كيف تحصل على المال بالتدوين الصوتي ؟

من جندي سابق في العراق إلى أحد أشهر المدونين الصوتيين في الولايات المتحدة، ذلك هو مسار جون لي دوماس الذي قرر أن يجعل من التدوين الصوتي مشروعا مدرا للدخل، فصار يكسب حوالي 150 ألف دولار شهريا دون الاعتماد على أية مداخيل للإشهار .وفي الوقت الذي لم يكن أحد يولي اهتماما كبيرا للتدوين الصوتي، تمكن دوماس من استقطاب ملايين المستمعين لمدونته الصوتية التي تهتم باستضافة المستثمرين ورواد المشاريع. ويحرص اليوم على تقديم نصائحه وتوجيهاته للمدونين الجدد على موقعه Eofire.com

تعرّف على أهم 5 طرق لتحصل على المال بالتدوين الصوتي ، والتي حققت النجاح للمدونين :

1. الإشهار 

تظل الوصلات الإشهارية أهم طرق كسب المال في عالم التدوين الصوتي. لكن يحتاج الأمر إلى كسب متتبعين أوفياء ودائمين، وتحقيق شعبية لا باس بها قبل التفكير في جذب المعلنين.

 عندما ينتسب احدهم إلى مدونتك الصوتية فإن احتمال متابعته لكل الحلقات يصل إلى 88 %. لهذا السبب يهتم المعلنون بالتدوين الصوتي، لأنه يوفر قاعدة من الزبناء الذين يسهل التعرف على ميولهم و بالتالي استهداف المنتج الذي يتوافق مع رغباتهم.

في الولايات المتحدة تم تخصيص أزيد من 220 مليون دولار كاعتمادات للإشهار على المدونات الصوتية.

وحسب إحصاء لمؤسسة ميدرول ميديا فإن 60%من عينة همت 170 ألف متتبع للتدوين الصوتي أكدوا شراءهم لمنتج أو طلب خدمة من خلال مشاهدة إعلان على إحدى حلقات  بودكاست .

2. تقديم خدمات استشارية أو حصص تدريبية 

التدريب أو الكوتشينغ من بين طرق جني المال عبر تدوين صوتي. خاصة إذا اعتمدت في إعداد الحلقات على استضافة متخصصين، و التجاوب مع أسئلة جمهورك و انشغالاتهم، مما يوسع دائرة التفاعل مع التدوين الصوتي، ويرفع من مردوديته.

كذلك فإن تقديم استشارات شخصيةconsulting  للشركات والأفراد، كالاستشارات التجارية والقانونية، والخدمات المهنية، ونصائح الاستثمار، وترويج المنتجات والعلامات التجارية هي أساليب شعبية تحقق مكاسب معقولة.

3. التسويق التابع 

التسويق التابع أو التسويق بالعمولة أسلوب عصري في تسويق الخدمات والمنتجات. وعندما تسجل في برنامج التسويق بالعمولة فإنك تحصل على عمولة نقدية يحددها صاحب المنتج.

يتطلب الأمر بعض الخطوات الضرورية حتى تصبح مدونتك الصوتية فضاء مخصصا، يحقق نتائج جيدة في التسويق منها:

– التعرف الجيد على المنتج أو الخدمة، وتبادل الأفكار مع المنتج.

– إعداد فيديوهات للتعريف بالمنتج وخصائصه، ووضع رابط خاص بصفحة البيع.

– تحضير نصائح جيدة واستثمارها من خلال مواقع السوشيال ميديا.

– التعرف على الأساليب الذكية التي تسهل البيع، كالمحفزات الذهنية (الإعلان عن توفر المنتج بمواصفات خاصة لفترة محدودة)، وعامل الدليل الاجتماعي(استطلاع آراء وشهادات بعض المستهلكين)، وإعداد كوبونات الخصم لزيادة حجم المبيعات.

تعتمد %81 من العلامات التجارية اليوم على التسويق التابع في الترويج لخدماتها ومنتجاتها. وحسب موقع Statista فإن من المتوقع أن تبلغ يحقق التسويق بالعمولة مطلع 2022 حوالي 8.2 مليار دولار. إنه عامل محفز يجعل من تدوينك الصوتي مجالا للنمو والربح.

4 . التبرعات والتمويل الجماعي crowfunding 

إحدى الطرق التي يمكن أن تحقق لك مداخيل عن طريق مدونتك الصوتية، هي التمويل الجماعي أو crowfunding. فعندما يتكشف متصفحو الانترنيت منتجاتك و أعمالك أو خدماتك التي تعرضها، يمكنهم دعمك ماليا في نهجك، من خلال تبرعات مالية لمرة واحدة أو بشكل متكرر.

قد يعتبر البعض أن طلب التبرع أمر مخجل، لكن الأمر ليس كذلك. هناك مؤسسات ذائعة الصيت تعتمد في تمويلها على حملات التبرع كالإذاعة الوطنية العامة في أمريكا NPR. وفي عالم البودكاست تقدم مدونة The liturgistsمحتويات مميزة لمستخدميها لقاء تبرعات تتراوح بين 10 و1000دولار، وتبلغ قاعدة الداعمين للمدونة أزيد من 5000 متبرع!

5. الدورات التعليمية 

إن كنت ممن يملكون معرفة خاصة وتود مشاركتها، فبإمكانك أن تنشئ على مدونتك الصوتية حلقات منتظمة، ليستفيد منها مستمعوك المهتمون. إنه خيار آخر لتحقيق الدخل من التدوين الصوتي، خاصة وأن الدروس اونلاين تلقى اهتماما متزايدا.

من الجيد أن يكون بحوزتك قائمة من عناوين البريد الإلكتروني لإخبار جمهورك بمواعيد الحلقات. وأن تؤكد خبرتك بالمواضيع التي تعرضها لتصبح مرجعا لشريحة المستخدمين، وبذلك تحظى بالمتابعة و الاشتراك في قائمتك البريدية، وبحضور واسع على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تداول دوراتك التعليمية.

يقدم تشالين جونسون، خبير اللياقة البدنية دورات تعليمية حول إعادة ضبط التمثيل الغذائي من خلال طريقة يسميها 131. وتمكن من إنشاء قاعدة واسعة من المتابعين لمدونته ” The Chalene Show” حيث انتقل لاحقا إلى بيع الدورات. وبمناسبة البيع فإن الدورة التعليمية يمكن أن يبلغ سعرها 15 ألف دولار، وهو الرقم الذي حققه العازف البرازيلي ناتان أمارال.

ويظل المفتاح السحري لنجاح مدونتك الصوتية هو كفاءتك في إنشاء جمهورك الخاص، وتحسين قاعدة عملائك بشكل دائم. وهو الأمر الذي يحتاج إلى توافر عنصر الثقة، والكفاءة، وتكوين انطباع جيد ومستمر، بالإضافة إلى وضع أهداف ذكية لمدونتك تساعدك على تحقيق كل النجاح الذي تسعى تجاهه.

مالم تكن ضمن أفضل المدونين الذين يستمتع الجمهور بمتابعتهم وتحميل حلقاتهم، فمن الصعب توقع أرباح كبيرة!


ومن ميزات خدمات استكتب امكانية توفيرخدمة كتابة محتوى بودكاست، يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط كتابة محتوى بودكاست

حقوق الصورة