يتصدّر المحتوى الرقمي اليوم عالم التكنولوجيا، بل إنه هو الملك كما وصفه بيل غيتس، وأصبحت هواتفنا وحواسبنا تفيض بالمحتوى الرقمي المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.

ومن هنا يأتي السؤال المهم وهو: كيف يمكن للقارئ أن يميّز بين المحتوى الرّث والمحتوى الثمين في هذا الكمّ الهائل من المحتوى المنشور؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذا المحتوى ويتفاعل معه؟

سوف نتعرّف في هذا المقال على ثلاث طرق مبتكرة للتفاعل مع المحتوى الرقمي، يستطيع من خلالها الجمهور المستهدف تحقيق الفائدة القصوى من المحتوى، وهي طريقة كورنيل وطريقة SQ3R وطريقة فاينمان.

7 سمات يتميّز بها المحتوى الرقمي الجيّد:

قبل أن تتعرف على طرق التفاعل مع المحتوى الرقمي، لا بدّ أن تعرف كيف تميّز بين المحتوى الجيد والمحتوى الرديء على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب. سوف نلخص السّمات التي يتميّز بها المحتوى الجيد في سبع نقاط:

  • أن يكون المحتوى مفيداً:
    من المهم أن يكون المحتوى الرقمي الذي تتفاعل معه محتوى مفيدا ويقدّم قيمة لك، فقد يتضمن المحتوى معلومة أو نصيحة في مجال حياتك أو عملك. لذلك لا تضيّع وقتك في المحتوى الرديء الذي لا يقدّم أي فائدة لك.
  • أن يكون المحتوى دقيقاً:
    غالباً ما تكون غايتك القصوى في التفاعل مع المحتوى هي حصولك على معلومة أو فائدة، لذلك من المهم أن تقيّم المحتوى الرقمي فيما إذا كانت المعلومات التي يحتويها دقيقة وصحيحة. إن المصادر المرفقة في المحتوى الجيد سوف تساعدك من التأكد من مدى دقة المحتوى.
  • أن تكون لغة المحتوى سهلة الفهم:
    المحتوى الجيد هو المحتوى البسيط في لغته حيث يستطيع أي شخص أن يفهمه، فلا يكثر كاتب المحتوى من استخدام المصطلحات التخصصية التي لا يفهمها إلا أهل الاختصاص.
  • أن يكون المحتوى جذّاباً:
    المحتوى الجيد هو المحتوى الجذّاب في شكله الخارجي وتنسيقه، ويشدّ انتباه القارئ ويشجعه على مواصلة القراءة. ومن المهم أن يحتوي المحتوى الرقمي على صور توضيحية أو رسومات أو غيرها من الوسائط.
  • أن يكون المحتوى موجهاً للفئة المعنية:
    المحتوى الذي يخاطب الجمهور المستهدف واحتياجاته هو غالباً المحتوى الجيد والذي يؤثر على هذا الجمهور ويدفعه للقيام بإجراء ما مثل شراء منتج أو خدمة أو كتاب أو متابعة مدونة أو غير ذلك.
  • أن يكون المحتوى متوافقاً مع SEO:
    غالباً ما يتصدر المحتوى الجيد نتائج محركات البحث مما يسهل على القارئ الوصول إليه. لذلك يولي كاتب المحتوى الجيد اهتماماً كبيراً بالكلمات المفتاحية وشروط توافق المحتوى مع SEO.
  • أن يكون المحتوى أصلياً:
    تزيد أصالة المحتوى من جودته ورصيد ثقة الجمهور به، إن إثراء المحتوى بالأفكار الإبداعية الجديدة والمعلومات القيّمة وعدم تكرار تناول المواضيع الشائعة بالطرق التقليدية، يساهم كثيراً في إقبال الجمهور المستهدف على هذا النوع من المحتوى.
من سمات المحتوى الرقمي الجيد أن يكون مناسبا للجمهور الذي يتابعك

من سمات المحتوى الرقمي الجيد أن يكون مناسبا للجمهور الذي يتابعك

3 طرق للتفاعل مع المحتوى:

 

بعد أن نميّز بين المحتوى الجيد والمحتوى الرديء لا بدّ أن نجد طريقة للتفاعل مع هذا المحتوى وتحقيق الاستفادة القصوى منه. سوف نعرض 3 طرق مبتكرة للتعلم الذاتي تساعدنا في التفاعل مع المحتوى وتحقيق الفائدة منه، وهذه الطرق الثلاثة هي طريقة كورنيل (cornell) وSQ3R وفاينمان( Fyenman)

طريقة كورنيل:

قد يكون المحتوى الذي تتابعه محتوى مرئي أو صوتي أو نصي ولتحقيق الفائدة من هذا المحتوى والتفاعل معه تحتاج أن تدوّن أهم الأفكار المطروحة في هذا المحتوى. وتعد طريقة كورنيل من الطرق الفعّالة في تدوين الملاحظات أثناء عملية التعلم. وأثبتت هذه الطريقة فعاليتها في المدارس والجامعات ومراكز التعلم المختلفة، ويمكن أيضاً أن نستخدمها في التفاعل مع المحتوى بكل أشكاله المسموع والمقروء والمرئي. وتعتمد طريقة كورنيل على:

  • تقسيم الصفحة التي سوف تدوّن ملاحظاتك عليها إلى عمودين أحدهما أكبر مساحة من الآخر بحوالي ضعفين.
  • ثم رسم صف في أسفل الصفحة بخط أفقي.
  • تدوين الملاحظات والتفاصيل التي يعرضها المحتوى ضمن العمود الأكبر مساحة.
  • كتابة الكلمات المفتاحية والأفكار الرئيسية على شكل أسئلة ضمن العمود الأصغر مساحة.
  • تخصيص الصف في أسفل الصفحة لتلخيص المحتوى بشكل كامل.

طريقة SQ3R:

جاء تسمية هذه الطريقة من اختصار الأحرف الأولى لخطواتها الخمس باللغة الإنجليزية وهي:

  • المسح Survey: وهو إلقاء نظرة سريعة على المحتوى ومعرفة العناوين الرئيسية والموضوع الذي يدور حوله المحتوى.
  • السؤال Question: قبل أن تشرع بقراءة المحتوى بإمعان، اطرح الأسئلة التي تدور في خلدك عن موضوع هذا المحتوى، ففي هذه الخطوة تكون قد هيأت عقلك للتركيز في الحصول على أجوبة لأسئلتك.
  • القراءة Read: هنا تأتي مرحلة قراءة المحتوى بتركيز وتمعّن والوصول إلى الإجابات التي تبحث عنها.
  • القراءة الجهرية Recite: تساعد قراءة المحتوى بصوت مرتفع إلى زيادة نسبة التركيز على المحتوى والمساعدة في حفظ المعلومات التي يتضمنها هذا المحتوى.
  • المراجعة Review: وتتضمن الخطوة الأخيرة مراجعة المحتوى بأكمله من خلال إعادة الإجابة عن الأسئلة التي طرحتها في أول تفاعل لك مع المحتوى.

طريقة فاينمان:

هي تقنية ابتكرها الفيزيائي ريتشارد فاينمان فسمّيت باسمه. وتعتمد هذه الطريقة بالأساس على تقسيم المحتوى إلى وحدات أصغر وتبسيطه، وتتضمن هذه الطريقة الخطوات الأربع الآتية:

  • اختيار المحتوى: اختر محتوى ترغب بالاستفادة منه والتفاعل معه، وهنا يجب انتقاء المحتوى الجيد والذي يقدم لك قيمة.
  • شرح المحتوى: بعد اطلاعك على المحتوى حاول أن تشرحه وكأنك تفسّره إلى طفل صغير وذلك باستخدام لغة بسيطة وواضحة.
  • تجاوز الثغرات في فهمك للمحتوى: عندما تنجز الخطوة الثانية وهي شرح المحتوى لطفل صغير حدّد الصعوبات التي واجهتك خلال هذه العملية مثلاً عدم إيجاد مصطلحات بسيطة وغير متخصصة أو عدم فهم جزء ما من المحتوى أو غير ذلك ثمّ حاول قراءة المحتوى مجدداً وفهمه.
  • تبسيط المحتوى: أعد صياغة المحتوى بحيث يكون بلغة أبسط وبأسلوب سلسل أكثر من المحتوى الأصلي.

 

المصادر

https://www.writingthoughts.com/high-quality-content

https://productive.fish/blog/sq3r/

https://thinkinsights.net/consulting/cornell-method-great-notes

https://www.entrepreneur.com/starting-a-business/how-to-learn-anything-in-4-steps-with-the-feynman-technique/379613