“المحتوى هو الملك”، هل أنت كاتب محتوى؟ إذن لا بد أنك قد سمعت بهذه المقولة، لكن هل سمعت بمصطلح محتوى 10x (content 10x)؟ وهل لديك أي معلومات حول صناعة محتوى10x (content 10x)؟ تفضل وانضم إلينا واقرأ مقالتنا حول محتوى 10x، واختبر معلوماتك حول محتوى 10x واكتشف ماذا تعرف عن هذا النوع من المحتوى.

ما هو محتوى10x(content 10x)؟

محتوى10x (content 10x) : هو مصطلح من ابتكار كاتب المحتوى الشهير راند فيشكن (Rand Fishkin)، أطلقه في إحدى حلقات سلسلة Whiteboard Friday على قناة Moz على يوتيوب، وعرّف راند فيشكن (Rand Fishkin) مصطلح محتوى 10x (content 10x) بأنه المحتوى الذي يكون أفضل بعشر مرات من أفضل محتوى لعبارة أو موضوع معيّن موجود حالياً عبر الانترنيت ويتصدّر نتائج البحث. لنفترض مثلاً أنك تبحث عبر الشابكة عن موضوع ما، وظهرت لك مجموعة من المقالات التي تصدّرت نتائج البحث، فوجدتها متشابهة وتحتوي تقريباً على نفس المعلومات والأفكار، لكنك تريد التعمق أكثر حول الموضوع الذي تبحث عنه، ثم تبدأ عندها بالبحث عن مقالات أخرى فتجد فيها ضالتك، وتكون هذه المقالات بالنسبة لك هي أجود من أفضل مقالات متصدّرة لنتائج البحث، عندئذ يمكن أن نطلق على هذا المحتوى مصطلح محتوى 10x (content 10x).

وهذا هو رابط الفيديو الذي شرح فيه راند محتوى 10x

 لماذا يجب أن يكون محتواك هو محتوى 10x (content 10x)؟

يفيض عالم تسويق المحتوى بالمحتوى المنشور في كل لحظة ويشهد تنافساً قوياً بتقديم المحتوى الأفضل. وحسب إحصائية لـ TubeFilter فإن 500 ساعة من المحتوى تُرفع في كل دقيقة إلى يوتيوب، هذا الكم الهائل من المحتوى هو فقط محتوى يوتيوب فما بالك بكمية المحتوى المنشور في المواقع والتطبيقات الأخرى. إذن يدفعك هذا التنافس لتقديم محتوى جيد يلقى اهتمام الجمهور، ورغم كثرة المحتوى المنشور في كل لحظة ما تزال الفرصة سانحة أمامك لتقديم أفضل حتى من المحتوى المتصدّر لنتائج البحث. تحتاج إلى محتوى 10x (content 10x) لتتميز بمحتواك وتنافس أفضل محتوى موجود على شابكة الانترنيت ويتصدّر نتائج البحث. لكن كيف يمكن أن يكون المحتوى الذي تصنعه هو من نوع محتوى 10x؟ تابع قراءة المقال لتحظى بجواب عن هذا السؤال.

7 معايير يجب أن يتضمنها محتوى 10x (content 10x)

حدّد راند فيشكن (Rand Fishkin) سبعة معايير لمحتوى 10x (content 10x)، ولكن ليس من الضروري أن تحقق كل هذه المعايير لتصنع محتوى 10x (content 10x)، وإنما يكفي أن نجد بعض من هذه المعايير في محتواك حتى يُصنّف المحتوى تحت مسمّى محتوى x10(content 10x):

  • يوفر تجربة إيجابية للمستخدم وبشكل فريد لا مثيل له، ويمكن تحقيق ذلك من خلال واجهة المستخدم والعناصر المرئية في المحتوى والتخطيط العام للمحتوى والخطوط والأنماط وغير ذلك من عناصر أخرى.
  • يقدّم محتوى عالي الجودة وموثوق ويحمل فائدة للمستخدم ويثير اهتمامه وفضوله.
  • يختلف عن غيره من المحتوى الموجود في نتائج البحث في نفس الموضوع، بحيث يشتمل على تفاصيل أكثر حول الموضوع ويكون مصاغاً بطريقة مختلفة ومميزة.
  • يمكن تحميله بسرعة وسهولة وعبر أي جهاز أو متصفح.
  • يخلق لدى المستخدم استجابة عاطفية من فرح مثلاً أو رهبة أو ترقب أو إعجاب.
  • يحقّق قدراً هائلاً من التضخيم (مثل المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو الروابط).
  • يحلّ مشكلة القارئ أو يجيب عن تساؤلاته حول الموضوع الذي يتناوله المحتوى وذلك بتقديم معلومات كافية ودقيقة وتوفير مصادر موثوقة.

5 خطوات تساعدك في صنع محتوى 10x (content 10x)

بعد معرفة مفهوم محتوى 10x (content 10x) وأهمية هذا النوع من المحتوى في عالم تسويق المحتوى قد تشعر بالحماس لتصنع محتوى 10x (content 10x) ولكن لا تعرف كيف تبدأ، نقدّم لك خمس خطوات لتساعدك في كتابة محتوى 10x (content 10x):

1.فهم المشهد التنافسي في صنع المحتوى:

 أنت في كتابة المحتوى لا تتنافس فقط مع مسوقي المحتوى بشكل مباشر وإنما يجب أن تبحث عن الأشياء التي تثير اهتمام جمهورك. يساعدك تحليل المشهد التنافسي في صنع المحتوى في معرفة استراتيجيات أكثر كتّاب المحتوى تأثيراً في جذب انتباه الجمهور. فمثلاً ابدأ بالبحث عن أعلى نتائج بحث للموضوع التي تريد أن تكتب عنه وحاول أن تقيّم تلك النتائج بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

  • ما السؤال الذي يدور حوله المحتوى ويحاول تسليط الضوء عليه؟
  • ما مدى عمق الكتابة وجاذبيتها؟ وهل يتحدث المحتوى عنك أم يتحدث إليك؟
  • هل يقدم المحتوى معلومات ذات قيمة أو خطوات قابلة للتنفيذ؟
  • هل يفتقر المحتوى إلى المزيد من التفاصيل أم أنه شامل ووافي؟
  • هل المحتوى قابل للقراءة والتحميل عبر أي جهاز أو متصفح؟
  • كيف يقدّم الكاتب المحتوى ويثير اهتمام القراء؟
  • ما الذي يشاركه عادة المؤثرون في مجال عملك عبر قنوات التواصل الاجتماعي؟

2.صنع محتوى 10x (content 10x):

الآن ابدأ بصناعة محتوى 10x (content 10x) وركّز على القيمة التي يقدمها هذا المحتوى للقارئ، أحد أهم الخطوات في صنع محتوى 10x (content 10x) هو البحث عن طريقة جديدة وفريدة في تقديم المعلومات. تحتاج أيضاً إلى إدخال المزيد من العناصر المرئية في المحتوى وخلق المزيد من التفاعل فيه.  فبعد تحديدك للقيمة الفريدة التي تقدمها لجمهورك استخدم أدوات تسويق المحتوى الملائمة وابحث عن طريقة أفضل من الطريقة التي يستخدمها منافسوك في عرض المحتوى.

3.خلق تجربة سهلة للمستخدم:

يشهد استخدام الهواتف الذكية ارتفاعاً بنسبة (تبلغ 51%) بالنسبة لاستخدام الأجهزة المكتبية (التي تبلغ 42%) وذلك وفقاً لما جاء في دراسة لـ Smart Insights في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015. إذاً يجب أن تتجه في صناعة المحتوى إلى خلق تجربة فريدة للمستخدم وتركّز على سهولة وصوله إلى المحتوى وتحميله من أي جهاز ذكي. فكل جزء من المحتوى الذي تقدمه يجب أن يكون متوافقاً مع استخدام القارئ للأجهزة الذكية، ويوفر له سهولة التنقل من المتصفح إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي في حال أراد مشاركة المحتوى.

4.عدم القلق بشأن المحتوى الفيروسي:

لا تقلق كثيراً حول الانتشار السريع في وقت قياسي لمحتواك، ففي محاولتك لتحقيق الانتشار السريع على حساب مضمون المحتوى وقيمته سينتهي الأمر إلى نتيجة عكسية وبالتالي عدم انتشار هذا المحتوى. لذلك ركّز على المحتوى وجمهورك المستهدف وعلامتك التجارية وستحصل تلقائياً على الانتشار السريع لمحتواك. حافظ على أصالة محتواك وهذا كفيل بدوره في صنع محتوى أصلي وأفضل 10 مرات من محتوى أي شخص آخر ينافسك في جذب انتباه الجمهور.

5.الابتعاد عن الاختصار:

محتوى 10x (content 10x) هو المحتوى الذي يحتوي على الكثير من المعلومات والأفكار لتقدمها للجمهور، لذلك قد لا تتمكن من عرض كل هذا في محتوى قصير نسبياً. فإن كنت تقدم معلومات قيّمة ومفيدة للجمهور المستهدف لن يشعر القارئ بالملل من قراءة المحتوى مهما كان طوله، لذلك لا تخاف من تقديم محتوى طويل إن كنت ملتزماً بتقديم قيمة لجمهورك، وتشجّع وتجاوز 500 كلمة في صناعتك للمحتوى 10x (content 10x).

3 أمثلة عن محتوى 10x (content 10x)

سنتناول الآن ثلاثة أمثلة عن محتوى 10x (content 10x) لتكون ملهمة لك في صناعة محتوى 10x:

  • What is Code? A Guide from Bloomberg ما هو الرمز؟ دليل من بلومبيرغ

إن موضوع ترميز الحاسوب هو من الموضوعات الواسعة والمعقدة، لذلك تحتاج لمحتوى ذات طول معقول للحديث عن كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع. وهذه المقالة هي واحدة من أطول أنواع المحتوى وأكثرها احتواء للمعلومات المرتبطة بترميز الحاسوب من أي محتوى آخر في نفس الموضوع. وهي تتضمن الكثير من الصور الثابتة والمتحركة لشرح الأفكار، ويمكن أن نقول إن هذه المقال هي مثال جيد عن محتوى 10x.

  • Beginner’s Guide to Website Speed Optimization دليل المبتدئين لتحسين سرعة موقع الويب:

يتكون هذا المقال من أكثر من 10 آلاف كلمة ويحتوي على كل التفاصيل والمعلومات التي تحتاجها في تحسين سرعة موقعك، لذلك يستحق هذا المقال أن يكون من أول نتائج البحث على جوجل Google حول موضوع تحسين سرعة مواقع الويب. ويقسم المقال إلى مجموعة فصول وعناوين منظمة ومرتبة وفق تصميم وتخطيط جذاب يساعدك بالانتقال بسهولة من فصل إلى آخر بمجرد النقر على عنوان الفصل.

  • Burma- An Enchanted Spirit بورما، روح مسحورة

إن كنت من عشاق السفر والسياحة ستجذب انتباهك هذه المقالة الرائعة، حيث تمثل هذه المقالة دليلاً كاملاً عن بورما وكأن كاتب هذه المقالة هو كاتب رحلات وخبير بالموضوع الذي يتحدث عنه، كما وتحتوي هذه المقالة على الكثير من الصور الواضحة والفريدة التي تلفت انتباه القارئ وتثير فضوله.

 

 


 

المراجع   1  2  3

حقوق الصورة