الدليل الشامل حول المحتوى المرئي

 

يعد المحتوى المرئي أداة هامة لإيصال المعلومة إلى الجمهور المستهدف بطريقة فعالة، وللترويج عن المنتجات من جهة ولتحقيق الأهداف التسويقية من جهة أخرى. وقد انتشر المحتوى المرئي خلال العقد الأخير وزاد الإقبال عليه مع تطور التكنولوجيا وانتشار شابكة الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي.

 

المحتوى المرئيما هو المحتوى المرئي ؟

هو مجموعة الصور والرسومات والفيديوهات التي تراها وتتفاعل معها، وقد توصل الباحثون إلى أن 65% من الأشخاص يتعلمون بصرياً، وأن 90% من المعلومات التي يتلقاها الدماغ هي معلومات بصرية، وأن الوسائل المرئية تزيد بنسبة 34% من فعالية ونجاح العروض التقديمية:

أنواع المحتوى المرئي 

1-الصور Images:

تعدّ الصورة أداة فعالة في استثارة الجمهور وجذبه إلى المحتوى الكتابي. لقد أصبحت الصورة لغة عالمية في وقتنا هذا، ويمكن للصورة أن تعادل آلاف الكلمات، وأن تسهل عملية الفهم والاستيعاب، حيث يستطيع الدماغ البشري أن يحلل الصور ويعالجها في وقت قصير جداً يعادل أجزاء من الثانية، وذلك لأنه سريع الاستجابة للصور والألوان. وتساعد الصور في تذكر الرسالة التي قد مر عليها القارىء، فقد أظهرت الدراسات أن الجمهور يستطيع أن يتذكر ما نسبته 10% فقط مما قد سمعه بعد مرور72 ساعة، ولكن لو أرفقت محتواك بالصور فسيتذكر جمهورك 65% من تلك المعلومات بعد مرور ثلاثة أيام. وحسب تقرير لشركة (سايتريكس) الأمريكية المتخصصة بالبرمجيات الحاسوبية أن 63% من محتوى وسائل التواصل الإجتماعي هو الصور، وحوالي نصف مستخدمي الإنترنت قد أعادوا نشر الصور أو الفيديوهات التي كانوا قد وجدوها على الإنترنت.

 

ما أهمية الصورة في محتواك؟

إن كنت صاحب مدونة أو موقع، أو لديك متجر على الإنترنت أو صفحة على الويب أو حتى على الفيسبوك فثمة أسباب تجعلك تنشر الصور في محتواك:

1-المقالات التي تحتوي على صورة أو فيديو تحصل على ما نسبته 94% من إجمالي المشاهدات

2-في المنشورات الصحفية تزداد نسبة المشاهدات بمقدار 54% إذا ما كانت تحتوي على صور

3-وفي المواقع التجارية 67% من المستخدمين قد قالوا أن جودة صورة المنتج هامة جداً في اختيار المنتج وشرائه.

4- تبلغ نسبة عدد المستخدمين الذين قد يفكرون بالتواصل مع شركة ما 60% إذا ما وجدوا صوراً في نتائج البحث.

5-يبلغ معدل التفاعل مع الصور على فيسبوك 0,37% بينما تصبح النسبة 0,27% في التفاعل مع المحتوى النصي.

2-الفيديوهات Videos :

تساعد الفيديوهات في عرض المشاكل مثلاً ثم إيجاد الحل المناسب لها الذي يقدمها منتجك. ويتميز الفيديو بسهولة مشاركته عبر المنصات المتنوعة، فقد أصبح الفيديو الأداة الأحدث في مجال التسويق عبر الإنترنت. إن التوظيف الجيد لاستخدام الفيديو في التسويق يزيد من إقبال المستخدمين على طلب الخدمات التي تقدمها وستزيد نسبة المشاركات والتحويلات، فحسب إحصائيات توصلت إليها شركة ويزول Wyzowl لصناعة الفيديوهات أن 87% من الشركات التسويقية تستخدم الفيديو، وأن 72% من الشركات التي تستخدم الفيديو قد ارتفع معدل التحويلات على مواقعهم، وأن 93% من الشركات التي تستخدم الفيديوهات في الإعلان عن منتجاتها أكدت أن الفيديو قد زاد من فهم المستخدم لمنتجاتها وخدماتها، كما أن الفيديوهات تعمل على تحسين محركات البحث مما جعل جوجل تولي اهتماماً كبيراً بالصفحات التي تحتوي على فيديوهات كونها تزيد مدة بقاء المستخدمين على صفحات المواقع، فقد أظهر تقرير فوربس (Forbes, 2018 ) أن 88% هو معدل بقاء المستخدمين على صفحات الويب التي تحتوي على فيديو.

 وأظهرت استبيانات أخرى أن 88% من الشركات التسويقية التي تستخدم الفيديو أداة للتسويق قد شعرت بالارتياح لأن الفيديو قد زاد من عائد الاستثمار(ROI).

تأثير الفيديو على عائد ROI

 3-رسم معلوماتي أو مخطط معلوماتي بياني(infographics):

إنفوجرافيك أو الرسم المعلوماتي هو فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، ويمكن للرسم المعلوماتي ان يصبح أداة هامة من محتواك التسويقي. كما أن الإنفوجرافيك يوفر وقت القارىء حيث يتلقى أكبر قدر من المعلومات بطريقة شيقة وفي وقت أقل من الوقت اللازم لقراءة المحتوى النصي.

وتختلف أنواع الإنفوجرافيك حسب طريقة العرض إلى:

-إنفوجرافيك ثابت:  ويكون على شكل صورة.

-إنفوجرافيك متحرك: ويكون على شكل فيديو.

-إنفوجرافيك تفاعلي: ويكون عبارة عن عرض تقديمي فلاشي أو مصمم بواسطة البوربوينت(Powerpoint).

ويساهم الإنفوجرافيك في تحسين محرك البحث(SEO) حيث يتصدر النتائج الأولية في محركات البحث أكثر كلما زادت جودة الإنفوجرافيك وزاد اهتمام المستخدمين به، كما أنه يتمتع بالمقدرة على الانتشار عبر مواقع التواصل الإجتماعي لسهولة مشاركته.

ويعد الإنفوجرافيك التالي مثالاً عن الإنفوجرافيك الثابت حيث يوضح الخدمات التي تقدمها منصة استكتب للعملاء من أجل صناعة المحتوى:

الانفوجرافيك

4-العروض التقديمية(Presentations) :

العروض التقديمية هي عبارة عن طريقة لتقديم وعرض المعلومات والبيانات ونتائج الأبحاث بشكل شيق وجذاب، وتحظى العروض التقديمية عادةً بتفاعل كبير من قبل الجمهور المستهدف. وتتميز العروض التقديمية بأمور عدة منها إمكانية عرض الشرائح أمام جماهير مختلفة ولمواضيع مختلفة، كما يمكن عرضها على معظم أجهزة المستخدمين نظراً لكون برنامج البوربوينت((PowerPoint المستخدم في إنشاء هذه العروض برنامج شائع. وتتنوع أيضاً طرق تخزين الشرائح بصيغ مختلفة مثل صيغة((GIF، وصيغة(JPG)، وصيغة((PDF، وغيرها من الصيغ الأخرى. وتتشابه العروض التقديمية مع الإنفوجرافيك في وظيفتها مع اهتمام أكبر بالتصميم الجذاب والألوان المستخدمة في العرض مما يلفت انتباه القارىء. وما يميز العروض التقديمية عن الإنفوجرافيك هو قدرتها على استيعاب محتوى أكبر حجماً مما يستوعبه الإنفوجرافيك. لذلك إن كان موضوع محتواك طويل فمن الأفضل أن تستخدم العرض التقديمي بدلاً من الإنفوجرافيك.

بعض الأفكار لكتابة المحتوى المرئي بشكل جيد

يزداد الإقبال على صناعة وتضمين المحتوى المرئي على صفحات الويب والمواقع وفي المدونات، وذلك نظراً لأهميته في تحسين محرك البحث (SEO، وتعزيز عائد الإستثمار(ROI))، وزيادة حركة مرور القراء. وأصبح بالتالي حجم المحتوى المرئي هائل جداً مقارنةً مع الأنواع الأخرى للمحتوى، فهل تعلم على سبيل المثال أنه تم إنتاج 3.8 مليار صورة في تاريخ البشرية حتى عام 2011، وأن مليار صورة قد تم إنتاجها في عام 2015 وحدها! وأنه في كل دقيقة في اليوم من عام 2016:

– يشارك مستخدمي اليوتيوب 400 ساعة من فيديو جديد.

– يشارك مستخدمي الفيسبوك 3 مليون منشور.

-يشاهد مستخدمي سناب شات 6.944.444 فيديو.

-يشارك مستخدمي الفيسبوك ماسينجر  صورة 216.302.

إذاً لا بد من أن يكون محتواك المرئي على مستوى جيد ليلق إقبالاً واستحساناً من قبل القراء وسط زحمة هذا المحتوى في العالم الرقمي.

إليك بعض النصائح التي يقدمها بعض الخبراء في هذا المجال:

1-إن صناعة محتوى مرئي فعّال يعتمد على استخدام الأدوات الصحيحة واختبار المحتوى على مواقع تواصل مختلفة. (جيف بولاس، رائد أعمال ومدون)

2-يجب أن تعرف أي نوع من المحتوى المرئي يرغب به جمهورك وأين يريدونه وكيف يريدونه. (لي أوودن، الرئيس التنفيذي لشركة (توب رانك) التسويقية)

3-يجب أن يعكس المحتوى المرئي الصور التي تربطها مع علامتك التجارية والقيم التي تمثلها تلك العلامة التجارية. (جون رامبتون، مؤسس شركة(ديو)

4-اصنع علامة تجارية مرئية دائمة لتصبح معروفة ومميزة لدى جمهورك مع مرور الوقت.(برينغ هونيكمان، مسوق محتوى والرئيس التنفيذي لـ(هونيغمان ميديا)  )

5-أحد الطرق المؤدية إلى المحتوى المرئي هو المحتوى النصي، فالمحتوى المرئي الإحترافي يحتاج لعناوين مبتكرة. (آندي كريستودينا، مؤسس مشارك لـ(أوربيت ميديا)  )

6-سواء كان محتواك المرئي يعرض حل مشكلةٍ أو يجيب عن تساؤل ما أو يوحي بفكرة، تأكد أن يكون لمحتواك المرئي هدفاً واضحاً. (مارتن جونس، مدير تسويق في شركة كوكس للإتصالات)

7-استخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة في صناعة محتواك المرئي. (آرون إغيوس، مؤسس لاودر أونلاين)

8-يجب أن يكون محتواك المرئي جميل فنياً وبسيط وسهل القراءة. (لينا وانغ، مؤسس تنفيذي في إيت شوتس)

9-تحتاج إلى التحدث مع جمهورك والإستماع إليهم قبل أن تصنع المحتوى المرئي. (كاسيو بوليتي، مؤسس تراكتو)

10-استخدم عبارات مفتاحية مصممة بطريقة بسيطة ولكن جريئة لتلفت انتباه المستخدمين، ولتكون عاملاً لجذبهم ولضمان استمرار مرورهم بمحتواك. (بيمان تاي، مؤسس فيزيم)

لتكون كاتب محتوى مرئي جيد يعني أن تمتلك الشجاعة لتشارك قصصك وأفكارك الإبداعية مع العالم، وتأكد من أنك تستخدم الأدوات الصحيحة لتساعدك في صناعة محتوى مرئي متميز. ويجب أن تتعلم دوماً وتكسب المزيد من الخبرات، وأن تبقى على إطلاع بآخر التحديثات في مجال التصميم.

كما يجب الابتعاد عن إعداد أي محتوى تافه يساهم في زيادة وشهرة مشاهير المحتوى التافه الذين لا يحتاجون إلى أي إبداع سوى الإبداع في التفاهة وحصد ملايين المتابعات والمشاهدات تحت هدف رئيسي وضعوه لأنفسم؛ كيف تصبح مشهورا تافهاً !

بعض المراجع والمصادر:

ستة أسباب قوية تجعلك تستخدم الصور في الانفوجرافيك التسويقي

لماذا الصور مهمة جدا في وسائل التواصل الالكتروني

الدليل الشامل لإنشاء المحتوى المرئي

أهمية التسويق بالفيديو

أهمية التسويق بالفيديو 2

إحصائيات التسويق بالفيديو

أقوال خبراء المحتوى المرئي

المحتوى المرئي الذي تحتاجه في حملاتك الإعلانية

 

حقوق الصورة البارزة