هل أنت كاتب محتوى أو باحث أو صحفي وتبحث عن استراتيجية لكتابة محتوى رائع لجمهورك؟ هل جربت من قبل استراتيجية الأسئلة الخمسة في الكتابة عند كتابتك للمحتوى؟ قد تكون تقنية الأسئلة الخمسة في الكتابة هو ما تحتاجه بالفعل للارتقاء بمستوى المحتوى وتغطية كافة جوانب الموضوع الذي تكتب عنه ولتوليد الأفكار وتنظيمها في عقلك، لكن ما هي قاعدة الأسئلة الخمسة في الكتابة ولماذا هي مهمة لكل كاتب أو باحث أو حتى قارئ؟ في هذه المقالة ستعرف المزيد عن هذه التقنية وعن كيفية تطبيقها.

ما هي قاعدة الأسئلة الخمسة في الكتابة (5Ws)؟

 هذا المصطلح المستخدم ( 5Ws ) هو اختصار لخمسة أدوات استفهام في اللغة الإنجليزية تبدأ بالحرف (W) وهي (من وماذا ومتى ولماذا وأين)، وأحياناً يُضاف سؤال آخر إلى هذه المجموعة وهو (كيف). وقاعدة الأسئلة الخمسة في الكتابة هي تقنية من تقنيات عصف الدماغ التي يستخدمها الصحفي أو الكاتب لتوليد الأفكار وتنظيمها قبل الشروع بالكتابة. كما وتساعد قاعدة الأسئلة الخمسة القارئ أيضاً على فهم المحتوى جيداً وبسلاسة وإيجاد الأجوبة التي يبحث عنها.

ما هي الأسئلة الخمسة في الكتابة (5Ws)؟

لنتعرف الآن على الأسئلة الخمسة بالتفصيل وكيف يمكن أن تتناولها في كتابتك للمحتوى:

  • من: عندما تبدأ بالكتابة يجب عليك أن تسأل نفسك من هو الجمهور المستهدف؟ من سوف يستفيد من هذا المحتوى؟
  • ماذا: بعد أن تختار الجمهور المستهدف اسأل نفسك مثلاً ماذا سأكتب؟ ما هو الموضوع الذي أثير فيه اهتمام الجمهور المستهدف؟
  • متى: قد يسأل القارئ متى يحدث هذا؟ أو متى أستخدم هذه الطريقة؟ أو متى حدثت القصة مثلاً أو الخبر الذي تنقله في محتواك؟
  • أين: من المهم أن تذكر مكان وقوع الحدث الذي تكتب عنه، وبذلك تجيب على سؤال القارئ أين حدث ذلك؟ أو أين أفعل ذلك؟
  • لماذا: لا بد أن تذكر في المحتوى الذي تكتبه سبب وقوع الحدث مثلاً أو سبب أهمية الموضوع الذي اخترته للتحدث عنه، لأن ذكر الأسباب يساعدك في اقناع القارئ بما تكتبه في محتواك.

مثال تطبيقي عن استخدام قاعدة الأسئلة الخمسة (5Ws)

عند كتابة هذه المقال استخدمت قاعدة الأسئلة الخمسة لتوليد الأفكار وتنظيمها، وفيما يلي سأحاول الإجابة عن هذه الأسئلة الخمسة:

السؤال الأول: من؟

من الجمهور المستهدف في هذا المحتوى؟

إن هذه المقالة موجّهة لكل كاتب محتوى أو صحفي أو باحث أو أي شخص يعمل في مجال الكتابة.

من سوف يستفيد من هذه المقالة؟

سوف يستفيد من هذه المقالة كل من الكاتب والصحفي والباحث وحتى القارئ.

السؤال الثاني: ماذا/ ما هو؟

ما هو الموضوع الذي تدور حوله هذه المقالة؟

تتحدث هذه المقالة عن قاعدة الأسئلة الخمسة التي يستخدمها الكتّاب عند كتابة المحتوى.

السؤال الثالث: متى؟

متى نستخدم قاعدة الأسئلة الخمسة؟

نستخدم قاعدة الأسئلة الخمسة عندما نبدأ بكتابة أي محتوى، وهي تقنية للعصف الدماغي تُستخدم قبل الشروف في الكتابة أو أثناء الكتابة.

السؤال الرابع: أين؟

أين يمكن أن أطبّق قاعدة الأسئلة الخمسة؟

يمكن أن تكتب الأسئلة الخمسة وتجيب عليها على الورق أو الكترونياً أو حتى في عقلك دون أن تكتبها.

السؤال الخامس: لماذا؟

لماذا يُنصح باستخدام قاعدة الأسئلة الخمسة في الكتابة؟

  • تساعد في توليد الأفكار
  • تنظّم أفكارك قبل البدء بالكتابة
  • تساعدك في تذكّر كافة النقاط التي تحتاج أن تضمنها في محتواك
  • توفّر الكثير من الوقت
  • تساعد القارئ في فهم المحتوى بكل سهولة
  • تزيد من جودة المحتوى

لو قرأت من جديد المقدمة في هذه المقالة لوجدت أن معظم الإجابات عن هذه الأسئلة قد ذكرناها في هذه المقدمة:

هل أنت (من) كاتب محتوى أو باحث أو صحفي وتبحث عن استراتيجية لكتابة محتوى رائع لجمهورك؟ هل جربت من قبل (ما هو) استراتيجية الأسئلة الخمسة في الكتابة (متى) عند كتابتك للمحتوى؟ قد تكون تقنية الأسئلة الخمسة في الكتابة هو ما تحتاجه بالفعل (لماذا) للارتقاء بمستوى المحتوى وتغطية كافة جوانب الموضوع الذي تكتب عنه ولتوليد الأفكار وتنظيمها (أين) في عقلك…

7 مجالات أخرى لاستخدام قاعدة الأسئلة الخمسة (5Ws)

  • علاقتك مع الزبائن: تساعدك قاعدة الأسئلة الخمسة كثيراً ضمن سياق علاقتك مع الزبائن أو العملاء، حيث يمكنك أن تضع نفسك مكان العميل وبالتالي تعرف ما يحتاجه تماماً من منتجات وخدمات وفي الوقت المناسب. فشركتك ستعرف بشكل دقيق:
  1. من هم عملائها المستهدفين
  2. ما هي احتياجاتهم
  3. ما السياق الذي قد يؤثرون به على قرار العميل
  • الاجتماعات: قد تستخدم أيضاً قاعدة الأسئلة الخمسة عند عقد اجتماعاً، فيمكنك من خلالها أن تحدد من يجب عليه أن يحضر الاجتماع ومكانه، كما وتستطيع أن تقدم رؤية واضحة للحضور عن الموضوع الذي يدور حوله الاجتماع والهدف منه والأسباب من وراء عقد هذا الاجتماع.
  • الإنتاج وتصميم تجربة المستخدم: لا يحتاج إنتاج منتج معيّن للاحتكاك المباشر مع الزبائن، بل يكفي أن تسأل نفسك ما الذي يحتاجه جمهورك المستهدف حتى تحصل على المنتج الذي يرضي زبائنك ويدفعهم لشرائه، وباستخدام قاعدة الأسئلة الخمسة سوف تسهل عليك عملية الإنتاج وتصميم تجربة للمستخدم ناجحة وتؤدي الغرض الذي صُممت لأجله.
  • التسويق: يمكنك من خلال قاعدة الأسئلة الخمسة أن تحدد وجهة عملية التسويق ومن هم المستهدفين في عملية التسويق، كما تساعدن في اختيار الوقت المناسب للترويج لخدماتك أو منتجاتك والمكان الأمثل للترويج (مثلاً أي من مواقع التواصل الاجتماعي الأنسب للترويج). وتستطيع من خلال قاعدة الأسئلة الخمسة أيضاً أن تقنع العميل بمنتجاتك أو خدماتك بإجابتك عن سؤاله لماذا يجب أن أختار منتجك؟
  • الصحافة: عند كتابتك لأي خبر صحفي فإنه من الأفضل أن تستخدم قاعدة الأسئلة الخمسة لتضمن تغطية الخبر من كافة جوانبه، ولتضمن أيضاً جودة المحتوى وتفاعل القراء مع المحتوى.
  • حل المشكلات: تساعد قاعدة الأسئلة الخمسة في حل المشكلات، حيث يمكنك أن تحدد من المسؤول عن المشكلة؟ وما هي المشكلة بالضبط؟ ومتى نشأت أو بدأت تتطور؟ ولماذا حدثت هذه المشكلة؟ وأين حدثت تماماً؟ وكيف يمكن حلها؟
  • إدارة المشاريع: كما ويمكن تطبيق قاعدة الأسئلة الخمسة في إدارة المشاريع، حيث يقوم فريق العمل قبل البدء بالمشروع بطرح الأسئلة الخمسة حول هذا المشروع، مما يساعد في تشكيل رؤية واضحة ودقيقة للمشروع قبل البدء بالتنفيذ.

 


المراجع  1  2  3  

حقوق الصورة