هل لديك حساب تيك توك وتبحث عن نصائح مفيدة للمحتوى الذي تنشره فيه؟ في هذا المقال سنقدم لك 10 نصائح مفيدة لإعداد محتوى مناسب يمكنك نشره في حساب تيك توك الخاص بك.

ما هو تيك توك TikTok؟

هو تطبيق من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب يوتيوب وفيسبوك وأنستجرام وسناب شات وغيرها من التطبيقات الأخرى. حيث يتيح لكل من يملك حساب تيك توك عرض الفيديوهات القصيرة ذات المحتوى الترفيهي أو التعليمي أو التسويقي والتفاعل معها. كما يمكن إنشاء الفيديو داخل التطبيق أو خارج التطبيق ثم تحميله ونشره في حساب تيوك توك.

 

لماذا يعد تطبيق تيك توك TikTok تطبيقاً مهماً اليوم؟

تيك توك TikTok هو تطبيق مهم لمنشئي المحتوى لسببين أساسين هما:

  • الوصول المجاني organic reach: يعد تيك توك TikTok من أفضل المنصات الاجتماعية التي تسهّل عملية الوصول المجاني (أو ما يُطلق عليه مصطلح organic reach) إلى المحتوى المعروض على هذه المنصة، وبالتالي يساهم ذلك في اكتساب الكثير من المتابعين وبناء قاعدة للجمهور المستهدف في علامتك التجارية.
  • فرصة التسويق والإعلانات: يمنح العدد الكبير لمستخدمي تيك توك TikTok والذي يبلغ أكثر من مليار مستخدم فرصة كبيرة للمسوقين لإعداد محتوى ترويجي على هذه المنصة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.
  • تيك توك TikTok، التطبيق الذي يستخدمه أكثر من مليار شخص حول العالم شهرياً، والذي تجاوزت عدد مرات تحميله 2.6 مليار مرة في عام 2020 و 62 مليون مرة في عام 2021.
  • فإن كان جمهورك المستهدف في علامتك التجارية هو من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و60 فما عليك إلا أن تستخدم هذا التطبيق في التسويق لعلامتك التجارية، وتتوجه من خلاله إلى جمهورك المستهدف.
أهمية حساب تيك توك

أهمية حساب تيك توك

10 نصائح مفيدة لمن يملك حساب تيك توك TikTok :

تتخذ الكثير من العلامات التجارية الناجحة استراتيجيات رائعة لتحقيق أقصى استفادة من منصة تيك توك في التسويق الإلكتروني لها، لذلك يمكن أن نستلهم بعض الأفكار من نجاح هذه العلامات التجارية في إعداد محتوى مناسب لكل من يملك حساب تيك توك TikTok، ومن هذه الأفكار:

  • الاستفادة من المحتوى الرائج:
    تعمل خوارزمية تيك توك TikTok على ترتيب المحتوى وفق الشعبية التي يحظى بها هذا المحتوى وعدد المشاهدات التي يحصل عليها، لذلك يتابع فريق التسويق لعلامة تجارية ما المحتوى الرائج على تيك توك TikTok ويستفيدون من علامات التصنيف أو هاشتاج لإعداد محتوى ذي صلة يجذب الجمهور المستهدف.
  • تحقيق التوازن بين الترفيه والترويج في المحتوى:
    في الوقت الذي تصنع فيه محتوى ترويجي لعلامتك التجارية لا تهمل الجانب الترفيهي والتعليمي في هذا المحتوى، فإذا وجد المتابع أن الإعلانات تغلب على محتوى الفيديو فغالباً ما سيتخطى هذا الفيديو ولا يكمل مشاهدته. لذلك من الضروري خلق نوع من التوازن بين التعليم والترفيه والترويج عند إعداد محتوى يتناسب مع حساب تيك توك TikTok.
  • الاستعانة بالخبرات في إعداد المحتوى:
    تحتاج في مشروعك التسويقي إلى أشخاص ذوي خبرة في هذا المجال يساعدونك في اتباع استراتيجيات ناجحة في التسويق عبر تيك توك ، ويساهمون في ارتقاء علامتك التجارية بالوصول إلى المزيد من الجمهور المستهدف. كما يمكن أن تطلب من المؤثرين على تيك توك مشاركتهم في تعزيز علامتك التجارية وإبرازها من خلال مشاركتهم روابط العروض والمنتجات التي تقدمها ضمن المحتوى الذي يقدمونه. كما يمكنك طلب خدمة إعداد محتوى إبداعي مناسب للنشر في حساب تيك توك الذي تعمل عليه من استكتب، لتوفر كوكبة مميزة من صناع المحتوى فيها.
  • الاستفادة من كامل الشاشة في عرض الفيديو:
    غالباً ما يكون حجم الفيديو على الشاشة بمقدار 9:16 هو الحجم الأفضل لعرض أي فيديو على تيك توك TikTok، ذلك لأن هذا التنسيق يضمن لك التركيز على المحتوى بملء الشاشة وإبراز العلامة التجارية بطريقة أفضل.
  • التنوع الدائم في عناصر الفيديو:
    يساعد التنوع في اختيار خلفيات الفيديو والإعدادات الأخرى في الحفاظ على تفاعل المشاهد المستمر مع المحتوى. حاول أن تغيّر في خلفية الفيديو وزاوية الكاميرا مثلاً وفي التنسيقات الأخرى للفيديو لإعداد محتوى متنوع وجذّاب على تيك توك. فقد تسبب الرتابة والتكرار في عرض الفيديوهات في خلق شعور الملل لدى المشاهد. ولا تنسَ أن للعنصر المرئي دوراً كبيراً في تقديم محتوى ناجح على تيك توك TikTok.
    في المقال التالي دليل شامل حول أهمية وطريقة إنشاء المحتوى المرئي.
  • الدعوة لاتخاذ الإجراء CTA:
    تذكر أن هدفك من المحتوى الذي تقدمه على تيك توك هو ربط علامتك التجارية بالجمهور المستهدف، لذلك من الضروري أن تضع دعوة لاتخاذ الإجراء CTA في إعلاناتك عبر تيك توك. حيث ترشد الدعوة لاتخاذ الإجراء CTA العملاء إلى موقعك لمعرفة المزيد عن منتجاتك وعلامتك التجارية والعروض التي تقدمها.
  • اختيار المدة الزمنية المناسبة للفيديو:
    اختر مدة زمنية مناسبة في إعدادك لمقطع الفيديو على تيك توك TikTok بحيث يكون مؤثراً وناجحاً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفيديو الطويل قد يسبب الملل والفيديو القصير قد لا يترك أثراً لدى المشاهد ولا تكون رسالتك فيه واضحة. ووفقاً لمقاييس تيك توك تكون مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها بين 21 إلى 34 ثانية مقاطع مثالية للفيديوهات الإعلانية والترويجية.
  • الأصالة في المحتوى:
    أحد أهم العوامل في تحقيق نجاح المحتوى التسويقي على تيك توك TikTok هو تقديم محتوى أصيل وإبداعي. وتساعدك خوارزميات تيك توك في معرفة أكثر أنواع المحتوى التي لاقت تفاعلاً من المشاهدين. كما يساعد النشر اليومي أو شبه اليومي في الحصول على تقييم لنوع المحتوى الذي تقدمه وإجراء التعديل المطلوب عليه ليلقى تفاعل أكثر.
  • حس الفكاهة والمرح:
    غالباً ما يبحث مستخدمي تيك توك TikTok على محتوى مسلي وفكاهي، لذلك حاول في إعدادك لمحتوى تسويقي على تيك توك TikTok أن تقدمه بطريقة فكاهية ومرحة تجذب المشاهدين.
  • استخدام الكتابة النصية:
    يعزز استخدام الكتابة النصية على الفيديو في تطبيق تيك توك من قوة رسالتك التسويقية، وتجذب الكتابة النصية المشاهد في حال كان يتصفح بشكل سريع على تيك توك وكان الفيديو في وضعية كتم الصوت. هنا 20 نصيحة ذهبية لتطوير مهاراتك في الكتابة.

 

 

ختاماً، هل لديك حساب تيك توك ؟ شاركنا محتواه وأفكارك حول أهمية نشر المحتوى فيه، وهل وجدت في هذه النصائح إضافة لما لديك؟

كما ننصحك بقراءة المقال الخاص بطريقة كتابة محتوى فعال في مواقع التواصل الاجتماعي فسيساعدك أيضا.

 

المصادر

https://kindlepreneur.com/tiktok/

https://wallaroomedia.com/blog/social-media/tiktok-statistics/

https://www.searchenginejournal.com/tiktok-marketing-best-practices/437174/

 

مصدر الصورة داخل المقال