إن كنت تعلم ما هو التدوين وما هي أسراره وكيف تكون مدونا ناجحاً، فقد قطعت نصف الشوط في عالم التدوين..

لكن السؤال هنا: هل لديك مدونة لكن لا تعرف كيف تجعلها ناجحة وتجني منها الأرباح؟

الأمر بسيط لأن كلّ ما عليك فعله هو أن تضع أهدافاً لمدونتك وتلتزم بها، ولكن ما نوعية هذه الأهداف؟

نقدّم لك في هذه المقالة دليلاً يشرح لك كيف تضع أهدافاً ذكيّة لمدونتك، وأهمية هذه الأهداف للمدونة، وكيف يمكن أن تلتزم بها.

ما هي الأهداف الذكيّة SMART goals ؟

إن مصطلح الأهداف الذكيّة هو مصطلح شائع في التنمية البشرية وإدارة الأعمال، وهو أداة أو استراتيجية نستخدمها عند وضع أهدافاً لأي مشروع أو عمل قبل الشروع به، وهو في اللغة الإنجليزية SMART goals حيث يشير كل حرف من كلمة SMART إلى معنى محدد في اللغة الإنجليزية يصف هذه الأهداف:

         حرف S يشير إلى كلمة specific ومعناها (محدد)

         حرف M يشير إلى كلمة measurable ومعناها (قابل للقياس)

         حرف A يشير إلى كلمة achievable ومعناها (يمكن تحقيقه)

         حرف R يشير إلى كلمة relevant ومعناها (ذو صلة)

         حرف T يشير إلى كلمة time-bound ومعناها (مقيّد زمنيّاً)

لماذا يجب أن تضع أهدافاً ذكيّة لمدونتك؟

إن وضع الأهداف هو أمر في غاية الأهمية لأي مشروع يمكن أن تقوم به، لذلك يجب عليك قبل إنشاء مدونتك سواء كانت أعمالك في التدوين الكتابي أو التدوين الصوتي أو حتى التدوين المرئي ، أن تضع أهدافاً ذكيّة لتضمن نجاحها وكسب الأرباح منها، ويمكن أن نلخص أهمية وضع الأهداف الذكيّة في النقاط الآتية:

·       إرشادك نحو المسار الصحيح: يساعدك وضع الأهداف في معرفة من أين تبدأ في طريقك نحو تحقيق أهداف مدونتك وما النتائج التي سوف تصل إليها في نهاية هذا الطريق. قد تكون متشتتاً عند إنشاء المدونة ولا تعرف من أين تبدأ في تطويرها لكن وضع الأهداف يحدّد لك نقطة البداية والنهاية وكيف يمكن أن تحقق نجاحاً لمدونتك.

·       تحفيزك على العمل باستمرار: ربما تكون متحمساً في بدايات إنشائك لمدونتك ثمّ تبدأ بالشعور بالملل تدريجياً حتى تهمل مدونتك وتتراجع عن الهدف الأساسي من إنشاءك لهذه المدونة، لكن وضع الأهداف الذكيّة لمدونتك يحفّزك باستمرار للعمل والمثابرة في كتابة المحتوى في المدونة وتنميتها، حيث أنك تشعر بالمسؤولية اتجاه تحقيق هذه الأهداف المحددة فتندفع للعمل.

·       مساعدتك في معرفة مدى تقدّمك: تستطيع من خلال وضع الأهداف الذكيّة لمدونتك أن تقيس التقدّم الذي تحرزه نحو تحقيق هذه الأهداف. ممّا يدفعك إلى المزيد من العمل والمثابرة.

كيف تضع أهدافاً ذكية لمدونتك مع أمثلة؟

كما ذكرنا في بداية المقالة إن مصطلح الأهداف الذكية SMART goals يشير إلى أهدافاً ذات صفات معيّنة تبدأ كل منها بحرف من حروف كلمة SMART، حيث تتصف الأهداف الذكيّة بأنها:

²   محددة: الأهداف الناجحة هي الأهداف الواضحة والمحددة، لذلك عند وضع أهدافاً ذكيّة لمدونتك لا تضع أهدافاً غامضة وضبابية بل ضع أهدافاً وعيّنة وواضحة يمكن أن تركّز عليها.

مثال:

         هدف غير محدّد: تحسين منشورات مدونتي.

         هدف محدّد: تحسين منشورات مدونتي من خلال إضافة المزيد من العناصر المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو.

²   قابلة للقياس: من المهم أن تعرف مدى التقدّم الذي تحرزه نحو تحقيق أهدافك لأن ذلك يساعدك أكثر على التركيز ويحفّزك نحو تحقيق المزيد من التقدّم، لذلك احرص على أن تكون الأهداف التي تضعها أهدافاً قابلة للقياس تجيب عن الأسئلة المتعلقة بالكمّ والعدد.

مثال:

         هدف غير قابل للقياس: زيادة حركة المرور في مدونتي.

         هدف قابل للقياس: زيادة حركة المرور في مدونتي بنسبة 5%.

²   يمكن تحقيقها: قد تضع عند إنشاء مدونتك أهدافاً خيالية، وتسعى لتحقيق هذه الأهداف، لكن تصطدم بعد مرور فترة من الزمن بعدم إمكانية تحقيق أي منها على أرض الواقع، ممّا يدفعك إلى الشعور بالإحباط. لذلك من المهم حين تضع أهدافاً لمدونتك أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن لك أن تحقّقها ضمن الظروف والقدرات المتاحة.

مثال:

         هدف لا يمكن تحقيقه: اكتساب 10000 متابع جديد عبر فيسبوك بعد شهر من بدء النشر على مدونتي.

         هدف يمكن تحقيقه: اكتساب 100 متابع جديد عبر فيسبوك بعد شهر من بدء النشر على مدونتي.

²   ذات صلة: عند وضعك لأهداف لمدونتك حاول أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بالأهداف العامة التي تسعى للوصول إليها وذات صلة بها وتتلاءم مع الظروف الحالية.

مثال: لنفترض أن هدفك العام هو توسيع قاعدة جماهيرك

         هدف غير مرتبط بالهدف العام: تحسين نماذج الاشتراك لزيادة نسبة الدخول إلى مدونتي (هذا هدف جيد لكن لا يساهم في تحقيق هدفك على المدى البعيد ألا وهو الوصول إلى جمهور جديد).

         هدف ذو صلة: إنشاء محتوى بأشكال جديدة لم أجرّبها من قبل (مثل بودكاست أو مقاطع الفيديو) للوصول إلى شريحة جديدة من الجمهور.

²   مقيّدة زمنيّاً: من أهم العوامل التي تساعدك على تحقيق الأهداف التي تضعها لمدونتك هو عامل الوقت، حيث يساهم وضع جدول زمني للأهداف في ترتيب مهامك حسب الأولوية. كما أن تحديد الإطار الزمني لهدفٍ ما أهمية كبيرة في عدم إضاعة الوقت أو التخبط في تحقيق هذا الهدف.

مثال:

         هدف غير مقيّد زمنياً: كتابة 5 منشورات في المدونة.

         هدف مقيّد زمنيّاً: كتابة 5 منشورات في المدونة ضمن هذا الأسبوع.

كيف تضع أهدافاً ذكية لمدونتك؟

بعد معرفتك لمعنى الأهداف الذكية ومواصفاتها يأتي دورك الآن لتضع أهدافاً ذكية لمدونتك، يمكنك اتباع الخطوات الآتية لتساعدك في وضع أهدافٍ ذكية لمدونتك:

1-   دوّن رؤيتك لمدونتك إلى المدى البعيد: الخطوة الأولى في وضع أهدافٍ ذكية لمدونتك هو تحديد هدفك الأساسي من وراء هذه المدونة (هل هو مثلاً لكسب ربح محدد كل شهر من هذه المدونة؟ أو تريد أن تكون شخصية مؤثرة لها جمهورها ومتابعيها).

2-   جزّأ الأهداف الأساسية إلى أهداف أصغر: بعد أن تحدّد هدفك أو مجموعة أهدافك من إنشاء مدونتك قسّم هذه الأهداف إلى أهدافٍ ثانوية وصغيرة، ممّا يسّهل عليك تحقيق تلك الأهداف عبر مراحل وبفعاليّة كبيرة:

²   ضع أهدافاً سنوية: قد تضع أهدافاً ذكية لمدونتك لتحققّها على مدار السنة الأولى من إنشاء مدونتك مثل:

         الحصول على 2500 مشاهدة تقريباً.

         الحصول على 350 بريد إلكتروني على الأقل للمشاركين في مدونتك.

         نشر 50 مقالة على الأقل يتراوح طولها بين 1000 و1500 كلمة.

²   ضع أهدافاً شهرية: بعد وضعك للأهداف السنوية تستطيع أن تضع أهدافاً أصغر منها مرتبطة بها لتعمل على تحقيقها مثل:

         الحصول على 100 مشاهدة في الشهر الأول ثم العمل على زيادة المشاهدات بنسبة 10% كل شهر.

         الحصول على 15 بريد إلكتروني على الأقل للمشاركين في مدونتك.

         نشر 4 مقالات على الأقل.

²   ضع أهدافاً أسبوعية: تأتي الأهداف الأسبوعية لتعزّز من تحقيق الأهداف الشهرية وذلك بالتركيز على المحتوى المنشور وابتكار أساليب داعمة للمحتوى الذي تنشره على مدونتك، ممّا يساعدك على الحصول المزيد من المتابعين وزيادة حركة المرور في مدونتك.

²   ضع أهدافاً يومية: ركّز في الأهداف اليومية على الأولويات من المهمات التي تساهم في إنجاز أهدافك على مدى الأسبوع.  مثلاً إذا أردت نشر مقالة من 1500 كلمة أسبوعياً فمن الأفضل أن تكتب يومياً 300 كلمة على الأقل.

3-   نظّم جدولاً أو تقويماً للمواعيد النهائية للمهام أو النشاطات التي وضعتها في قائمة الأهداف.

4-   تقييم أهدافك وإنجازاتك التي حققّتها والمهام التي لم تتمكن من القيام بها على الشكل المطلوب. ممّا يساعدك في تطوير الأهداف وتغيير الاستراتيجيات التي تتبعها.

5-   مراجعة الأهداف في كل عام وتقييمها وتعديلها إن لزم الأمر حسب الظروف والإمكانيات المتاحة.  

كيف تلتزم بالأهداف التي وضعتها لمدونتك؟

قد تكون المهمة الأصعب بعد وضع أهدافٍ ذكيّة لمدونتك هو الالتزام بها، فكيف يمكن أن تثابر على تحقيق هذه الأهداف وتحقق الاستمرارية فيها؟ إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك في الالتزام بالأهداف التي وضعتها لمدونتك:

·       اكتب الأهداف التي وضعتها على ورقة مثلاً أو لوحة وعلّقها في غرفتك أو على مكتبك أو في مكان عملك لتبقى دائماً أمام ناظريك.

·       لا تحمّل نفسك فوق طاقتها وتجهد نفسك في تحقيق الكثير من الأهداف في آن واحد، بل قسّم هذه الأهداف حسب الأولوية.

·       انضم إلى مجموعة من المدونين وشاركهم الأفكار واستفد من تجاربهم وخبراتهم.

·       جزأ الأهداف الرئيسية إلى أهداف ثانوية أصغر منها لتتمكن من تحقيقها بالشكل الأمثل.

·       استمر وواصل عملك لأن الالتزام والاستمرارية هما أهم عاملين في الوصول إلى أي هدف.

 

المراجع 1  2  3

حقوق الصورة