كما يجيد الفنان التشكيلي استخدام فرشاته وأصباغه لإبداع لوحة فنية معبرة، كذلك يجيد المصمم الرقمي استخدام فأرة حاسوبه، ويوظف خبرته بالحاسوب وبرامجه وأسراره ليبدع تصاميم رقمية، بحساسية ودقة لا تختلف عن موهبة الرسام.

يعتمد التصميم الرقمي إذن على بُعدين أساسيين : الموهبة، والاستخدام الجيد للحاسوب وبرامج المؤثرات البصرية، سواء تعلق الأمر بمصمم إعلانات، أو مواقع إلكترونية، أو فني تحريك الرسوم Animation . فما هو التصميم الرقمي؟

ماهو التصميم الرقمي ؟

التصميم الرقمي (digital design) : هو كل أشكال التنسيق الرقمي التي تهدف إلى تقديم معلومات أو منتجات أو خدمات، لجذب الانتباه والتفاعل مع المحتوى من خلال واجهة مرئية. ويتضمن تصميم الرسوم، والصور، والفيديوهات وغيرها من الأشكال التي تمزج الفن بالتكنولوجيا.  

إن كل ما تتم معالجته، أو تعديله، أو إدخاله إلى الحاسوب بوسيط آخر كتقنية المسح الضوئي، أو طباعته فهو يندرج ضمن التصميم الرقمي.

خطوات التصميم الرقمي

رغم أنه لم يتم تحديد خطوات دقيقة، إلا أن عملية التصميم الرقمي يمكن تلخيصها في ثلاث عمليات أساسية:

1- ما قبل التصميم  

تتضمن هذه المرحلة خطوات هامة من بينها :

 – تحديد الهدف من التصميم.

 – تحديد  الفئة المستهدفة من حيث خصائصها الفكرية و النفسية حتى تصل رسالة التصميم بنجاح.

– وضع تصور مبدئي على نموذج ورقي (سكيتش) يحدد فكرة التصميم وعناصره (نص، شعار، صور…).

– تحديد المدة الزمنية الضرورية لإنجاز التصميم.

2- مرحلة التصميم

  خلال هذه المرحلة يحرص المصمم على تحديد فكرة التصميم بدقة لتتناسب مع الأهداف. وفي حال استعصى عليه تنفيذ الفكرة يمكنه مراجعة نماذج لمصممين مميزين.

يراعي أساسيات التصميم ومن بينها:

 – الوحدة بين أجزاء العمل الفني تحقيقا لمبدأ الانسجام.

– التناسب، أي العلاقة الرياضية بين الأشكال كمراعاة الأحجام و التناسق بينها.

– الاتزان، وهو الإحساس بالاستقرار اثناء تنفيذ العمل كي لا يطغى جزء على آخر.

– الحركة في التصميم، والتوزيع و الانعكاس بين العناصر.

– تحقيق التوازن بين الكتلة والفراغ.

– تنظيم الفواصل بين وحدات العمل الفني، وترتيب العلاقات بين الشكل والفراغ.

3- بعد التصميم

يُفضل أن يعرض المصمم عمله على مجموعة متنوعة من الأفراد، ومن بينهم طبعا الفئة المستهدفة، لتجميع الآراء و الملاحظات التي تساعد على تطوير الفكرة، وإجراء التعديلات المناسبة.  

تقنيات التصميم الرقمي

إجمالا يمكن تصنيف التصميم الرقمي حسب الأبعاد إلى :

1- تصميم ثنائي الأبعاد

 وهو يعتمد في الأساس على الرسم المسطح الخالي من العمق. فهو يركز على الطول و العرض، سواء كان تصميما ثابتا أو متحركا، وبذلك فالبرامج التي تتعامل مع هذا الصنف أخف وأسهل.

ويمكن تحويل التصميم الثنائي إلى ثلاثي الأبعاد بتوظيف عناصر التدرج اللوني، والإضاءة والظلال بدقة وإيجابية.

2- تصميم ثلاثي الأبعاد

 وهو كل تصميم ينضاف إلى بُعديه السابقين بُعد الارتفاع أو العمق. وتختلف أنظمته اختلافا كبيرا بحسب المناظير، لذا فهو يتطلب خبرة كبيرة في التحكم بالإضاءة، والظلال، ومراكز النظر، والحركة…إلخ

من أنواع التصميم ثلاثي الأبعاد، والتي تختلف بحسب زاوية رسمها، نجد:

  •  النظام الإيزومتريIsometric : وتعتمد فكرة الرسم بهذا النظام على رسم خط عمودي يحدد نقطة تماثل التصميم، ويرتكز على استخدام زاويتين مقدارهما 30 درجة.
  •  النظام الأوبليك Oplique: ويختلف عن سابقه في كون زاوية الشكل الجانبي مقدارها 45 درجة، وبالتالي فهو غير متماثل.
  •  نقطة التلاشي أو نظام Perspective: وهو النظام الأكثر واقعية لأنه يحاكي الطبيعة، فتبدو الأشياء القريبة أكبر دائما من البعيدة، لذا يعتبر هو الأساس في تصميم ألعاب المحاكاة ثلاثية الأبعاد.

3- تصميم واجهة المستخدم

 تتمثل هنا مهمة المصمم في إعداد واجهة مواقع الإنترنيت التي سيتعامل معها المتصفح، وتتضمن الشكل الخارجي من حيث الرسومات والألوان الجاذبة، وتحديد كيفية ظهور الموقع بالنسبة للزوار.

4- الرسوم المتحركة Animation

  ويتمثل دور المصمم في إعداد سلسلة من الصور الثابتة، وإضافة التأثيرات الصوتية قبل عرضها في تتابع سريع جدا ومتناسق.

ويعتمد المصمم على تقنية عرض الصور في شكلها البسيط من صنف (GIF)، أو باللجوء إلى برمجيات خاصة بهذا النوع ك:

Pencil2D Animation : ومن مميزاته أنه يدعم جميع أنظمة تشغيل الحاسوب، ويتضمن شروحا عملية، بالإضافة إلى كونه مجانيا ويتم تطويره باستمرار.

OpenToonz : وهو برنامج يوفر بيئة ممتازة للعمل، لكنه لا يدعم التصاميم ثلاثية الأبعاد.

TupiTube : ويعد أحد اسهل البرامج التي تساعد المبتدئين على صناعة رسوم متحركة ثنائية الأبعاد، ويمكن تحميله أيضا على الهواتف الذكية.

5- التصميم الغرافيكي

وهو أحد أكثر تقنيات التصميم حضورا في عالم التجارة والأعمال، حيث يوظف المصمم عناصر التصميم، من الوان وخطوط، ونصوص أو رسوم توضيحية لإنتاج رسائل تسويقية، وبناء العلامة التجارية التي أصبحت أمرا ملحا بالنسبة للشركات والمقاولات الناشئة.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن أزيد من %75 من المستهلكين تجمعهم روابط وجدانية بالأسلوب الذي تصمم به العلامات التجارية. من هنا فإن مصممي الغرافيك بحاجة إلى ممارسات أكثر إبداعية لتجهيز هويات بصريات وشعارات احترافية، تلخص حضور الشركة ومسارها التنافسي، وتترجم قصة بكاملها إلى رمز .

ومن أنماط التصميم الغرافيكي : التصميم الإعلاني، وتصميم النشر والتحرير، وتصميم التعبئة والتغليف، وتصاميم الهوية البصرية، ثم التصميم المتحرك.


ومن ميزات خدمات استكتب امكانية توفير خدمة التصميم الرقمي ، يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط  التصميم الرقمي

 

 

 

Photo by Tranmautritam from Pexels