في سنة 1912 استحدث العالم الرائد إيفي لي تعبير( العلاقات العامة) للإشارة إلى الدور الهام الذي يلعبه الترابط بين المنظمات العامة والخاصة، والمتعاملين معها من المؤسسات الأخرى أو الجمهور. و منذ ذلك التاريخ اكتست العلاقات العامة أهمية كبرى لما تحققه من رصد للتوقعات و التطلعات، و بالتالي نقل صورة إيجابية للخدمات أو الأنشطة أو السلع التي تقدمها كل إدارة أو مؤسسة للجمهور.

تعريف العلاقات العامة

بعض التعريفات المحددة لماهية العلاقات العامة تصنفها في خانة الوظائف الإدارية التي تحقق التفاهم والتأييد لمن يمكن أن تتعامل معهم، في حين تحددها أخرى بكونها جهدا مخططا له، ومستمرا لأجل تأسيس علاقات جيدة، وفهم متبادل بين المؤسسة وجمهورها. بمعنى أنها النظام الذي يرعى السمعة بهدف الكسب والتأثير، ودعم السلوك والرأي الإيجابيين.

أما من الناحية العملية فإن العلاقات العامة تغطي نطاقا واسعا من الأنشطة والمهام، ويمكنها أن تكون تمثيلية تعتمد البلاغة وتحسين الألفاظ، أو جدلية تنهض على التفاوض و بناء الثقة، وقد تكون استشارية لصالح الإدارة بجميع مستوياتها.

في كتابها “المفاهيم الرئيسية في العلاقات العامة” تعرض ساندرا كاين، الباحثة البريطانية المتخصصة في تدريس العلاقات العامة و الاتصال بجامعة ساوث هامبتن، لحوالي ألف مصطلح ومفهوم في العلاقات العامة، ضمن منظور كوني يسمح للطالب و الممارس بالتعرف على مجموعة من المعطيات و الحقائق التي تؤثر في مهنته، بالإضافة إلى الخطوط العريضة لأهم الأفكار النظرية والبحثية.

بعض المفاهيم في العلاقات العامة

لنلق نظرة على بعض المفاهيم التي يصادفها القارئ أو المتصفح العادي دون أن يتمكن من فك شيفرتها :

  • فوق الخط : line the Above

مصطلح تسويقي يعني أن الترويج لمنتج ما باستخدام وسائل الإعلام كالمجلات و التلفزيون يتطلب دفع عمولة لوكالة الإعلان.

  • نظرية جدول الأعمال : theory setting-Agenda

نظرية تقوم من خلالها وسائل الإعلام بالتأثير على الجماهير، وممارسة نفوذ عليهم خدمة لقضية أو علامة أو برنامج ما، من خلال مدى التغطية والمكانة البارزة التي يمنحونها إياه.

  • تسويق الكمين: marketing Ambush

أي استغلال الرعاية التي ترتبط في الغالب بالأحداث الرياضية الكبرى، كالأولمبياد و كأس العالم، لإيصال رسائل عن المنتجات من خلال مجموعة كبيرة من الناس لا تتقاضى أجرا مقابل التسويق.

  • الموازنة : Budget

طريقة لتقدير التكاليف ومن ثم السيطرة عليها. وتنحصر تكاليف العلاقات العامة في ثلاثة عناصر هي :

– الوقت: ويمثل ساعات الشخص المشارك في تنفيذ الأهداف.

– المواد : أي السلع و الموارد المطلوب شراؤها.

– النفقات : وتشمل تكاليف المواصلات و الفاكس و الضيافة وغيرها.

  • نموذج الاستجابة المعرفية : model response Cognitive

يشير إلى أن الإقناع ليس ناجما عن الرسائل الموجهة للجمهور، وإنما عن أفكاره حولها. بمعنى أنه إذا كان لدى المتلقي أفكار تتفق مع الرسالة فمن المرجح أن يتحقق الاقتناع بها. ولهذا ينبغي على ممارس العلاقات العامة أن يعرف أولا ما الذي قد يفكر فيه المستقبلون بشأن الرسالة .

  • ملامح المستهلك : profiles Consumer

استراتيجية تسويقية تهدف إلى تحديد وقياس عادات وخصائص تجمعات معينة من المستهلكين، حتى تسمح بمطابقة المنتجات و الخدمات استجابة للسوق.

  • اعتذار الشركة : iaapolog teCorpora

عندما تجد المنظمات نفسها هدفا للنقد فإنها ترد بالاعتذار، لكنه ليس اعتذارا بالمعنى الأخلاقي بقدر ما هو استجابة تنظيمية لحماية صورتها المؤسسية وتحسين سمعتها. وحسب نظرية بنيوت Benoit فإن هناك خمس استراتيجيات للاعتذار واستعادة الصورة وهي: الإنكار، والتهرب من المسؤولية، والحد من الإساءة، والإجراء التصحيحي، و الشعور بالخزي.

  • ثقافة الشركة: culture teCorpora

هي مجموع الاتجاهات والمعتقدات والخبرات والقيم التي تحكم سلوك العاملين في المؤسسة، وتتحكم في طريقة تفاعلهم مع بعضهم البعض. ويحدد شارلز هاندي yHand.Ch أربع ثقافات مختلفة، تربط الهيكل التنظيمي للشركة وهي : ثقافة السلطة، وثقافة الدور، وثقافة المهمة، وثقافة الشخص.

  • هوية الشركة: identity teCorpora

هي مجموع الإجراءات التي تسلكها الشركة لإحداث تأثير وطيد بالنتائج النفسية التي تحفز وتوحد القوى العاملة  لديها، كالملصقات والمنشورات، وأدب المبيعات، والإعلانات، والأزياء الرسمية، و أماكن انتظار وسائل النقل، وبنود الضيافة كالأواني وأدوات المائدة وغيرها.

  • الماسة الإبداعية : diamond Creative

نموذج يرتكز على أربعة نواتج هي :

  1. مُعامل الذكاء : حيث يقوم الأذكياء باستخدام مهاراتهم لجمع المعلومات، وتحديد الميول، والمساعدة على فهم الأهداف.
  2. الناتج العاطفي: حيث تصبح العواطف بديلا عن الحقائق لتوفير حقيقة الموقف، والتكيف مع احتياجات الجماهير.
  3. ناتج الرؤية: فالرؤية مهمة للنجاح، حيث ينبغي على ممارس العلاقات العامة أن يهتم بالاتصالات المزوِّدة بالطاقة من خلال التفكير الإيجابي، واستخدام رؤيته للتفكير من وراء أي حدود أو مشكلات لحظية.
  4. ناتج الظروف المعاكسة: ويتعلق بمدى قوة الإرادة لمواصلة السير عند حدوث المشكلات، وهي مهارة تُكسب الممارس صفات المتانة و المرونة، والاستجابة الإيجابية في الأزمات.
  • حارس البوابة : keeper Gate

لقب يطلق على الصحفيين لأن لديهم سلطة لتقرير أي من القصص و الأحداث يجب نقلها إلى الجمهور عبر وسائل الإعلام، وبالتالي فلهم سلطة تحديد ما الذي ينبغي أن يدور بأذهاننا !

يشتمل الدليل كذلك على قائمة بأنواع المهام والتقنيات والتجهيزات والأدوات المرتبطة بمجال العلاقات العامة، مما يجعل منه مرجعا أساسيا لكل قارئ يسعى لفهم ما يدور حوله في ميادين التسويق والاتصال والدعاية، بل وكل أشكال الخطاب الجماهيري !

  • للعلاقات العامة دور هام في التسويق،فمثلا تسهم العلاقات العامة في الترويج للعلامة التجارية ولمنتجات وخدمات الشركة أو الترويج لنوعيتها فهي بهذه الطريقة تسهم بطريقة غير مباشرة

ومن اهم ميزات خدمات استكتب امكانية توفير خدمة استشارات تسويقية و محتوى تسويقي ،

يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط استشارات تسويقية   محتوى تسويقي   .

 

حقوق الصورة