هل تملك منتجا أو متجرا وتريد التسويق له على منصات التواصل الاجتماعي؟
لا تمتلك خطة تسويقية؟ لن تحقق شيئا إذن لكن مادمت هنا دعني أشاركك كيف تنشأ خطة تسويقية
بدون الاستراتيجية التسويقية، أنت تنشر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي من أجل النشر فقط بدون فهم أهدافك، ومن هو جمهورك المستهدف، وماذا يريدون.. إن المضي بهذه الطريقة سيجعل من الصعب تحقيق النتائج التي تتمناها
من أهم الطرق لإنشاء إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تسأل نفسك الأسئلة الخمسة التالية:
من المهم أن تضع أهدافا تريد تحقيقها من خلال الاستراتيجية التسويقية ومن خلال وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي إذ ليس من الحكمة أن تتواجد او تنشر لكجرد النشر فقط. أو حتى تنشر دون استمرا او خطة عملية
اسأل نفسك مثلا:
هل تريد للترويج لمنتجاتك؟ أم لدفع حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك؟ أو لخدمة عملائك؟
من المحتمل أن يكون لديك أكثر من هدف واحد تريد تحقيقه، لكن من الرائع التركيز على عدد قليل من الأهداف.
وبشكل عام، هناك 6 أهداف يمكنك تحقيقها من خلال تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي
كما سيساعدك فهم جمهورك المستهدف على الإجابة بسهولة على الأسئلة التالية حول ماذا وأين ومتى ستشارك محتواك
ولتحديد جمهورك اسأل نفسك هذه الأسئلة:
على سبيل المثال ، إذا كانت لديك علامة تجارية خاصة بالسفر ونمط الحياة (مثل Away) وتعلم أن جمهورك المستهدف يحب القراءة عن الأماكن الجديدة ونصائح السفر، فيمكنك مشاركة هذا المحتوى على الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.
ربما تفكر في أنواع المحتوى الذي ستشاركه هل تشارك مقاطع الفيديو أو الصور فقط أو المقالات أيضا.
لكن انتظر لثانية! لتكون الاستراتيجية التسويقية أكثر فاعلية، دعنا نقفز إلى مستوى أعلى ونفكر في المواضيع التي ستعالجها في محتواك حتى تضمن تفاعلا أكبر من جمهورك.
إنك تستطيع تنويع المواضيع التي تتحدث وتكتب عنها دون أن يشعر جمهورك بان محتواك غير مركز على موضوع معين أو انك ابتعدت عن الهوية الرئيسية لعلامتك التجارية
انظر إلى جمهورك وفكر في الأسئلة التالية:
مثال: علامة تجارية لملابس واكسسوارات اللياقة البدنية، هدف جمهورها هو البقاء على اطلاع بأحدث معدات اللياقة البدنية إذن يمكنها مشاركة أحدث منتجاتها على حسابات التواصل الاجتماعي.
تذكر أن بعض المنصات تصلح لأنواع معينة من المحتوى مثل الصور على الانستغرام ومقاطع الفيديو على يوتيوب والمقالات على موقع ووردبريس.
متى تريد مشاركة المحتوى الخاص بك وماهي أفضل أوقات النشر. وقبل أن تقرر بالضبط أي وقت من اليوم أوأيام الأسبوع للنشر، ضع في اعتبارك سلوكيات جمهورك المستهدف
فعلى سبيل المثال، من المحتمل أن يتواجد عشاق الرياضة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الأحداث الرياضية وأثناءها وبعدها للعثور على المحتوى المتعلق بالحدث والتفاعل معه.
الأشخاص الذين يحبون السفر أكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عطلات نهاية الأسبوع عندما يخططون لرحلتهم القادمة.
المشاركة تعني الاهتمام، أظهر إعجابك وشارك المنشور مع أصدقائك.
الرجاء تسجيل الدخول للتعليق على هذا المنشور. إذا لم يكن لديك حساب، يرجى التسجيل.