إن وضع خريطة الكلمات المفتاحية هو من أهم الاستراتيجيات عند إنشاء موقعك أو تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، بل إنها الحجر الأساسي في الحقيقة في تحسين نتائج البحث SEO، بالإضافة إلى ذلك إن وضع خريطة للكلمات المفتاحية keywords mapping يجعل صناعة المحتوى أسهل.

إذن ما المقصود بإنشاء خريطة الكلمات المفتاحية keywords mapping؟ وما الأسباب التي تدفعك لإنشاءها؟ وما هي الأدوات والخطوات الأساسية لإنشاء تلك الخريطة؟ سوف تجد في هذه المقالة الإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر.

 

ما المقصود بإنشاء خريطة الكلمات المفتاحية؟

إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية هي عملية البحث عن الكلمات المفتاحية والعبارات الأساسية على موقعك، وتصنيفها ضمن فئات ومجموعات ذات صلة بالمحتوى المنشور على موقعك. ويكون الهدف من ذلك هو إنشاء بنية لموقعك سهلة الاستخدام، تساعدك في تخطيط المحتوى، وإنشاء روابط داخلية بين الصفحات وتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث أو SEO وبالتالي تقييم أداء موقعك.

 

أهمية خريطة الكلمات المفتاحية في SEO

أهمية خريطة الكلمات المفتاحية في SEO

ما هي الأسباب التي تتطلب إنشاء خريطة كلمات مفتاحية لموقعك؟

يستخدم أصحاب المواقع استراتيجية وضع خريطة كلمات مفتاحية لمواقعهم لأسباب عديدة مثل ما يلي:

  • تحسين محركات البحث للموقع SEO: قد يواجه موقعك مشكلةً في تحسين ظهوره ضمن نتائج محركات البحث. ولحل هذه المشكلة يجب أن تضع خريطة كلمات مفتاحية لموقعك لتحسين ظهوره ضمن نتائج البحث.
  • الدور الفعّال في إنشاء موقع جديد أو إعادة تصميم الموقع: تساعد الخريطة في التأكد من تحسين ظهور موقعك منذ بداية إنشائه أو عند إعادة تصميمه.
  • تدقيق الموقع وتصحيح المشكلات: تحتاج في عملية تدقيق موقعك إلى إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية للكشف عن المشكلات المتعلقة مثلاً بتكرار المحتوى واستخدام الكلمات المفتاحية استخدماً مفرطاً وتحسين محركات البحث SEO.
  • تسهيل عملية صنع المحتوى: تساعدك خريطة الكلمات المفتاحية في صناعة المحتوى حيث تمنحك رؤية واضحة للموضوعات التي تنشرها وبالتالي صنع محتوى من زوايا مختلفة وأفكار جديدة مبتكرة.
  • تحسين الروابط الداخلية في موقعك: إن إنشاء خريطة للكلمات المفتاحية لموقعك من أهم الأدوات في بناء الروابط الداخلية لصفحات موقعك والتي يتضمن محتواها موضوعات ذات صلة. وبالتالي تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث SEO.
  • تقييم أداء موقعك: لخريطة الكلمات المفتاحية لوقعك دوراً هاماً في تقييم أداءه وواحدة من أهم الأدوات في تحسين أداءه بعد التقييم.

أفضل 5 أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية:

قبل البدء بإنشاء خريطة للكلمات المفتاحية لموقعك يجب أن تبحث عن الكلمات والعبارات المفتاحية ضمن الموقع، وسوف نذكر لك بعض الأدوات التي قد تساعدك في عملية البحث:

  • Ahrefs: هي الأداة الأقوى للبحث عن الكلمات المفتاحية في موقعك أو مواقع المنافسين ومواقعهم بدقة ضمن صفحات نتائج محركات البحث SERPs.
  • Moz: تساعدك هذه الأداة في معرفة أهم الكلمات المفتاحية بناءً على عدد النقرات والترتيب ضمن نتائج البحث، كما ويظهر لك نظرة عامة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تقود المستخدمين لزيارة موقعك.
  • SEMrush: تعمل هذه الأداة على البحث عن الكلمات المفتاحية وبيان حركة المرور في موقعك ومعلومات الروابط الخلفية وبيانات المنافسين.
  • Keywords Tool: هي أداة للبحث أيضاً عن الكلمات المفتاحية واقتراحات لها مع توفير تقارير عن حجم البحث وبيانات الاتجاه في الموقع.
  • Google Ads: تساعد هذه الأداة أيضاً في البحث عن اقتراحات الكلمات المفتاحية المصنفة حسب اللغة والمنطقة، وعرض متوسط بيانات البحث والمنافسة.

 

بعض النصائح العامة في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية وترتيبها:

 

عند إجراء عملية البحث عن الكلمات المفتاحية وترتيبها يجب مراعاة بعض النقاط منها:

  • تجنب تفكيك الكلمات المفتاحية keywords cannibalization: والمقصود هنا هو الإفراط في استخدام نفس الكلمات المفتاحية في عدة مقالات أو صفحات على موقعك مما يؤدي إلى منافسة بعضها البعض في الترتيب ضمن نتائج البحث وهذا يؤثر سلباً على جميع الصفحات التي تحتوي على نفس الكلمات المفتاحية وبالتالي يقلل من فرص تحسين محركات البحث لموقعك. لذلك يجب التنوع في استخدام كلمات مفتاحية أكثر ارتباطاً.
  • تحديد نية البحث: يجب أن تبني كلماتك المفتاحية بناءً على ما يحتاجه جمهورك المستهدف وما يبحث عنه في موقعك. وتتنبأ بعض الأدوات مثل SEMrush بنية أو هدف البحث لمجموعة من الكلمات المفتاحية.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية الدلالية: يجب انتقاء الكلمات المفتاحية باهتمام بحيث تتناسب مع النص والمحتوى دون أن تبدو وكأنها دخيلة على هذا المحتوى.
  • استخدام الوسوم Tags والتصنيفات Taxonomies: يمكن أن تحسّن مقالات التي تنشرها على موقعك بإضافة الوسوم والتصنيفات إذا كنت تستخدم وورد برس WordPress، خاصة إن تعذّر ملائمة الكلمات المفتاحية للنص عندها يجب تضمين الكلمات المفتاحية ضمن الوسوم.
  • اكتشاف نقاط الضعف: يجب أن تنتبه إلى الثغرات المحتملة في المحتوى والكلمات المفتاحية والأسس التي يقوم عليها محتوى موقعك.

 

ما هي الخطوات الأساسية لإنشاء خريطة الكلمات المفتاحية؟

 

يمكن تقسيم عملية إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية إلى الخطوات الآتية:

  • تحديد الهدف الأساسي للبحث عن الكلمات المفتاحية: من المهم معرفة الأسباب التي تدفع أصحاب المواقع لإنشاء خريطة الكلمات المفتاحية لمعرفة نوع البحث المناسب للكلمات المفتاحية. ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار عند البحث عن الكلمات المفتاحية شريحة الجمهور المستهدف والمحتوى الذي يجب التركيز عليه.
  • اختيار الأداة المناسبة: كما ذكرنا يوجد بعض الأدوات الفعّالة التي تساعد في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية في موقعك ومواقع المنافسين وغيرها من البيانات الأخرى، لذلك من المهم تحديد أفضل أداة لإعطاء النتائج المطلوبة على أكمل وجه.
  • تجميع الكلمات المفتاحية وتنظيمها: بعد عملية البحث عن الكلمات المفتاحية عبر إحدى الأدوات المنتقاة لهذا الغرض تأتي عملية تجميع الكلمات المفتاحية وتنظيمها ضمن فئات أو مجموعات. في هذه الخطوة يجب أن نأخذ بعين الاعتبار بعض النقاط مثلاَ:
  • الصفحات التي سوف تظهر عليها الكلمات المفتاحية (الصفحة الرئيسية، الصفحة التعريفية بالموقع مثلاً من نحن، الخدمات، وغيرها من الصفحات في الموقع أو المدونة).
  • تجميع الكلمات وفقاً للموضوعات مثل الأسئلة المطروحة على الموقع أو الإجابات التي يوفرها الموقع لحل مشكلات الجمهور المستهدف.
  • تحديد فيما إذا كانت الكلمات المفتاحية سوف تعمل بشكل جيد كموضوعات للموقع الحالي أو المستقبلي.
  • تنظيم الكلمات المفتاحية في خريطة مرئية: تكون الخطوة الأخيرة في عملية إنشاء خريطة الكلمات المفتاحية هي تنظيم الكلمات المفتاحية في جدول بيانات إما عبر Excel أو Google Docs وتحديث هذه الخريطة دورياً.

يجدر الإشارة إلى أن منصة استكتب توفر خدمات إنشء خريطة كلمات مفاحية لأي موقع كات، بالإضافة لإعداد محتوى متناسب مع توجه الموقع أو المدونة. تواصل معنا للحصول على ما تريده من خدمات صناعة المحتوى الإبداعي.

 

المصادر

https://rockcontent.com/blog/keyword-mapping/

https://mangools.com/blog/keyword-mapping/

https://www.elegantthemes.com/blog/wordpress/a-beginners-guide-to-keyword-mapping

https://www.elegantthemes.com/blog/marketing/keyword-research-tools-for-seo

 

حقوق الصورة داخل المقال