كيف يمكنك صناعة المحتوى - استكتب

كيف يمكنك صناعة المحتوى

كيف يمكنك صناعة المحتوى

كيف يمكنك صناعة المحتوى

 

المحتوى هو رسالتك التي تحمل أفكارك وأهدافك إلى متابعيك، وهو الركيزة الأساسية في استقطاب أكبر عدد من المتابعين، ونجاح أي شركة أو مشروع تجاري أو موقع الكتروني يعتمد بشكل كبير على المحتوى الجيد الذي تقدمه، فهل تعرف كيف يمكنك صناعة المحتوى بشكل جيد؟ سنساعدك في هذه المقالة وسنتعلم كيف نصنع محتوى ناجح.

إليك أهم الخطوات الأساسية في صناعة المحتوى :

1-ابحث جيداً في موضوع المحتوى:
عندما تختار موضوع محتواك يجب أولاً أن تبحث عن هذا الموضوع وتقرأ عنه كثيراً، مما يساعدك في الإلمام بكافة جوانبه وتوليد المزيد من الأفكار لديك لكتابة هذا المحتوى.

2-كن مميزاً في أسلوب كتابة المحتوى:
قراءتك للكثير من المصادر والمراجع قبل الشروع في كتابة المحتوى لا يعني مطلقاً أن تنتهج نفس أسلوب الكتّاب الآخرين، بل يجب أن يكون لديك أسلوب خاص بك يميّزك عن غيرك من كاتبي المحتوى. فلكل كاتب محتوى أسلوبه الخاص به الذي يعكس أفكاره وشخصيته وإبداعه. فأسلوب الكاتب هو بمثابة الهوية التي تدلل عليه.

3-استعن بالخبراء لمراجعة محتواك:
بعد أن تنتهي من كتابة محتواك استعن بخبراء في هذا المجال ليساعدوك في تنقيح ما كتبت وتصويب الأخطاء إن وجدت، ولتستفيد من آرائهم في طريقة تقديمك للمحتوى.

4-ركّز على الفكرة الأساسية في محتواك:
لا تخرج في محتواك عن الفكرة الأساسية التي يدور حولها المحتوى وتناقش أفكار متشعبة، فيتشتت بذلك ذهن القارئ ويفقد تركيزه، بل حاول أن تلتزم بالفكرة المحورية التي يدور حولها المحتوى، ولا بأس في طرح الأفكار المتعلقة بالموضوع الأساسي ولكن دون استفاضة. فمثلاً لو كنت تتحدث في محتواك عن كيفية صنع المحتوى (وهي الفكرة الأساسية) وذكرت أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو الانستغرام (وهي فكرة ثانوية) لا تستفيض مثلاً بالحديث عن التسويق عبر الانستغرام وتحيد بذلك عن الموضوع الأساسي.

5-اختر عنواناً جذاباَ للمحتوى:
قد تتناول في محتواك مواضيع وأفكار تم تداولها مسبقاً، ولكن كيف تلتفت انتباه القارئ ليقرأ المحتوى الذي تكتبه دون غيره؟ لا شك أن اختيارك لعنوان مميّز ومبتكر يجذب انتباه القارئ هو الحل الأمثل، فغالباً ما يكون عنوان المحتوى والمقطع الأول منه هو الدافع الأساسي للقارئ ليتابع قراءة محتواك، فاحرص في صناعة المحتوى على انتقاء العنوان الأفضل لهذا المحتوى بحيث يجذب انتباه القارئ.

6-اكتب بأسلوب بسيط وابتعد عن التعقيد:
قد لا يتمكن الكثير من القراء فهم الجمل المعقدة والمفردات الصعبة، لذلك عندما تصنع محتواك حاول أن تفكر دوماً بجمهورك من القراء ومراعاتك لمستوياتهم الثقافية المختلفة، فاجعل محتواك بسيط وواضح وبلغة سهلة يمكن أن يفهمها الجميع.

7-حدد جمهورك المستهدف من القراء:
إن معرفة جمهورك المستهدف خطوة أساسية في صنع المحتوى، وذلك لأن تحديد الجمهور المستهدف يساهم في تحسين اختيارك لموضوع محتواك من جهة ولتحديد أسلوبك في كتابة محتواك من جهة ثانية، فاختيار موضوع المحتوى يرتكز أساساً على اهتمامات جمهورك ومتابعيك، وأسلوب كتابة محتواك من ناحية درجة التعقيد أو البساطة يحدده بلا شك المستوى التعليمي والثقافي لمتابعيك.

8-اجعل محتواك قابل للقراءة السريعة:
قد يمر القارئ سريعاً على محتواك ليعرف النقاط الأساسية في هذا المحتوى، ومن هنا يجب عليك عندما تصنع محتواك أن تجعله قابل للقراءة السريعة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تقسيم المحتوى إلى مقاطع قصيرة وتضمين عناوين فرعية للفقرات وبخط واضح وعريض، وتلوين بعض الكلمات المفتاحية وذكر بعض الروابط مثلاً.

9-اجعل محتواك ممتعاً وغنياً بالمعلومات المختلفة:
لا تعتمد في صنع محتواك على المحتوى النصي فقط، فقد يبعث ذلك في نفس القارئ الملل، ومن الأفضل أن تجعل محتواك متنوعاً وغنيّاً، وربما يكون ذلك من خلال استخدام الصور التوضيحية مثلاً أو إنفوغرافيك أو حتى مقاطع الفيديو أو غير ذلك مما قد يلفت انتباه القارئ ويثير اهتمامه أكثر، فقد أشارت دراسات أن حوالي 90% من المعلومات التي يتلقاها الدماغ البشري هي معلومات مرئية.

10-الإلمام الكافي بآلية عمل محركات البحث SEO:
لا يتطلب صنع المحتوى أن تكون خبيراً في مجال تقنية المعلومات أو عمل محركات البحث مثلاً، ولكن يجب أن تكون ملماً ببعض المعلومات المتعلقة بتحسين محرك البحث SEO، فهذا يساعدك في صنع محتوى يتوافق مع مبادئ تحسين محرك البحث SEO، مما يزيد من عدد القراء والمتابعين لموقعك الإلكتروني والزوّار. فمثلاً يجب أن يركّز المحتوى على كلمات مفتاحية تجعل محتواك يظهر عند البحث عن تلك الكلمات، وأن تحتوي مقدمة المحتوى أيضاً على كلمات أساسية مميّزة بخط عريض، وأن يكون المحتوى مقسّم إلى مقاطع وفقرات وأن تتكرر الكلمات الأساسية بكثافة داخل المحتوى.

بعض المراجع:

1 –  –  –  4

 

حقوق الصورة البارزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *