الضغط النفسي

تم النشر 0 تعليق 62 مشاهدة 2022-10-03 16:59:54 خدمات تصميم

الضغط النفسي هو رد فعل طبيعي يحدث لكل البشر وخلق جسم الأنسان بقدرة تسمح له بتجربة الضغط النفسي والتعامل معه بردود فسيولوجية وعقلية 

 

تختلف الظروف اليومية لكل الأشخاص بالسلب والأيجاب وتنعكس هذه الظروف بشكل مباشر على الصحة النفسية للفرد , مشاكل العمل التي تتمثل في المتطلبات الكثيرة على سبيل  المثال او طريقة التعامل المنافية للاخلاق من المدير للموظف , الخوف من الخصومات في المرتب او تأخير الترقية مما ينعكس مباشرة على الحالة المادية والنفسية للموظف , المشاكل العائلية مع الزوجة على سبيل المثال والاحساس بعدم الاستقرار في المنزل أو الضغوط المادية لعدم القدرة على تلبية كل احتياجات المنزل , المشاكل الدراسية التي تواجه الأبناء وصعوبة التربية وإنشاء بيئة مناسبة للأطفال , مشاكل الأرتباط والدراسة للشباب بمحاورها المختلفة كل هذه الأسباب تؤدي الى زيادة الضغوطات النفسية على الأفراد في .مختلف المراحل العمرية

 

يؤدي الضغط النفسي المتكرر الى حدوث مجموعة من الاضطرابات في العقل كضعف الذاكرة حيث يؤثر الضغط النفسي بشكل مباشر على مركز الذاكرة بالمخ وزيادة مستويات الكورتيزول في الجسم مما قد يؤدي الى أرتقاع ضغط الدم والتقلبات المزاجية في صورة القلق والأكتئاب والعصبية وتشتت الانتباه وصعوبات في النوم مما ينتج أخيرا في قلة انتاجية الفرد .

 

 

 

  -:كيفية التعامل مع الضغط النفسي

 

  اولا يجب الأبتعاد عن العادات السلبية كالتفكير الزائد والتفكير السلبي والتقليل من النفس وجلد الذات والبداية في كيفية تعلم التفكير بطرق أيجابية وتقبل الذات والواقع كما هم 

 

ثانيا ممارسة الرياضة وتحديدا المشي لنصف ساعة على الأقل يوميا ولها تأثير مباشر على الصحة الجسدية والنفسية 

 

ثالثا التعامل مع المشكلات بهدوء وتجنب العصبية والنقاش الحاد 

 

رابعا التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء وفي حال كان بعضهم يسبب التوتر ينصح بمواجهته المباشرة او تجنب الجلوس معه 

 

 خامسا النوم بشكل كافي يوميا من 6 الى 8 ساعات في مواعيد محددة يوميا كالعاشرة مساءا في كل يوم على سبيل المثال

 

سادسا تناول الوجبات الصحية وتنظيم مواعيد الوجبات يوميا

 

سابعا ممارسة اليوجا أو التأمل لنصف ساعة يوميا في المناظر الطبيعية والخلابة 

 

ثامنا كتابة مذكرات يومية لأخراج المشاعر بشكل يومي وعدم كبتها

 

تاسعا الأستماع الى الموسيقى الهادئة وتجنب الموسيقى الصاخبة

 

عاشرا الذهاب الى الطبيب النفسي للنقاش في المشكلات المستعصية وعدم القدرة على التأقلم والحصول على حلول وعلاج لتحسن الحالة النفسية مما ينعكس على الحالة المزاجية  وانتاجية الشخص وجودة الحياة

 

 


المشاركة تعني الاهتمام، أظهر إعجابك وشارك المنشور مع أصدقائك.


الرجاء تسجيل الدخول للتعليق على هذا المنشور. إذا لم يكن لديك حساب، يرجى التسجيل.

© 2023 جميع الحقوق محفوظة لموقع استكتب