تطور المحتوى على الإنترنت من مجرد نصوص وبعض الرسوميات القليلة إلى ظهور المزيد من أنماط المحتوى النصي ودمجه مع الصور والفيديو الذي تطور كثيرا خلال السنوات الأخيرة، ولعل واحدة من المحتويات التي جذبت الأنظار بقوة خلال السنوات الأخيرة نجد الانفوجرافيك.

هناك الكثير من المواقع المتخصصة في نشر هذا المحتوى، كما أن المواقع الإخبارية لا تخلوا منه، إضافة إلى ما سبق فهي ذات انتشار كبير على الشبكات الإجتماعية ويميل إليها القراء والزوار لأنها تقدم المعلومات والخطوات والمنهجيات والحلول بشكل مبسط مقارنة مع المقالات المطولة.

ما هو الانفوجرافيك؟

هو محتوى مرئي أو رسومي يعرض البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع معين أو حل مشكلة محددة بشكل مبسط وواضح ودون تعقيدات.

وهناك العديد من التسميات لهذا المحتوى منها انفوجرافيكس “Infographics” و البيانات التصورية “Data Visualization” وكذلك التصميم المعلوماتي “Information Design”.

يأتي هذا المحتوى ليبسط العلوم والأرقام والبيانات الرقمية ويضع خلاصة لقضايا ومشاكل بغرض تسهيل فهمها وتذكر تفاصيلها من خلال تقديمها على هذا الشكل عكس المقالات والأشكال الأخرى من المحتوى.

وقد استخدم هذا المحتوى على نطاق واسع في مجالات مهمة منها الصحة والإقتصاد والتقنية والإحصائيات وكذلك التسويق الإلكتروني وعلوم أخرى مختلفة استطاع الانفوجرافيك تبسيطها بشكل أفضل وجعلها في متناول الجميع!

كيف تصنع انفوجرافيك بنجاح؟

في البداية يجب أن تتوفر على معرفة بصناعة هذا النوع من المحتوى، أي أن تكون لديك خبرة في التصميم وقدرة على صناعة الانفوجرافيك باستخدام الأدوات المناسبة، فلن تكتب مقالا إخباريا إن كنت لا تثقن تحويل الأفكار إلى جمل وعبارات مترابطة وتقسيم النص إلى فقرات واستخدام علامات الترقيم بشكل صحيح.

إذا كنت قادرا على فعل ذلك فهذا ليس كل شيء، يجب في البداية أن تتوفر لديك فكرة للمحتوى الذي ستقوم بصناعته في هذه الحالة.

ويجب البحث عن فكرة مميزة في المجال الذي تفهم فيه أو المجال الذي أنت متخصص به، فإن كنت تفهم في تخسيس الوزن يمكنك أن تجد أفكارا مميزة وجيدة في هذا المجال، على إثرها تصنع انفوجرافيك، ويجب تحديد الفكرة على أساس الهدف من القيام بهذا، هل هو لصناعة محتوى تعليمي أو للتسويق لشركتك التي تعمل بهذا الميدان؟

وكي يكون من السهل عليك إعداد الانفوجرافيك، فإنه:

  • لا بد أن تملك تصورا واضحا له في ذهنك، لتبدأ في إعداده من خلال إنشاء مخطط وهيكل للانفوجرافيكس يتيح لك إضافة المحتوى بشكل منظم ومبسط للقارئ.
  • ويجب أن تعتمد في الكتابة على خط واضح ومقروء مع تمييز أحجام العناوين عن الجمل العادية، حيث يجب أن يكون عنوان الانفوجرافيك ذا حجم كبير مقارنة ببقية النصوص.
  • كما يجب أن تستخدم الأشكال والصور والرسومات ذات العلاقة وتكون كلها في تناسق جيد ومرتبة بما يخدم الفهم الصحيح لما تريد إيصاله للمتلقي من خلال الانفوجرافيك.
  • يجب استخدم الحقائق والبيانات والأرقام والاحصائيات والتي تجعل الانفوجرافيك غنيا وذا قيمة كبيرة لتدفع المتلقي لمشاركة المحتوى.
  • ينبغي تجنب الألوان المزعجة أو غير المتناسقة مع بعضها البعض أو استخدام الخطوط صعبة القراءة، لأن كل ذلك يؤثر سلبا على جودة الانفوجرافيك ولا يساعدك في الخروج بعمل ذات جودة عالية.
  • لا بد أن تحرص على أن يكون المحتوى صحيحا وذا مصداقية، فلا يمكنك مثلا أن تعرض أرقاما وإحصائيات غير رسمية أو معلومات مزيفة.
  • ومن الأفضل أن تذكر المراجع التي اعتمدت عليها في نهاية الانفوجرافيك بخط صغير وقابل للقراءة، وهذا لإضفاء المصداقية على المحتوى الخاص بك.
  • بعد الإنتهاء من صناعة الانفوجرافيك عليك مشاركته سواء بعرضه على حساباتك في الشبكات الاجتماعية خصوصا بنترست، وأيضا من خلال مراسلة المواقع ذات العلاقة بمحتواه لعرضه ونشره.

هل صممت يوماً انفوجرافيك؟ شاركنا به لنشاركه عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة باستكتب.

حقوق الصورة البارزة