أهمية الرعاية الصحية

الصحة هي أغلى ما يملك الإنسان لذلك سيبقى توفير الرعاية الصحية كما اليوم هو من أهم أولويات المجتمعات ومن أسمى أهدافه مستقبلاً، ولذلك يحتل العاملون في مجال الرعاية الصحية مكانة هامة على قائمة أهم الوظائف المستقبلية، فتعد هذه الوظيفة من ضمن أفضل 10 وظائف في المستقبل، ولا يلغي تطوّر الأجهزة الطبية والأدوية وأساليب العلاج دور الطبيب أو الممرض أو جميع العاملين في هذا المجال بل يعزّز التطور التكنولوجي في المجال الطبي من عملهم ويرفع سوية الرعاية الصحية لأفراد المجتمع. ولعلّ ظهور جائحة كورونا في عام 2020 هي خير مثال على أهمية دور العاملين في المجال الصحي، فقد كانوا في الصّف الأول في مواجهة هذا الوباء. ولأن مجالات الرعاية الصحية واسعة جداً ومتنوعة سنتناول في هذه المقالة أهم وظائف الرعاية الصحيّة في المستقبل.

وظائف الرعاية الصحية

أفضل وظائف الرعاية الصحية في المستقبل1. مصمم الأعضاء البشرية

نشرت شركة Fast Company مقالة ممتعة عن أهم أعمال التصميم في المستقبل، وكان من بين تلك الوظائف عمل مصمم الأعضاء البشرية، ووصفت مصممي الأعضاء البشرية بالخبراء في مجال الهندسة البيولوجية والتصميم، مهمتهم تصميم الأطراف الاصطناعية وجعلها تتناسب مع الجسم البشري، ويتمتع هؤلاء الخبراء بقدرتهم على تصميم الأعضاء من بداية العملية وحتى نهايتها، مع ضمان وملاءمتها للأعضاء البشرية، كما أنه لدى هؤلاء الخبراء معرفة عميقة في البرمجيات والأجهزة المتعلقة المستخدمة في مجال الإلكترونيات البيولوجية.

2. مساعد طبيب

تعاني الكثير من الدول وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية نقصاً في كوادر التمريض والطاقم الطبي، وكانت رابطة الكليات الطبية الأمريكية قد حذّرت من نقص في الكادر الطبي يتراوح ما بين 42600 إلى 121300 طبيب وذلك بحلول عام 2030، حيث يحتاج تدريب الطبيب إلى عشرة أعوام وسطيّاً، بينما يمكن تدريب طبيب مساعد معتمد من سنتين إلى ثلاث سنوات فقط.

وتشير التقديرات إلى أن مهنة مساعد طبيب تشكّل ما نسبته 7% من معدل البطالة، في حين تم تصنيف هذه المهنة في المرتبة الثانية لأفضل الوظائف في مجال الرعاية الصحية، وفي المرتبة الثالثة لأهم تصنيفات الوظائف بحلول عام 2018 في الولايات المتحدة الأمريكية. وتشير التقارير إلى أن هناك ما يقرب من 40000 وظيفة مساعد طبيب متاحة بين عامي 2016-2026. ومن المتوقع نمو هذه الوظيفة بنسبة 37% في المستقبل.

3.ممرض مساعد روبوت

رغم أن استخدام تقنيات المنظار في العمليات الجراحية أصبح روتينياً كان تطوّر التكنولوجيا الجراحية الروبوتية مثل منظومة الروبوت الطبي (دا فينشي) قد ارتقى بالجراحة إلى ما يقرب من الخيال العلمي، حيث تستخدم هذه الروبوتات تقنية الحاسب المتقدمة التي تسمح للطبيب الجرّاح بإجراء العمليات الجراحية المعقدة عن بعد. وقد ازداد عدد العمليات الجراحية التي تمت باستخدام هذه التقنية وشملت عمليات القلب والصدر والجهاز الهضمي والكلى وأمراض النساء وغيرها الكثير من العمليات. ويشرف على عمل هذه الروبوتات ممرض مختص بالجراحة مدرّب ليكون مسؤول عن إعداد النظام وفهم التدخل الطارئ في حال حدث خلل ما في عمل الروبوت. ومن المتوقع ازدياد نسبة معدل نمو هذه الوظيفة لتصل إلى 15% في المستقبل القريب.

4.العالم أو الباحث الطبي

البحث الطبي هو العمود الفقري للرعاية الصحية، فلولا جهود العلماء في إجراء الأبحاث لاكتشاف مسببات الأمراض وطرق العلاج لما وصلنا إلى خيارات العلاج المتطور والتي أصبحت متاحة في وقتنا الحالي، ويطوّر الباحثون في مجال الطب من خلال عملهم في المختبرات والمستشفيات والجامعات وشركات الأدوية من الخبرات الطبية والتجارب السريرية وتحليل البيانات، مما يساهم في إيجاد طرق علاج للأمراض أو حتى طرق الوقاية منها ومنع حدوثها. وتحتل وظيفة الباحث أو العالم في مجال الطب المرتبة الأولى في تصنيف أهم الوظائف العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن المتوقع زيادة معدل نمو هذه الوظيفة بنسبة 13% مستقبلاً.

 

بعض المراجع:

https://tincture.io/the-most-important-health-care-jobs-of-the-future-e0e954c8b959

https://www.bestmedicaldegrees.com/best-future-medical-careers/