قد يكون لديك نشاط تجاري الكتروني ولكنك لم ترسل بعد أي نشرات بريدية للترويج عن نشاطك، إذن أنت لا تعرف ما هي النشرات البريدية وما أهميتها وما دورها في نجاح عملك. إليك نقدم هذه المقالة لتكون لك خير دليلٍ إلى النشرات البريدية فتعرف كل ما تحتاج إليه عن النشرات البريدية.

ما هي النشرات البريدية؟

النشرات البريدية هي أداة اتصال مع العملاء أو المتابعين بانتظام، يمكنك من خلالها إيصال المعلومات التي تريدها إلى صناديق بريدهم الإلكتروني. تستخدم الشركات والمنظمات النشرات البريدية لتشارك المعلومات القيّمة وذات الصلة مع عملائها بسهولة وفعالية. كما وتساهم النشرات البريدية في الترويج لمنتجات الشركة وزيادة الحركة المرورية إلى موقع الشركة. قد تحتوي هذه الرسائل على نص بسيط أو مجموعة من الصور. لذلك تساعدنا النشرات البريدية لنبقى على اتصال مع العلامات التجارية التي نتابعها وتساهم في رفع مستوى المبيعات لشركة ما. إذن النشرات البريدية هي حجر الأساس في أي استراتيجية للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما أهمية النشرات البريدية؟

كما ذكرنا في تعريف النشرات البريدية فإنه غالباً ما يستخدم الأشخاص الذين لديهم مواقع ويب أو مدونات أو نشاط تجاري إلكتروني النشرات البريدية بغرض الإعلان عن منتج ما أو محتوى أو مقالة أو توصيل حدث ما أو المشاركة في حملات التنشيط التسويقي. ويمكن تلخيص أهمية النشرات البريدية في النقاط الآتية:

  • الحفاظ على اتصال منتظم مع العملاء والمتابعين
  • زيادة عدد الزوار إلى موقعك وبالتالي زيادة حركة المرور
  • إرسال أنواع مختلفة من المحتوى
  • الترويج للمنتجات

ما الفرق بين التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات البريدية؟

 

ما الفرق بين التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات البريدية؟

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو جزء لا غنى عنه من التسويق الرقمي الذي يستخدم البريد الإلكتروني كقناة للمبيعات وأداة تحافظ على التواصل المنتظم مع الجمهور. إذن نستطيع أن ننظر إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه العنصر الاستراتيجي الذي يستخدم قناة البريد الإلكتروني، بينما النشرة البريدية هي العنصر الذي يسمح بتطبيق نفس الاستراتيجية في نفس القناة (أي البريد الإلكتروني). تُبنى النشرة البريدية على أساس لغة HTML بقواعد تختلف عن تلك المستخدمة في المواقع. لأنها ستواجه العديد من البرمجيات المختلفة التي ستفسر هذه اللغة HTML ثم تُظهر المستخدم. وقد تكون عملية بناء النشرة البريدية بكود HTML عملية معقدة وتحتاج لوقت، لكن ذلك غير ضروري عموماً. حيث يتوفر حالياً العديد من البرامج عبر الإنترنيت مخصصة لإنشاء النشرات البريدية بأنظمة تبسّط إلى حد كبير عملية الإنشاء. مما يسمح لك بالتركيز فقط على محتوى الرسائل دون الانشغال بالأمور الفنية الأخرى.

 ثلاثة أركان رئيسية لكل نشرة بريدية ناجحة

ثلاثة أركان أساسية يجب أن تقوم عليها أي نشرة بريدية لتكون فاعلة وناجحة ألا وهي:

  • التصميم: تبدأ كل نشرة بريدية رائعة بالتصميم، فبدون استراتيجية تصميم أنيقة وجذّابة وسهلة لن يهمّ مدى روعة المحتوى وجاذبيته. لذلك يجب أن تكون النشرة البريدية سهلة التصفح وتتضمن عبارات واضحة تشجّع القراء على العودة إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بك حيث يمكنهم التفاعل مع صفحات التحويل المعنية. وتشمل العناصر الرئيسة لنشرة بريدية جذّابة ما يلي:

        – الرؤوس: يجب أن تحتوي نشرتك البريدية على إعلان رئيسي يعكس علامتك التجارية ويحثّ القراء على مواصلة القراءة.

       – الشعارات: يجب أن تهتم بشعار علامتك التجارية من حيث التصميم وتناغم الألوان.

        – الصور: يجب أن يكون العنصر المرئي حاضراً في نشرتك البريدية، لذلك من المهم تضمين الصور الواضحة والجذّابة

والمتعلقة بعلامتك التجارية  في النشرة البريدية.

  • المحتوى: لا بد من الاهتمام بالمحتوى الذي تريد إيصاله إلى العملاء عبر النشرات البريدية، ويجب أن يكون هذا المحتوى وثيق الصلة بعلامتك التجارية وبما يحتاجه الجمهور المستهدف. البساطة والوضوح في عرض المحتوى عنصران أساسيان لجذب القراء لمواصلة القراءة.
  • القيمة: أي محتوى تريد تقديمه عبر النشرات البريدية يجب أن يوفر قيمة للجمهور. أي يجب أن تسأل نفسك ما الفائدة التي سوف يجنيها الجمهور من محتوى هذه النشرة البريدية. فالمحتوى يجب أن يساعد القراء مثلاً في الاطلاع على أحدث اتجاهات الصناعة وأخبارها،

  أو المساعدة مثلاً في تقديم النصائح والأفكار في موضوع معيّن.

خمس خطوات لإنشاء نشرة بريدية

إليك هذه الخطوات الخمسة التي تساعدك في إنشاء نشرة بريدية وإرسالها إلى الجمهور المستهدف بفعالية:

  • أدخل اسم المرسل: عند ارسال النشرة البريدية من المهم أن تذكر اسم المرسل أي اسم شركتك أو علامتك التجارية في الحقل المخصص لهذا الأمر، مما يسّهل على العميل التعرف إليك وقراءة النشرة البريدية وإلا قد لا يفتحها القراء، لأنه غالباً لا يميّز الكثير من الأشخاص رسائل البريد الإلكترونية الجماعية والنشرات البريدية. فالنشرات البريدية تُرسل بشكل دوري إلى المشتركين بها مسبقاً حيث وجدوا فيها ما يثير اهتمامهم بشركتك أو علامتك التجارية. لذلك من المهم ذكر اسم شركتك أو علامتك التجارية.
  • اكتب موضوعاً للرسالة جذاباً: تحتاج أن تختار موضوعاً جذاباً يلفت انتباه الجمهور المستهدف ويثير فضولهم.
  • اكتب محتوى قيّم: كن حذراً في اختيار المحتوى الذي تريد إيصاله إلى القراء، فلا يكون تعليمياً دوماً ولا ترويجياً مكرر دوماً. وتذكر المحتوى الجيد هو المحتوى الذي يقدّم قيمة وفائدة للجمهور المستهدف بالنشرات البريدية.
  • استعن بأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال نشرتك البريدية: تساعد أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني بإيصال النشرات البريدية بسرعة وبسهولة. تُستخدم هذه الأدوات لجمع معلومات الاتصال من القراء.
  • قسّم قاعدة بياناتك: من الأفضل أن تقسّم قاعدة بياناتك وتقدّم نشراتك البريدية حسب اهتمامات القارئ. فعند جمع بيانات المشتركين لديك من الضروري أن تصنّف جهات الاتصال الخاصة بك عبر طريقتين:

         القوائم: من خلال تحديد مجموعة من الأشخاص لهم نفس الاهتمامات.

         العلامات: تُستخدم لاستهداف جهة اتصال محددة أو مجموعة من جهات الاتصال في نفس الوقت. فإذا كنت ترغب في تقديم عرض

ولكن فقط للعملاء المميزين اختر عندها علامة مميزة لهذا العرض.

 نصائح وأفكار لبناء نشرة بريدية فعّالة

نقدّم لك مجموعة من النصائح والأفكار لإنشاء نشرة بريدية ناجحة وفعّالة، ويمكن أن نصنّف هذه النصائح والأفكار تحت العنوانين الآتيين:

بناء قائمة بالمشاركين قوية وفعّالة

كل قارئ تضيفه إلى قائمة المشتركين بنشرتك البريدية هو فرصة جديدة لتحويل عميل محتمل إلى عميل مشترٍ. إذن تطوير استراتيجيتك في كسب العملاء هو الأمر الحاسم في تحقيق أقصى الاستفادة المرجوة من النشرات البريدية، وإليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها في هذا الشأن:

  • أنشئ صفحة هبوط محمية: المحتوى المحمي مثل الصفحات البيضاء والكتب الإلكترونية هو أداة فاعلة في الحصول على عناوين البريد الإلكتروني للمشاركين. حيث تمكنك من طلب عناوين البريد الإلكتروني للزوار قبل التنزيل.
  • استخدم عبارات تحثّ القراء على اتخاذ إجراء: أضف عبارات تشدّ انتباه القارئ إلى منشورات مدونتك، واستخدم الصور واللغة التي تشجّع على التسجيل في قائمتك.
  • اسأل عن عناوين البريد الإلكتروني عند الخروج: من المرجح أن الأشخاص الذين يشترون منتجاتك أو خدماتك منك اليوم أن يشترونها في المستقبل. فاحصل على عناوين صناديق بريدهم الإلكتروني لإرسال التحديثات والنشرات البريدية إليهم.
  • استضف أو ارع حدث ما: استضافة أو رعاية حدث ما هي فرصة ذهبية لك لبناء قاعدة مشتركين قوية خاصة بك.
  • حوّل متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كان لك متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي فلديهم فرصة أفضل للبقاء على اطلاع دائم بعلامتك التجارية عبر البريد الإلكتروني.
 ضمان أقصى حد من إيصال النشرات البريدية

هل تعلم أن 27.6% من رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى عناوين العمل لا تصل فعليّاً إلى البريد الوارد؟ وذلك لأن بروتوكولات البريد العشوائي وخوارزميات مزود خدمة الإنترنيت ومزود خدمة البريد الإلكتروني وإعدادات الحساب الفردي تقف عائقاً رقميّاً للوصول إلى الجمهور المستهدف. هذا يعني أن هناك فرصة واحدة من كل 4 فرص ليتلقى جمهورك نشرتك البريدية. لكن باتباع هذه الخطوات البسيطة تزداد إمكانية تسليمك لنشراتك البريدية:

  • ابنِ سمعتك: تحتاج بداية أن تبني سمعتك وتكسب ثقة العملاء بعلامتك التجارية، فإذا لم تكن سابقاً قد أرسلت رسائل تسويقية وأرسلت فجأة فيضاً من الرسائل إلى عملائك فيمكن لمزود خدمة الانترنيت الخاص بك أن يضع علامةً على حسابك ويعتبره بريد عشوائي.
  • حافظ على نظافة قائمتك: أن تبقي قائمتك نظيفة هو عنصر مهم لنجاحك، امسح بانتظام العناوين المتكررة والأخطاء المطبعية والحسابات التي ترتد عنها رسائل البريد الإلكتروني.
  • امنح القراء خيار المغادرة: بموجب قانون CAN-SPAM لعام 2003 فأنت ملزم قانوناً بمنح القراء خيار إلغاء الاشتراك بقائمتك في أي وقت.
  • اجعل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك متوافقة مع الأجهزة المحمولة: تأكد من اختيار قوالب لنشراتك البريدية تكون واضحة للعرض على الشاشات الصغيرة للأجهزة المحمولة.
  • الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك: قد تحتاج لإسناد مهمة إدارة قائمة بريدك الإلكتروني إلى شخص آخر وتكسب أنت المزيد من الوقت للتركيز على عملك.

كيف أستخدم النشرات البريدية لدفع التسويق وتعزيز أهداف العمل؟

توجد النشرات البريدية عادةً في مكان ما في منتصف قمع المبيعات. حيث تعمل النشرة البريدية على إعادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. فإذا كان هدفك هو تحويل المزيد من زوار موقعك إلى عملاء يدفعون عندها يجب أن تساعد نشرتك البريدية القراء في الوصول إلى صفحات التحويل المستهدفة. على سبيل المثال إذا صممت نشرة بريدية على أنها تقرير موجز عن أفضل مدوناتك، سيبدو تدفق النقرات كما يلي:

  • يفتح القارئ نشرتك البريدية.
  • ينقر القارئ على رابط مدونتك.
  • داخل مدونتك ينقر القارئ على CTA (أو زر الدعوة لاتخاذ إجراء) ويذهب إلى صفحة التحويل.
  • يتحول القارئ إلى عميل يدفع أو يزور صفحة أخرى.

ضع مسار المبيعات دوماً نصب عينيك عندما تنشئ نشرة بريدية، واسأل نفسك كيف سوف تساعد نشرتك البريدية المشتري في رحلته. فإن كان المحتوى الخاص بك يقود القراء إلى موقعك تكون عندها قد ربحت نصف المعركة.

خمسة عناصر هامة في قياس أداء نشرتك البريدية

يساعدك قياس أداء نشرتك البريدية في إجراء التعديلات المطلوبة لزيادة عائد استثمارك. إليك هذه العناصر الخمسة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في قياس أداء نشرتك البريدية:

  • معدل الارتداد: هو النسبة المئوية لرسائل البريد الإلكتروني التي لا تصل إلى صندوق البريد الإلكتروني للقارئ. وقد يؤدي ارتفاع معدل الارتداد إلى تمييز حسابك على أنه بريد عشوائي.
  • معدل التسليم: هو النسبة المئوية لرسائل البريد الإلكتروني التي يتمّ تسلميها بنجاح إلى البريد الإلكتروني للقارئ وهو عكس معدل الارتداد.
  • نمو القائمة: هو معدل المشتركين الجدد مطروحاً منه إلغاء الاشتراكات وحسابات البريد الإلكتروني غير الفعّالة. وكلما ازداد النمو ازداد نمو النشاط التجاري.
  • معدل الفتح: هو حصة رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة، ويشير هذا المقياس إلى مدى جودة المحتوى واهتمام المشتركين فيه.
  • نسبة النقر إلى الظهور: هي النسبة المئوية للقراء الذين ينقرون من النشرة البريدية إلى موقع الويب الخاص بك. وهو قياس هام لأهداف مبيعاتك.

أمثلة عن بعض النشرات البريدية

التعلم من تجارب الآخرين هو فرصة رائعة لنا لننجز أعمالنا بالشكل الأمثل، فقد لا نجد نهجاً واحداً لإنشاء النشرات البريدية يصلح للجميع، لكن رؤية تجارب الآخرين قد تلهمنا وتعطينا المزيد من الأفكار. فيما يلي أمثلة عن بعض النشرات العربية والأجنبية الملهمة:

أمثلة عن نشرات بريدية لشركات عربية

  • نشرة مشبك: مشبك هي وكالة للتسويق مقرها الرياض تهتم بالتسويق الرقمي وتصميم الهوية وغيره، تصميم نشرتها البريدية جذاب ومحتواها ثري.
  • نشرة medium: هي نشرة بريدية يومية لمنصة medium التي تهتم بنشر محتوى عالي الجودة.
  • نشرة Magnitt: هي نشرة بريدية لموقع ماغنيت الذي يتابع آخر أخبار المشاريع الناشئة في المنطقة.

أمثلة عن نشرات بريدية لشركات أجنبية

  • The Hustle: تقدم هذه النشرة البريدية اليومية لعشّاق التكنولوجيا أهم الأخبار التقنية كل يوم.
  • Moz: هي نشرة بريدية نصف شهرية تشارك أكثر من 10 مقالات قيّمة حول تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي.
  • The Morning Briefing: من نيويورك تايمز هي نشرة بريدية يومية تُبقي المشتركين على اطلاع بأهم الأحداث الجارية على مستوى العالم.

أسئلة شائعة حول النشرات البريدية

ما مواصفات النشرة البريدية الجيدة؟

النشرة البريدية الجيدة هي النشرة التي:

  • تشدّ انتباه القارئ بروعة تصميمها.
  • تقدّم محتوى ذي قيمة للقارئ.
  • تتضمن عناصر لاتخاذ الإجراء.
  • تزيد من عدد الزوار إلى موقعك.
  • تساهم في نجاح عملك التجاري وزيادة مبيعاتك.
ما العناصر الهامة التي يجب أن تتضمنها أي نشرة بريدية؟
  • عنوان جذّاب وعلامتك التجارية
  • صورة نابضة بالحياة ذات صلة بعلامتك التجارية.
  • روابط لمقالاتك ومنشوراتك في المدونة الخاصة بك.
  • دعوة لاتخاذ الإجراءات مثل رابط التسجيل في حدث ما.
  • معلومات الاتصال الخاصة بنشاطك التجاري.
ما هو الطول المفترض للنشرة البريدية؟

يختلف طول النشرة البريدية بحسب الغرض منها، ويكون طول المحتوى النصي الذي يبلغ طوله حوالي عشرين سطراً أو (200 كلمة) طولاً مناسباً، ويحقق أفضل نسبة نقر إلى ظهور. ولكن النشرات البريدية ذات الطابع الترويجي من الأفضل أن تكون أقصر من هذا الطول وتحتوي على صور أكثر ودعوات أكثر لاتخاذ الإجراءات.

 


 المراجع 1  3

حقوق الصورة