أفضل منصات التعليم عن بعد - استكتب

أفضل منصات التعليم عن بعد

أفضل منصات التعليم عن بعد

منصات التعليم عن بعد

هل ترغب بتعلم اختصاص غير متاح في بلدك؟ وهل تطمح لتطوير مهاراتك في مجال عملك أو دراستك ولكن ليس لديك الوقت الكافي؟ وهل تقف تكاليف الدراسة عقبة أمام مسيرتك التعليمية؟ مئات منصات التعليم عن بعد والمنصات تقدم لك اليوم دروساً مباشرة عبر الانترنيت ودورات تدريبية في الكثير من التخصصات الدراسية والمهنية إمّاً مجاناً أو بتكاليف معقولة تتضمن رسوم التسجيل والحصول على الشهادة، وسنعرض لك في هذا المقال بعض من أشهر المنصات و منصات التعليم عن بعد الأجنبية منها والعربية:

وهي منصة تعليمية ضخمة للتعليم عن بعد، حيث تضم ما يزيد عن مليوني متعلم من كافة أنحاء العالم، ويبلغ عدد الكورسات التي تقدمها حوالي 13 ألف كورس في مختلف المجالات، وتسمح للمعلمين بتقديم الدروس بأشكال مختلفة سواء عبر المحاضرات المباشرة أو عبر الفيديو أو الملفات الصوتية أو النصية أو دروس مصممة عبر بوربوينت PowerPoint أو غير ذلك، ويمكن للمعلم أن يقدم دروسه عبر المنصة بشكل مجاني تماماً، أما إذا رغب المعلم أن تكون دروسه مدفوعة الأجر فعندها تأخذ المنصة نسبة من رسوم التسجيل في هذه الكورسات.

منصة تعليم عن بعد من بين العديد من المواقع التعليمية، يمكن استخدامه لإقامة الدورات التعليمية، وتحضير وظائف للطلاب وعقد ندوات للنقاش الصفي، ونشر الكثير من المواد التعليمية كالفيديوهات والروابط والملفات والصور وغير ذلك.

وهو مشروع للتعليم المفتوح يقدم دورات مجانية للدراسة الجامعية، ويدير هذا الموقع مجموعة من المتطوعين، يمكن للمعلم أن يقدم من خلاله دروس تعليمية بشكل فيديوهات أو ملفات نصية أو ندوات للنقاش والحوار، ويتميز هذا الموقع التعليمي بأن التسجيل فيه محدود وذلك لتقديم أفضل تجربة للمتعلمين.

يتميز هذا الموقع بأنه ليس منصة لتعليم الطلاب بل هو موقع يمكن للمعلمين من خلاله بيع أو مشاركة المواد التعليمية مجاناً، حيث يستطيع المعلمين نشر فيديوهات أو حزم تعليمية أو خطط للدروس أو كل ما يفيد المعلمين من مواد وأدوات تعليمية ومصادر.

منصة تعليم عن بعد مجانية تقريباً، تسمح لك بإنشاء المحتوى التعليمي وعرضه بشكل احترافي، تقدم لك تشكيلة واسعة من الأدوات التي تساعدك في تصميم دوراتك التعليمية والتدريبية، كما تقدم المنصة التعليمية مجموعة من الميزات لكل من المعلم والمتعلم على حد سواء مثل شراء الدروس والحصول على تقييمات للمتعلمين وغيرها الكثير من الخدمات.

يمنحك هذا الموقع مساحة من الحرية واتخاذ القرار إن أردت أن تصمم دورة تعليمية من خلاله، فمثلاً باستخدامك لهذا الموقع تستطيع أن تتحكم بالعلامات التجارية وبتسعير الدورات التعليمية والتدريبية، ولدى هذا الموقع اليوم ما يزيد عن 3 مليون طالب مسجل فيه و7500 معلم و20 ألف دورة تدريبية، وتتزايد هذه الأعداد وتتحسن الخدمات التي يقدمها بشكل ملحوظ، ويجب على المعلم ان يدفع رسوماً شهرية للوصول إلى هذا الموقع.

وهو اسم لامع آخر في صناعة التعليم الالكتروني، ويعد أداة مميزة بيد المعلمين والمدربين لتصميم دوراتهم التعليمية والتدريبية سواء بشكل فيديوهات مباشرة أو عبر الفيديوهات المسجلة أو الملفات الصوتية أو غيرها من الوسائط المتعددة، وتعتبر هذه المنصة من أشهر المنصات لصناعة المحتوى الأكاديمي عبر الانترنيت.

وهي واحدة من أفضل عشر منصات للتعليم عن بعد، ولا يحتاج المعلم أو المدرب إلى معرفة كبيرة بالتكنولوجية لتصميم الدروس أو الدورات التعليمية والتدريبية، في الحقيقة توظف هذه المنصة الكثير من الجهود لتسهيل إقامة الكورسات ونشرها ولدعم التعليم عن بعد.

يجني المعلمون والمدربون المحترفون ما يزيد عن 40000$ سنوياً من الكورسات التعليمية والتدريبية التي يقدمونها عبر هذا الموقع، فكل درس في الكورس تقريباً يتألف من عنصرين أساسين؛ فيديو ومشروع صفي، ويتألف كل كورس من سلسلة من الفيديوهات تتراوح مدتها من 15 إلى 25 دقيقة، ولكي يحقق المعلم ربحاً من هذه الكورسات يجب أن يحقق بعض المتطلبات مثل تسجيل 25 متعلم على الأقل في كل كورس.

وهي منصة عربية للتعليم عن بعد، تقدم مجموعة واسعة من الدورات الأكاديمية مجاناً وفي مجالات متعددة مثل علم الحاسب والبرمجة واللغويات والتصميم والاقتصاد والعلوم الطبية وغيرها الكثير من التخصصات، ويقدم هذه الدورات نخبة من الأساتذة المتخصصين والمدربين، ويمنح المتعلم أو المتدرب في نهاية الدورة شهادة حضور الدورة وإكمالها.

وهي منصة تعليم عن بعد أنشأتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتقدم هذه المنصة دورات مجانية في العديد من الاختصاصات الأكاديمية، وتعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجية، وتقدم منصة إدراك نوعين من التعليم؛ تعليم مدرسي وتعلم حر في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية، ويحصل المتعلم أو المتدرب أيضاً على شهادة حضور الدورة وإتمامها.

بعض المراجع:

https://elearningindustry.com/elearning-platforms-use-online-courses-10

https://oedb.org/ilibrarian/6-free-platforms-teaching-online/

https://www.classgap.com/en/become-an-online-tutor

 

حقوق الصورة البارزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *