أفضل 10 وظائف في المستقبل - استكتب

أفضل 10 وظائف في المستقبل

أفضل 10 وظائف المستقبل

أفضل 10 وظائف في المستقبل

ساعدت العجلة المتسارعة لتطور التكنولوجيا والعلوم اليوم في ظهور مجموعة من الوظائف التي لم تكن موجودة من قبل في مجتمعاتنا، أو حتى تطوّر وظائف أخرى تقليدية من خلال إضفاء المزيد من الميّزات عليها تماشياً مع التقدم التقني الحاصل في هذا العصر. ولا يقتصر تطوّر الوظائف القديمة أو نشأة الجديد منها على التطور التقني فحسب بل كان لتقدم المجتمعات وتغيّر الحاجات الاجتماعية عموماً اليد الطولى في ذلك. فهل سنشهد ظهور وظائف جديدة أخرى في السنوات القادمة؟ وما هي يا ترى الوظائف التي سيزداد عليها الطلب في المستقبل؟

إليك في هذه المقالة قائمة بأفضل عشر وظائف يمكن أن تختارها وتكون هي الأكثر طلباً وربحاً في المستقبل حسب تقارير صدرت عن كبرى الشركات العالمية:

1- تطوير البرمجيات أو التطبيقات:

يواصل تطوّر البرمجيات أو التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية شقّ طريقه بين الصناعات التقنية اليوم، وكلما ازدادت حاجة المشاريع التجارية والشركات في الاعتماد على تكنولوجيا الهواتف الذكية للوصول إلى العملاء المستهدفين يستمر ازدياد الطلب على مطوّري برمجيات أو تطبيقات الهواتف الذكية، ويحتل تطوير التطبيقات المرتبة الأولى في تصميم وتحسين البرمجيات في الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب والإلكترونية الأخرى.

2- الهندسة:

يزداد يوماً بعد يوم انتقال الناس للعيش في المدن والعمل فيها، وتتضخم أعداد السكان في كل عام عن العام الذي يسبقه، فتزداد الحاجة لعمل المهندسين المعماريين لتصميم أبنية ومساكن تستوعب هذا التضخم السكاني وللاستفادة من المساحات المتاحة بأمثل الطرق وبناء المنازل الذكية، ونحتاج لمهندسي الكهرباء لتصميم وبناء شبكة ونظام كهربائي في تلك المنازل الذكية، ولمهندسين مدنيين لتصميم الطرقات وتأمين الأنفاق وربط الطرقات وبناء الجسور في ظل الأزمة المرورية التي تزداد اختناقاً، وسيكون لمهندسي البرمجيات أيضاً دوراً هاماً في ربط الأضواء في الطرقات بشبكة الانترنيت، ولمهندسي البيئة للاستفادة من المصادر الطبيعية عند نفاد النفط والثروات الطبيعية، ولغيرهم من المهندسين في المجالات المختلفة.

3- الرعاية الصحية:

الصحة هي أغلى ما يملك الإنسان لذلك سيبقى توفير الرعاية الصحية كما اليوم هو من أهم أولويات المجتمعات ومن أسمى أهدافه مستقبلاً، ولذلك يحتل العاملون في مجال الرعاية الصحية مكانة هامة على قائمة أهم الوظائف المستقبلية، ولا يلغي تطوّر الأجهزة الطبية والأدوية وأساليب العلاج دور الطبيب أو الممرض أو جميع العاملين في هذا المجال بل يعزّز التطور التكنولوجي في المجال الطبي من عملهم ويرفع سوية الرعاية الصحية لأفراد المجتمع. ولعلّ ظهور جائحة كورونا في عام 2020 هي خير مثال على أهمية دور العاملين في المجال الصحي، فقد كانوا في الصّف الأول في مواجهة هذا الوباء.

4-الأمن الإلكتروني:

مع ازدياد الجرائم الإلكترونية تزداد الحاجة إلى خبراء في هذا المجال لحماية الأمن الإلكتروني وملاحقة المجرمين والمحتالين المتورطين بارتكاب هذا النوع من الجرائم، ولتوفير الحماية اللازمة للبيانات والمعلومات الشخصية والمؤسساتية، ولا أحد ينكر أهمية القطاع الالكتروني اليوم ومنحى التطور الكبير له الذي يتسارع نحو المستقبل، ولذلك تولي الحكومات اهتماماً كبيراً بتدريب الشباب في هذا القطاع المتنامي.

5- التعليم عن بعد:

يتجه التعليم التقليدي عموماً إلى شكل حديث من أشكال التعليم ألا وهو التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد، وتزداد شعبية هذا النوع من التعليم في ظل التطور الهائل في المجالات التقنية ووسائل الاتصال والتواصل التي يشهدها عصرنا اليوم، فلم يعد يشكّل البعد الجغرافي بين المعلم والمتعلم عثرةً في نجاح العملية التعليمية بعد الآن، بل أصبحت التعليم عن بعد أو التعليم الافتراضي واقعاً وضرورةً في الحاضر، وسيزداد الإقبال والطلب عليه مستقبلاً لمواكبة التطورات السريعة في مجال العلوم والتكنولوجيا، لاسيما بعد انتشار العديد من منصات التعليم عن بعد .

6- تحليل البيانات:

رغم أن جمع البيانات أصبح اليوم آلياً إلا أنه يزداد الطلب على الخبراء القادرين على جمع البيانات وترجمتها وتحليلها، لما لتحليل البيانات من أهمية للشركة أو للمؤسسة في اتخاذ التوصيات والقرارات الهامة للرفع من سوية الإنتاج، وحجم البيانات الضخم على الانترنيت يدفع الشركات إلى انتقاء أفضل الخبراء القادرين على إدارة البيانات واستخلاص الفائدة منها.

7- تطوير المواقع الإلكترونية:

تبحث الشركات ورواد الأعمال عادةً عن مختص ذي خبرة في تطوير المواقع الإلكترونية، وذلك لما للمواقع الإلكترونية من أهمية في التعريف بالشركة وجذب العملاء وبالتالي زيادة الإنتاجية، وقد أصبحت المواقع الإلكترونية ضرورةً لا غنى عنها في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، ونجاح أي شركة يعتمد بشكل كبير على نجاح تصميم الموقع الإلكتروني لها. ومن المتوقع أن يزداد الطلب أكثر على مطوّري المواقع الإلكترونية مستقبلاً.

8- كتابة محتوى الانترنت:

أصبحت مهمة صناعة المحتوى من المهام المطلوبة والرائجة في وقتنا هذا، ومع ازدياد الإقبال على التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بدأ يزداد الطلب أيضاً على كاتب محتوى جيد، وكلما كان المحتوى جيداً كان الموقع الإلكتروني لشركة ما ناجحاً واستطاعت الشركة بذلك أن تحقق أرباحاً طائلة.

9- العمل المستقل أو الحر:

انتشر اليوم وعلى صعيد واسع مصطلح العمل الحر أو فريلانسر، وهو عمل مستقل عبر الانترنيت ولا يلتزم بمعايير العمل أو الوظيفة الثابتة، ويمكن لأي شخص يملك مهارة ما أو مختص باختصاص معين أن يعمل فريلانسر من البيت، ومن المتوقع أن يزداد إقبال الأجيال القادمة على هذا النوع من العمل لما له من ميزات كثيرة على الصعيد الشخصي للعامل الحر.

10- خدمة العملاء:

تبقى مهمة خدمة العملاء من الأساسيات مهما كانت الشركة كبيرة في أعمالها ومهما كان صيتها ذائع، وذلك لأن نجاح أي شركة مرتبط ارتباط وثيق برضى العملاء ومدى ثقتهم بمنتجات هذه الشركة، فمهمة موظف خدمة العملاء هي جمع آراء العملاء بالمنتج مما يساعد في تقديم توصيات للشركة لتحسين المنتج أو الخدمة المقدمة للعميل، وضمان تسهيل وصول ذلك المنتج أو الخدمة إلى العميل. وهناك توجه كبير في المستقبل نحو تعزيز وظيفة خدمة العملاء وتطويرها.

بعض المراجع:

https://shiftpixy.com/2019/06/03/top-40-most-in-demand-jobs-future/

https://www.monster.co.uk/career-advice/article/top-ten-in-demand-jobs-for-the-future

https://www.roberthalf.com/blog/job-market/the-12-best-jobs-for-the-future

 

حقوق الصورة البارزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *