هل أنت كاتب حقاً؟ وهل تعرف أنواع الكتابة ؟ - استكتب

هل أنت كاتب حقاً؟ وهل تعرف أنواع الكتابة ؟

خدمات كتابة

هل أنت كاتب حقاً؟ وهل تعرف أنواع الكتابة ؟

الكتابة هي فن تحويل الأفكار والمشاعر إلى حروف وكلمات، وهي أداة للتعليم ونقل التجارب إلى الآخرين، وتتنوع أشكال الكتابة من حيث الأسلوب والغرض والجمهور المستهدف لتشمل كتابة القصة والرواية والشعر والمقال والبحث والمحتوى وغيرها من الأشكال الأخرى. وكلما كانت الكتابة إبداعية أكثر كان أثرها في الجمهور المستهدف أكبر، والكاتب الجيد هو الكاتب الذي يستطيع أن ينقل أفكاره بسلاسة ووضوح إلى القراء.

هل أنت كاتب حقاً؟

ثمة علامات تدل على أنك كاتب، فإن وجدت في نفسك تلك العلامات فأنت كاتب حقاً:

1-الشغف: هل كنت من صغرك تحب الكتابة وتميل دوماً إلى التعبير عن أفكارك بالكتابة؟ إن كنت تجد المتعة بالكتابة منذ طفولتك، فاعلم أنك مشروع كاتب في المستقبل.

2-سعة الخيال: تحتاج الكتابة إلى أفق واسع في التفكير وسعة في الخيال، فإن كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بخيال واسع، ويستطيعون التعبير عن فكرة واحدة بأكثر من طريقة فأنت عندئذٍ كاتب حقاً.

3-حب المطالعة: القراءة هي الخطوة الأولى في حلمك أن تكون كاتباً، ففي القراءة تزيد حصيلتك اللغوية، ويتسع أفق تفكيرك لتصبح قادراً على استيعاب الأفكار الجديدة، والكاتب الحق هو الكاتب الذي يقرأ أكثر مما يكتب.

4-الكتابة لأجل الكتابة: الكثير يمتهن الكتابة في سبيل كسب الرزق، وهذا أمر جيد ولكن إن كنت ممن يكتب ويواصل الكتابة من أجل الكتابة، حتى ولم تأتي له بمنفعة مادية، فأنت كاتب حقاً.

5-مواصلة الكتابة: الكاتب الحق هو الكاتب الذي لا يتوقف مطلقاً عن الكتابة، والذي يجد دوماً موضوعاً ما للكتابة، فلا تنضب قريحته ولا تجف محبرة أفكاره.

6-الأسلوب التشويقي: إن كان أسلوبك في سرد القصص والأخبار مشوّقاً بالنسبة للآخرين فهذه علامة على أن أسلوبك في الكتابة لا يخلو أيضاً من عنصري التشويق والإثارة، وتلك من علامات الكاتب الحقيقي.

7-الأمانة والصدق: من علامات الكاتب الجيد هي الصدق والأمانة في نقل المعلومة أو الخبر، فمصداقية الكاتب تعزز من ثقة القراء به، وتزيد نسبة الإقبال عل كتاباته.

8-تقبل النقد: إن كنت ترى في نفسك كاتباً فهذا يعني أنك تتقبل نقد الآخرين لما تكتبه بصدر رحب، وتحاول أن تستفيد من هذا النقد في كتاباتك القادمة، وألا تأخذ نقد الآخرين على أنه انتقاص من شخصك أو كتاباتك.

9-مواصلة التعلم وحب البحث: لا أحد يبلغ نهاية العلم، بل إن كل يوم جديد هو فرصة أمام الإنسان ليتعلم شيء جديد، وكذلك الكاتب تجده دوماً يتعلم ويبحث عن كل شيء يقع بين يديه.

10-الإبداع: الإبداع في الكتابة هو أن تقدم كتاباتك بأسلوب فني ومبتكر يجذب من يقرأها إلى المزيد من القراءة، هو تقديم أفكارك بأسلوب متجدد دوماً كي لا تتسلل الرتابة والتكرار إليها فيصاب القارئ بالملل ويتوقف عن قراءتها.

بعض الأفكار المساعدة لتصبح كاتبا :  

إن وجدت في نفسك الرغبة لتكون كاتب، أو لديك بعض العلامات أو المقومات التي ذكرناها ولكنك لا تعرف كيف تبدأ ومن أين تبدأ، فهذه بعض الأفكار التي قد تساعدك لتحقق حلمك وتصبح كاتب:

  • التخصص: إن مجالات الكتابة واسعة ومتنوعة، من كتابة الشعر والقصة والرواية والمقال والمحتوى والأبحاث وغيرها الكثير من المجالات، ولكل منها تشعبات أخرى، لذلك من الأفضل أن تحدد المجال أو التخصص الذي ترغب أن تكتب فيه، والذي تعتقد بأن لديك الإمكانية للإبداع فيه.
  • كثرة القراءة: بعد أن تحدد المجال الذي ترغب بالكتابة فيه يجب أن تقرأ في هذا المجال كثيراً، ولا تكتفي بالقراءة عن هذا المجال بلغتك الأم فقط، بل حاول أن تقرأ بلغات أجنبية أخرى إن كنت تجيد إحدى هذه اللغات أو اقرأ حتى الترجمات، لتزيد من ثقافتك ومعلوماتك عن مجال تخصصك في الكتابة، ولتنمي حصيلتك اللغوية وتوسّع آفاق تفكيرك. يقول (ستيفين كينغ) في كتابه (عن الكتابة): ” إن لم يكن لديك وقت للقراءة، إذاً لا وقت لديك ولا تملك أدوات للكتابة “. وكأنه يقول إن أداتك في الكتابة هي القراءة.
  • الكتابة كل يوم: عادة الكتابة اليوميّة هي من أهم درجات بلوغ حلمك في أن تكون كاتباً، اكتب كل يوم عن أي شيء يأتي إلى ذهنك، فكل عمل يحتاج للممارسة اليوميّة لينجح وكذلك الكتابة، فعادة الكتابة كل يوم تدرّبك على العصف الذهني brainstorming والذي يعد الخطوة الأساسية والأولى في الكتابة.
  • تخصيص ركن للكتابة: قد تكون فكرة تخصيص ركن من منزلك أو غرفتك للكتابة فكرة جيدة، ترتب المكان وتنظمه بطريقة تجعلك تشعر بالارتياح فيكون المكان محفزاً لك لتكتب، فينشئ في عقلك اللاواعي رابطاً بين الجلوس في هذا الركن والكتابة، فحين تجلس في هذا الركن تشعر بشكل لا إرادي برغبة في الكتابة.
  • صحبة الكتّاب: حاول دائماً أن تحيط نفسك بأصدقاءٍ مثقفين وربما يكونوا كتّاب، يشجعونك في تحقيق حلمك أن تكون كاتباً، ولا يبخلون عليك بنصائحهم وإرشاداتهم، ويعززون دوماً كتاباتك بالنقد البنّاء دون أي مجاملة أو تحطيم لمعنوياتك.
  • اعتبار الكتابة عمل: اكتب وكأن ذلك عملاً قد اسنده رئيسك في العمل مثلاً إليك، لأن الكتابة عندما تكون عملاً ستستثمر وقتك بشكل جيد وتعمل على إنجازها في أسرع وقت، وستكون حريصاً على إتقانها وتقديمها بأفضل جودة فتبذل كل جهدك في تلك الكتابة لتكون بأفضل صورة.
  • تحديد الهدف من الكتابة: عندما تريد أن تكتب عن شيء ما، فإن أول سؤال يجب أن تسأله لنفسك هو ما الرسالة التي أريد أن أنقلها بكتابتي؟ ما الهدف من هذه الكتابة وماذا سيستفيد القارئ حين ينهي قراءة ما كتبت؟ جميع هذه الأسئلة هي أسئلة جوهرية تسبق مرحلة الشروع بالكتابة، وتساعدك في تجميع أفكارك وتنظيمها وعرضها بالشكل الصحيح.
  • تحديد الجمهور المستهدف: بعد أن تعرف غايتك من الكتابة في موضوع ما، لا بد أن تسأل نفسك من هو الجمهور الذي تستهدفه بهذا الموضوع؟ هل هذا الموضوع من اهتمامات الأطفال مثلاً أم اليافعين؟ هل أتوجه بأفكاري إلى الشريحة المتعلمة والمثقفة أم إلى عامّة الناس؟ تحديد جمهورك يساعدك في انتقاء الأسلوب والمفردات المناسبة في عملية الكتابة.
  • التحرير الذاتي: بعد أن تنهي كتابتك حاول أن تحررها بنفسك وتصوّب أخطائك النحوية والإملائية، حتى ولو كان ثمة شخص سيراجعها من بعدك، الأفضل أن تصحّح أخطائك بنفسك كي تتعلم منها ولا تكررها، حتى أنك من ناحية أخرى ستوفّر على نفسك تكاليف التدقيق والمراجعة.
  • الاستمرارية: لا تستسلم وتتوقف عن الكتابة يوماً مهما واجهت نقداً أو رفضاً لكتاباتك، بل استمر بالكتابة وتقبّل النقد، وصوّب أخطائك وأعد صياغة ما كتبت من جديد ولا تيأس أبداً، لن تكون كاتباً ناجحاً بين ليلةٍ وضحاها، بل الطريق أمامك طويلة وتحتاج منك الصبر والاجتهاد.

كاتب المحتوى:

أوجد التقدم التقني في العقود الأخيرة الماضية العديد من المجالات الحديثة، التي وفّرت فرص عمل متنوعة لجيل الشباب، كما كان أيضاً لدخول الانترنيت والانتشار الشبكة العنكبوتية دوراً كبيراً في تحقيق ذلك. ومهنة كاتب المحتوى هي مهنة قديمة منذ انتشار الصحف والمجلات، ولكن تطوّرت وأضيف لها الكثير في عصر التكنولوجيا. وكاتب المحتوى هو شخص يكتب كتابات ترويجيّة وتطويريّة في المنشورات واللوحات الإعلانية والمواقع الإلكترونيّة والمدونات والإعلانات وغيرها. والنص الذي يكتبه يسمى “محتوى”، وتكون مهمة كاتب المحتوى توجيه سلوك القارئ لشراء منتج ما، أو لاختيار أو الاهتمام بمنتج ما أو خدمة أو شركة معيّنة. وثمة عبارة مشهورة منتشرة في العالم الرقمي تدلل على أهمية المحتوى ألا وهي ” المحتوى هو الملك “.

أنواع كتابة المحتوى:

أنواع كتابة المحتوى

1- كتابة محتوى للعلامة التجارية

يتمتع كاتب المحتوى التجاري بمهارات الكتابة الصحفية للترويج للعلامات التجارية، فغالباً ما يجد كاتب المحتوى التجاري أفضل الطرق لعرض العلامة التجارية وإثارة اهتمام الناس بهذه العلامة التجارية أو الماركة بشكل غير مباشر، فتراه ينتقي عناوين مقالاته بعناية ليجذب القارئ إلى المحتوى.

2- كتابة محتوى سيو ( SEO تحسين محركات البحث )

يهتم هذا النوع من الكتابة بإنتاج محتوى مكتوب يظهر في محركات البحث مثل جوجل Google ، ويشرف على كتابة هذا النوع من المحتوى خبراء سيو SEO ، للتأكد من تحقيق الشروط والمعايير المطلوبة لمثل هذا النوع من المحتوى. فمن هذه المعايير على سبيل المثال تكرار كلمة معينة لعدة مرات في المحتوى، وتقسيم المحتوى إلى فقرات وإدراج روابط داخلية فيها وغير ذلك من المعايير. وقد تحتاج إلى كاتب محتوى سيو SEO إذا أردت زيادة الإقبال على موقعك الإلكتروني.

3- كتابة محتوى للويب

وهو من أشهر انواع المحتوى اليوم، وتكون مهمة كاتب المحتوى للويب هي الكتابة في مواضيع مختلفة مع استخدام كلمات مفتاحية، ويكون الجمهور هو مادة كاتب المحتوى الأساسية، لذلك على كاتب هذا النوع من المحتوى أن يولي اهتماماً كبيراً بالمعايير المطلوبة ليتمكن من الوصول إلى الجماهير المستهدفة، وبالتالي زيادة الزيارات لقراءة هذا المحتوى. ولعلّ أهم تلك المعايير الاهتمام بالمحتوى من حيث التنسيق والتنظيم والتأكد من خلو المحتوى من الأخطاء النحوية والإملائية، بالإضافة إلى معايير سيو SEO  أو تحسين محركات البحث التي ذكرناها آنفاً.

4- كتابة محتوى إعلاني

يتميّز كاتب المحتوى الإعلاني بأنه قادر على اختصار مجموعة من الأفكار إلى رسالة قصيرة ومعبّرة، فكل كلمة يستخدمونها في محتواهم هي كلمة جوهرية في إيصال الرسالة الإعلانية، كما يتميّز كاتب المحتوى الإعلاني بنظرة ثاقبة، أي يستطيع أن ينظر إلى الموضوع الذي يكتب عنه من زوايا عديدة ومختلفة، فيكوّن نظرة شاملة ومتكاملة لموضوع المحتوى.

5- كتابة محتوى تقني

يركّز كاتب المحتوى التقني على المواضيع التقنية في كتابة محتواه مثل الكتابة في علوم الحاسب أو إحدى فروع الهندسة أو المجال الطبي أو غير ذلك، ولا بدّ أن يكون كاتب المحتوى التقني ملماً بالمواضيع التقنية التي سيكتب عنها، ويستطيع بمهارة أن يشرح الأفكار التقنية التي قد تكون معقدة بطريقة سهلة وسلسلة للفهم. ويتميّز المحتوى التقني بالدقة في طرح المعلومة والتنظيم في تسلسل الأفكار، ومن أشكال المحتوى التقني مثلاً الكتيبات التعليمية أو كتابة دليل ما أو غيرها من اشكال المحتوى التي تشرح كيفية عمل جهاز ما.

6- كتابة محتوى للأبحاث والتقارير

يوجد العديد من الوكالات التي تكتب تقاريراً عن أبحاث في الصناعات المختلفة، ويتميز هذا النوع من المحتوى بطوله نسبياً وجودته العالية، حيث يجب على كاتب هذا النوع من المحتوى أن يكون دقيقاً في نقل نتائج الأبحاث في تقريره، وعدم ارتكاب أي خطأ خاصة في نقل الأرقام. ولا يشترط أن يكون كاتب المحتوى هو من أجرى التجربة، ولكن يجي أن يكون على معرفة بكيفية كتابة تقارير من هذا النوع.

7- كتابة محتوى للمدونات

وفق تقرير لشركة (ماركيتنغ بروفز MarketingProfs) حوالي 2 مليون منشور يكتب في المدونات كل يوم، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم مستقبلاً، مما يشير إلى أهمية هذا النوع من المحتوى ومدى انتشاره في العالم، ويجب على كل كاتب مدوّنة اختيار أفكار جديدة وإبداعية، وأن يبتعد قدر المستطاع عن التكرار في المنشورات، ويمكن أن يستعين بآراء القراء في اختيار المواضيع التي سيكتب عنها.

8- كتابة محتوى إبداعي

ويتضمن هذا النوع من المحتوى كتابة القصص القصيرة أو القصائد أو الخواطر أو أي نوع من الأجناس الأدبية الإبداعية، وقد يتضمن أيضاً الكتابة في الصحف أو المجلات عن الحياة اليومية أو السفر أو النصائح فيما يخص موضوع ما، أو غير ذلك من المواضيع التي فيها مساحة كبيرة لكاتب المحتوى للإبداع.

وليسَ من الضروري أن يختص الكاتب بنوع واحد فقط من أنواع كتابة المحتوى التي ذكرناها، حيث أن مهارة الكتابة في بعض الأنواع مهمة حتى لو لم يكن الشخص عاملاً في مجال صناعة المحتوى، ومع انتشار التكنولوجيا حولنا، أصبحت الكتابة وسيلة التواصل الأساسية مع الآخرين. ونستطيع القول أن كتابة المحتوى هي الجمع ما بين مهارتي الكتابة والتأليف والتعامل مع مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تلك التي تعتمد بصورة رئيسية على المحتوى، ولتعلم أن هذا النوع من العمل الحر له مستقبلٌ كبيرٌ، حيث إنه أداةٌ أساسية في التسويق الإلكتروني وعالم الصحافة وغيرهما من المجالات المختلفة.

بعض المراجع

https://www.hongkiat.com/blog/signs-you-are-a-writer/

https://authorunlimited.com/blog/signs-that-you-are-a-writer

https://www.freelancewriting.com/freelancing/are-you-good-enough-to-be-a-freelance-writer/

https://writingcooperative.com/are-you-a-writer-d6b5e994b87f

https://ect.co.in/career-in-content-writing/

https://content-writing-india.com/blog/different-types-of-content-writing/#1_SEO_Content_Writing_8211

 

حقوق الصورة البارزة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *