رأس المال غير الملموس والاقتصاديات الحديثة.

تم النشر 0 تعليق 83 مشاهدة 2022-08-19 01:13:58 خدمات تصميم
التعريف التقليدي للإنتاج هو رأس المال الملموس والعمالة والتقنية. مثلا في الزراعة، رأس المال هو الجرارات والعمالة هم المزارعين والتقنية هي الدراية والعلم في إنتاج المحاصيل.

وتعرف التقنية من خلال البحث والتطوير والسياسات التي تحكم حماية براءات الاختراع وغيرها من أشكال الملكية الفكرية. ولكن يبدو أن هناك نقص في الموضوع. 

الجدول التالي يمثل القيمة السوقية لكبرى الشركات بالإضافة إلى أصولها الملموسة وإنفاقها على البحث والتطوير:
 ويبدو واضحا أن الفرق كبير للقيمة السوقية !

 فلماذا؟ 

فهم الشركات الحديثة والاقتصاديات الحديثة يتطلب توسيع مفهوم رأس المال بما يتجاوز الأصول الملموسة ليشمل الأصول غير الملموسة، وأن الإنفاق على البحث والتطوير ليس الطريقة الوحيدة للحصول على رأس المال غير الملموس.

فالشركات المبتكرة تستثمر في أنواع أخرى من المعرفة لا تصنف تحت البحث والتطوير من مثل أدوات برمجية وتصميمات منسوبة واستراتيجيات لتحسين الوعي بالعلامة التجارية وممارسات الأعمال وتقديم الخدمات وإدارة خدمات ما بعد البيع.

ولكن الكثير من هذه الاستثمارات لا تدخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي كما يوضحه الشكل التالي : 

ولكن هل هذا مهم؟ 

لنأخذ ما حصل لنوكيا وآبل...

فحتى عام 2008، كانت نوكيا الشركة الرائدة في الجوالات وأول من لديها تصحيح تلقائي للرسائل النصية والواي فاي والألعاب.

 ولكن مع طرح الآيفون انهارت حصة نوكيا في السوق !

 فقد تميز الآيفون بالابتكار مثل تقنية الشاشة التي تعمل باللمس والتصميم.

ولكن هذا التميز يمكن ترخيصه أو نسخه من قبل المنافسين. ولكن الذي لا يمكن نسخه بسهولة هو سلسلة الإمداد الفعالة والكفؤة لدى أبل.

 فعندما أطلقت نوكيا منتجات جديدة ، انتظر العملاء لشهور للحصول عليها ، في حين أن أبل استطاعت أن توفر ملايين الهواتف الجديدة في يوم الإطلاق.

لا يمكن نسخ معرفة إدارة سلسلة التوريد الخاصة بأبل ولا يمكن "مشاركة" أو نسخ العلامة التجارية لأبل وسمعتها فيما يتعلق بالخدمة والتوصيل. 

وهذه الخبرة تتطلب استثمارا في تلك المعرفة وذلك الاستثمار لا يدخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي.

فذلك هو رأس المال غير الملموس. وإذا تمت إضافته إلى إجمالي رأس المال فإن العائد على رأس المال سينخفض كما في الشكل التالي :

وهذا هو السبب أيضا في انخفاض إنتاجية العامل في أمريكا وأوروبا لأن الإنتاجية انتقلت من العامل إلى الاستثمارات في رأس المال غير الملموس.
 تعليق:

 لماذا هذا مهم؟ 

بحسب الحساب التقليدي للناتج المحلي الإجمالي فإن الاستثمار في رأس المال غير الملموس لا يدخل في حجم الاقتصاد ولكن الاستثمارات في الدول المتقدمة تحولت من المصانع والمزارع إلى الاقتصاد الخدمي والذي يعتمد كثيرا على رأس المال غير الملموس !

فإذا تم احتساب هذا رأس المال غير الملموس في الناتج المحلي الإجمالي فإن حجم اقتصاديات الدول المتقدمة سيكون أكبر مما هو واقع حاليا !!  


البحث باسم :
Intangible Capital and Modern Economies 
Carol Corrado, Jonathan Haskel,
Cecilia Jona-Lasinio, and Massimiliano Iommi
https://bit.ly/3A1Mu62

المشاركة تعني الاهتمام، أظهر إعجابك وشارك المنشور مع أصدقائك.


الرجاء تسجيل الدخول للتعليق على هذا المنشور. إذا لم يكن لديك حساب، يرجى التسجيل.

© 2022 جميع حقوق استكتب محفوظة لشركة H2O4ID