كيف تكتب محتوى فعّال في وسائط التواصل الاجتماعي (Social media) ؟

قد تتساءل كيف نجحت بعض الشركات من خلق قاعدة جماهيرية واسعة عبر وسائط التواصل الاجتماعي (social media)، وكيف تمكّنت من تعزيز علامتها التجارية وتحقيق النجاح خلال فترة قصيرة. يكمن سرّ هذا النجاح في كتابة محتوى فعّال في وسائط المحتوى الاجتماعي (social media). لكن ما هي أهم منصات وسائط التواصل الاجتماعي (social media) وما أهميتها لشركتك؟ وكيف تكتب محتوى فعّال عبر وسائط التواصل الاجتماعي (social media)؟ نقدّم لك في هذه المقالة تعريف بأهم وسائط التواصل الاجتماعي (social media) وبعض الأفكار والنصائح لتلهمك في كتابة محتوى مؤثر وفعّال عبر هذه الوسائط.

أهم 10مواقع ووسائط للتواصل الاجتماعي (social media)

مع تزايد شعبية بعض وسائط ومواقع التواصل الاجتماعي (social media) وتوسّع قاعدتها الجماهيرية بدأت تتجه العلامات التجارية للوصول إلى جمهورها عبر هذه الوسائط والمواقع. وكانت منصة فيسبوك Facebookهي أكثر المنصات التي تتوجه إليها الشركات لنشر إعلاناتها وتقديم علامتها التجارية للجماهير، لكن ظهرت منصات أخرى منافسة مثل أنستجرام Instagram وتيك توك TikTok وسناب شات Snapchat، إذن عليك أن تفكر باختيار المنصة أو القناة الأفضل التي يمكن أن تصل فيها إلى جمهورك. نقدّم لك في الجدول الآتي مقارنة بين أهم 10 مواقع ووسائط تواصل اجتماعي (social media):

 المنصةعدد المشتركين شهرياًالأرباح

لعام 2020

تاريخ الانطلاقالمقر
1فيسبوكFacebook2.7 مليار86 مليار دولار2004كاليفورنيا، مينلو بارك
2يوتيوبYouTube2 مليار19.8مليار دولار2005كاليفورنيا، سان برونو
3واتساب WhatsApp2 مليار5 مليار دولار2009كاليفورنيا، مينلو بارك
4أنستجرام Instagram1.16 مليار6.8 مليار دولار2010كاليفورنيا، مينلو بارك
5تيك توك TikTok689 مليون35 مليار دولار2016كاليفورنيا، كولفر سيتي
6سناب شات Snapchat433 مليون911 مليون دولار2011كاليفورنيا، لوس أنجلوس
7ريديت Reddit430 مليون212.5 مليون دولار2005كاليفورنيا، سان فرانسيسكو
8بينتريست Pinterest416 مليون1.693 مليون دولار2010كاليفورنيا، سان فرانسيسكو
9تويتر Twitter353 مليون3.72 مليار دولار2006كاليفورنيا، سان فرانسيسكو
10لينكدإن LinkedIn310 مليون8.05 مليار دولار2003كاليفورنيا، ماونتن فيو

 

ما أهمية وسائط التواصل الاجتماعي (social media) لشركتك؟

بعد معرفة أهم 10 وسائط تواصل اجتماعي (social media) اليوم وأكثرها استخداماً تستطيع أن تقدّر أهمية استخدام تلك الوسائط والمواقع كأداة هامة في نمو نشاطك التجاري، وفي بناء قاعدة جماهرية قوية لعلامتك التجارية. وقبل أن تتعلم كيف تكتب محتوى فعّال وناجح في مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي (social media) سنلّخص في النقاط الآتية أهمية هذه المواقع والوسائط في تنمية نشاطك التجاري:

  • نمو الشركة: تساعد وسائط التواصل الاجتماعي (social media) في التعريف بالشركة أو النشاط التجاري الذي تديره، وتساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الشركة بالوصول إلى العملاء المستهدفين وتحقيق المزيد من المبيعات وبالتالي الأرباح، مما يساهم في نمو الشركة وازدهارها.
  • زيادة حركة المرور: تستطيع عبر وسائط التواصل الاجتماعي (social media) أن تقود حركة المرور وتوجهها نحو موقع شركتك على الويب وزيادة التفاعل مع العملاء، مما يساهم في تصدّر موقع شركتك لنتائج البحث.
  • خدمة العملاء: إنها لفكرة رائعة أن تقترب من عملائك وتتواصل معهم، وتبني علاقة ودية بين العملاء وعلامتك التجارية، ويمكن لوسائط التواصل الاجتماعي (social media) أن تلعب دوراً هاماً في تحقيق هذه الغاية. حيث تمثّل هذه الوسائط قناة لتواصلك مع العملاء وتقديم خدماتك لهم وتفاعلهم مع تلك الخدمات.
  • بناء صيت للشركة: تستطيع من خلال الاستجابة لتعليقات العملاء الإيجابية منها والسلبية أن تبني سمعة جيّدة لشركتك، فتظهر بصورة الشركة التي تحترم عملائها وتتقبّل نقدهم وتجعلهم شركاء في نجاحها.
  • وصول العملاء إلى الشركة: حضورك وبقوة على مواقع التواصل الاجتماعي يساعد عملائك في الوصول إلى شركتك بسهولة، كما ويساهم في توسيع شبكة العملاء والمستثمرين.
  • تحسين محركات البحث SEO: يمكنك من خلال صفحات التحويل التي تستخدمها في المحتوى المنشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي (social media) أن تزيد من حركة المرور على موقعك، وبالتالي تحسين محركات البحث SEO وتصدّر موقع شركتك لنتائج البحث.
  • تقديم محتوى: مواقع التواصل الاجتماعي (social media) هي بيئة مثالية جداً لكتابة محتوى فعّال ذا صلة بشركتك ونشره، وتحقيق أكبر نسبة تفاعل معه من قبل الجمهور المستهدف.
  • التوظيف: تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي (social media) في عملية البحث عن أشخاص مؤهلين وذوي خبرة وكفاءة لتوظيفهم في شركتك، خاصة أن هذه المواقع مثل موقع لينكدإن LinkedIn مثلاً يعمل صلة وصل بين أصحاب الأعمال أو الشركات وأصحاب الخبرات والمهارات.

15 نوعاً من منشورات وسائط التواصل الاجتماعي لتثير اهتمام متابعيك

منشورات وسائط التواصل الاجتماعي المثيرة للاهتمامالآن بعد ما تعرّفت على أهم مواقع التواصل الاجتماعي (social media) واقتنعت في أهميتها لشركتك أو نشاطك التجاري جاء دورك لتوظّفها بالوجه الأمثل، قد تفّكر كيف يمكن أن تبدأ وما نوع المحتوى الذي ستقدّمه عبر هذه المواقع، حسناً سنقدّم لك الآن خمسة عشر نوعاً من منشورات وسائط التواصل الاجتماعي تستطيع من خلالها أن تثير اهتمام متابعيك:

  • منشورات عن منتجاتك أو خدماتك: غالباً ما يكون الهدف الأساسي من وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي هو للتعريف عن شركتك أو نشاطك التجاري، لذلك من المهم أن تُنشئ منشورات تتناول فيها التحديث عن خدمات شركتك ومنتجاتها وما يمكن أن تقدّمه من قيمة للعملاء المستهدفين.
  • منشورات تفاعلية: من المهم أن تكون قريباً من متابعيك في وسائل التواصل الاجتماعي (social media) وأن تترك لهم فرصة للتفاعل مع منشوراتك ومشاركتك رأيهم وانطباعاتهم.
  • آخر أخبار شركتك: يحتاج العملاء إلى الاطلاع على آخر أخبار شركتك وآخر أخبار التحديثات أو التطويرات التي تضيفها على منتجاتك أو خدماتك، لذا من المهم أن تخصص مساحةً في منشوراتك لمثل هذه الأخبار.
  • ترويج لمنشورات مدونتك: يمكنك أن تروّج من خلال المحتوى الذي تنشره على مواقع التواصل الاجتماعي لمنشورات مدونتك، فتقوم بتحويل المتابعين إلى مدونتك.
  • مسابقات: إحدى الأفكار الرائعة والممتعة في زيادة تفاعل الجمهور مع منشوراتك هو إطلاق مسابقة لمتابعيك، وقد يكون محور المسابقة متعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فإنشاء مسابقة وتقديم جوائز وهدايا يزيد من الإقبال على منشوراتك والتفاعل معها.
  • الصور: يتفاعل الناس مع الصور أكثر من تفاعلهم مع المحتوى المكتوب، لذلك حاول أن يكون العنصر المرئي حاضراً وبقوة في منشوراتك.
  • إنفوغرافيك: إن استخدام إنفوغرافيك في توصيل المعلومات هو أكثر فعالية من تقديم المعلومات بشكل نصّي، حيث يسهل على الدماغ معالجة المعلومات البصرية وتذكّرها أكثر من المعلومات النصية. وإنفوغرافيك هو من أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً ومشاركة من أي نوع محتوى آخر.

المصدر: okdork.com

  • صور شخصية: نشرك لصور شخصية للقائمين على إدارة شركتك أو نشاطك التجاري يمنحك المزيد من المصداقية والعلاقة الودية مع العملاء والمستثمرين.
  • خلف الكواليس: تساعد الصور والفيديوهات التي تتناول كواليس أعمالك (مثل إنتاجك لمادة ما أو عملك في صناعة السينما) في جذب انتباه العملاء وتعاطفهم، وهي فرصة لكسب ثقة العملاء بجودة عملك واحترامهم لجهودك المبذولة في الوصول لأفضل الخدمات أو المنتجات.
  • بث مباشر: ظهورك في بثّ مباشر يجعلك في لقاء مباشر مع جمهورك ومتابعيك ويزيد من تفاعلهم معك، كما ويساعد البث المباشر متابعيك في التعرف إليك عن قرب وبعفوية دون تكلف أو تصنّع.
  • قصص: يمكن أن تستخدم ميزة القصة (في فيسبوك أو أنستجرام أو سناب شات) لتعرض مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو القصيرة على مدار 24 ساعة.
  • أسئلة: قد تطرح سؤالاً أو عدة أسئلة في منشور وتطلب من المتابعين الإجابة عن هذا السؤال في التعليقات، هذا يدفعهم للتفكير وإبداء الرأي بحرية وبالتالي زيادة التفاعل والمشاركة. أو قد تطلب منهم طرح الأسئلة التي تدور في أذهانهم بما يتعلق بخدماتك أو منتجاتك وتقوم أنت بدورك بالإجابة عن هذه التساؤلات.
  • تغريدات أو اقتباسات: اختر تغريدات أو اقتباسات لشخصيات مؤثرة وانشرها في محتواك عبر مواقع التواصل الاجتماعي (social media) بشكل يومي أو شبه يومي.
  • محتوى بمشاركة المتابعين: يمكن أن تخصص جزء من المحتوى الذي تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة منشورات من متابعيك أو محتوى خاص بهم، فكثيراً ما يحبّ الناس أن تتم مشاركة محتواهم ويتفاخرون أمام أصدقائهم بتلك المشاركة، مما سيزيد بالدرجة الأولى من رصيد احترام المتابعين لشركتك من جهة، ومن زيادة المتابعين والتفاعل مع محتواك ونشره من جهة أخرى.
  • استطلاع رأي: يمكنك إنشاء استطلاع رأي حول منتج ما أو خدمة ما تقدمها شركتك، ولذلك فائدة هامة في معرفة آراء العملاء بمنتجاتك أو خدماتك، وتطوير هذه المنتجات أو الخدمات لتحظى برضى العملاء.

 


المراجع  1  2  3

 حقوق الصورة  2