي وسيط مرخص من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات بقبرص، ومسجلة في عدد من المؤسسات المالية الأوربية. وتمتاز المنصة بأنها بسيطة وسهلة الاستخدام، وتوفر لمستخدميها عدة حسابات تبدأ بالحساب القياسي وصولا إلى الحساب البلاتيني وكبار الشخصيات.
  • منصة etoro هي منصة رقمية وآمنة ومنخفضة التكلفة؛ تسمح بالتداول في بيئة خالية من العمولات، ولا توجد بها رسوم جارية، لذا يمكنك الاحتفاظ باستثمارك لأية مدة ترغب فيها، بالإضافة إلى تسهيلات تداول عقود الفروقات الرقمية التي تغطي ما يقرب من 100 عملة رقمية.
  • منصة Binance التي تعتبر اليوم أفضل منصة للتداولات اليومية، إذا يتجاوز حجم التداول اليومي 10 مليار دولار. وبالتالي فهي بيئة مناسبة لمن يرغب في بيع وشراء العملات بنشاط لتحقيق أرباح متكررة.

         تمنحك المنصة أيضا فرصة متابعة العملات الرقمية الصغيرة للاستثمار فيها، كما أنها تقدم رسوم تداول بسيطة وتنافسية لا تتجاوز دولارا                  واحدا  لكل طلب بقيمة 1000 دولار.


 

Photo by Worldspectrum from Pexels