كيف تكون معلماً عن بعد - استكتب

كيف تكون معلماً عن بعد

كيف تكون معلما عن بعد

كيف تكون معلماً عن بعد

هل فكّرت يوماً أن تكون معلماً عن بعد؟ وهل لديك المهارات الكافية والأدوات اللازمة لتكون معلماً عن بعد ولكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ لا عليك، إن كان لديك شغفاً لتكون معلماً عن بعد فكل ما تحتاجه هو بعض النصائح والخطوات لتحقق ما ترنو إليه.

 

نساعدك في هذه المقالة لتتعرف على الخطوات الأساسية لتكون معلماً عن بعد :

1-ضع أهدافك وحدد جدولاً منتظماً:

لا بد قبل البدء بأي عمل من وضع الأهداف المرجوة من هذا العمل ودراسة الإمكانيات المتاحة للانطلاق به وتطويره، ووضع جدول زمني منتظم لساعات العمل، ومن هنا يجب أن تضع أهداف محددة بتواريخ وأرقام محددة، مثلاً عدد ساعات العمل ووقتها وذلك وفقاً لأولويات التزاماتك، أو الحد الأدنى من الربح المتوقع من هذه الدروس أو نحو ذلك.

2-حدد مجال تدريسك:

حدد المجال الذي تريد أن تدرّسه لغيرك والذي تكون فيه مبدعاً ولديك المهارات الكافية فيه لتوصيل المعلومة للمتعلمين، وعليه لا بد أن تحدد جمهورك المستهدف من المتعلمين، وركّز على المهارات التي يحتاج أن يكتسبها جمهورك المستهدف من المتعلمين.

3-اختر المنصة المناسبة عبر الانترنيت:

من المهم أن تختار المنصة المناسبة لك لتمارس مهنتك معلماً عن بعد وخاصة مع اتساع الخيارات المتاحة للمنصات عبر الانترنيت مثلاً عبر قناتك على اليوتيوب أو عبر الفيسبوك أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

4-اجعل درسك مميّزاً وممتعاً:

الكثير من الدروس عن بعد تنهج أسلوب الدروس التقليدية في طول مدتها، مما يثير في نفس المتعلم الملل، لذلك من الأفضل أن تجعل درسك مختلفاً ومميّزاً عن الدروس التقليدية ومدته القصيرة مثلاً من 20 إلى 60 دقيقة. فمادة الدرس السهلة الاستيعاب والمدة القصيرة للدرس تزيد من فترة تركيز المتعلم على الدرس وتشجعه على الاستمرار في الدروس.

5-ليكن درسك تفاعلي:

إحدى تحديات التعليم عن بعد هو تفاعل المتعلمين وجهاً لوجه مع المعلم أو باقي المتعلمين، لذلك حاول أن توظف الأدوات اللازمة والتطبيقات في درسك والتي تساعد المتعلمين على التفاعل والانخراط والنقاش وإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والتعليقات. ومن تلك الأدوات والتطبيقات التي يمكن للمعلم استخدامها في تقديم دروسه ما يلي:

وهو عبارة عن تطبيق يساعد المعلم في تقديم درسه بشكل فيديو يتيح للمتعلم التعليق عليه وإبداء الملاحظات.

وهو من أفضل التطبيقات المستخدمة في التدريس عن بعد من أجل تنشيط عصف الدماغ لدى المتعلمين ويستطيع المعلم أن يتابع إجابات المتعلمين عن الأسئلة الموضوعة.

هو تطبيق يجمع بين مسجل الصوت والمفكرة حيث يمكن للمعلم استقبال الملاحظات والتسجيلات الصوتية من المتعلمين.

  • BookSnap

يسمح هذا التطبيق للمتعلمين بالتفاعل مع النص ومع المتعلمين الآخرين.

يسمح هذا التطبيق للمعلم بنشر الوظائف للمتعلمين، مما يمنح المتعلمين بالإضافة إلى المعلم فرصة تقييم الوظائف، فيراقب المتعلم بذلك منحى تقدمه.

وهو أداة لإنشاء العروض التقديمية وعرضها، وتساعد هذه الأداة المعلم والمتعلمين على التواصل والانخراط في مناقشة الأفكار ومختلف المواضيع الدرسية.

هو أداة مجانية للمحادثة التعليمية، يشبه تويتر حيث ينشر المعلم الأسئلة ويجيب عليها الطلاب على شكل نص أو فيديو.

6-استعن بخبير تقني:

لا تتردد وأنت تحضر دروسك من الاستعانة بخبير تقني لحل المشكلات التقنية التي قد تواجهك، أو لمساعدة المتعلمين ممن يواجهون أية مشكلات تقنية وتقديم الحلول المناسبة لهم.

7-استفد من خبرات معلم عن بعد:

قبل أن تحضر دروسك عن بعد حاول أن تسأل معلم خبير عن تجربته، وحاول أن تستفيد من نصائحه وأفكاره في كيفية إعداد دروسك التفاعلية.

هل يعتبر التعليم عن بعد فرصة عمل جيدة؟

تشير الإحصائيات إلى ارتفاع في مستوى التسجيل في التعليم عن بعد في السنوات الأخيرة وبشكل ملحوظ، وربما يعود ذلك للعديد من العوامل التقنية والاجتماعية والمعيشية، فقد ارتفعت نسبة عدد الطلاب المسجلين في التعليم عن بعد بين عامي 2014 و2016 من 27.1% إلى 30%. مما يجعل التعليم عن بعد مجالاً جيداً للعمل الحر وكسب الدخل، ولكن ليس لهذا السبب فحسب بل هناك الكثير من الأسباب التي تميّز التعليم عن بعد وتجعله فرصة عمل جيدة للكثير من الأشخاص، نذكر منها:

  • يتميز التعليم عن بعد بالمرونة حيث يشعر المعلم بالارتياح في اختيار الوقت المناسب له في إعطاء الدروس وفقاً لالتزاماته وأولوياته. فيمكنه أن يعمل عمل آخر أو يتابع دراسته أو أن يؤدي واجباته دون أن يتأثر ذلك بمجال عمله.
  • يزيل الانترنيت الحواجز الجغرافية بين المعلم والمتعلم، فلا يضطر المعلم للتنقل أو السفر للقيام بعمله.
  • لا تحتاج إلى شهادات عليا كي تكون معلماً عن بعد، يكفي أن يكون لديك الشغف لهذا العمل والمهارات اللازمة والأدوات المناسبة.
  • لست بحاجة لمكتب أو غرفة صفية لتقوم بعملك، كل ما تحتاجه هو خلق بيئة الكترونية تجمعك مع المتعلمين سواء كنت في منزلك أو في أي مكان آخر.

 

بعض المراجع:

https://teach.com/careers/become-a-teacher/where-can-i-teach/teach-online/

https://www.skillshare.com/blog/resources/5-steps-to-becoming-an-online-teacher

https://thebestschools.org/magazine/online-teaching-jobs/

https://www.nwea.org/blog/2019/75-digital-tools-apps-teachers-use-to-support-classroom-formative-assessment/

 

 حقوق الصورة البارزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *